مشروع تنمية وتطوير الماعز المحلي بالجزائر

  • مقدمة

  • أهداف المشروع

تحسين إنتاجية الماعز المحلية في مناطق تأقلمها وبيئتها المحلية من خلال رفع كفاءة الوحدة الحيوانية المحلية عن طريق تحسينها وراثيا بالخلط (التهجين) مع ذكور الماعز الشامي المحسنة، والانتخاب للصفات الإنتاجية والتناسلية باستخدام التقانات الحديثة كالتلقيح الاصطناعي.

  • مكونات المشروع:

  • مكان التنفيذ: جمهورية الجزائر الديمقراطية الشعبية
  • مدة المشروع: 8سنوات
  • تاريخ البدء : 2011
  • الجهات المشاركة في المشروع: المركز العربي/اكساد
  • الإدارات المشاركة في المشروع: إدارة الثروة الحيوانية
  • الإنجازات الرئيسية للمشروع: أظهرت نتائج التهجين بين الماعز الشامي والماعز المحلية الجزائرية باستخدام تقانة التلقيح الاصطناعي بالسائل المنوي المجمد في قطيع الماعز المحلية وقطيع الجيل الأول معدلاً للولادات من التلقيح الاصطناعي بالسائل المنوي المجمد 63%.

الانجازات خلال فترة المشروع 2010 – 2019 وتشمل:

1-  تنفيذ ورشتي عمل:

*   الورشة الاولى بتاريخ 1/10/2011: هدفت الى مناقشة اوجه التعاون مع المعهد التقني وخطة المشروع وشراء الماعز المحلي، ومحاور تنفيذ الدورة التدريبية.

*  الورشة الثانية بتاريخ 22/10/2015: هدفت الى تقييم مشروع التحسين الوراثي للماعز المحلي في الجزائر .

2-  تنفيذ دورتين تدريبيتين:

  دورة تدريبية حول ” تحسين إنتاج الماعز في الجزائر” خلال الفترة 1-6/10/2011، وتضمنت ثلاث محاور وهم: 1- تربية الماعز المحلي. 2- التناسل عند الماعز المحلي. 3- لتغذية واستخدام المخلفات الزراعية في علائق الماعز المحلي.

  دورة تدريبية حول “استخدام التقانات الحديثة في تطوير الماعز المحلي في الجزائر” خلال الفترة 17-24/10/2015، وتضمنت محورين وهما: 1- تربية الماعز المحلي. 2- المحور الثاني التناسل عند الماعز المحلي.

3-  استلام قشات السائل المنوي من قبل الفنين الجزائريين:

  تم استلام 1000 قشة من السائل المنوي المجمدة للماعز الشامي والمرسلة بتاريخ 13/5/2010.

  تم استلام 500 قشة من السائل المنوي المجمدة للماعز الشامي والمرسلة بتاريخ 19/3/2015.

4-  في عام 2017 تم تنفيذ عمليات التلقيح خلال الفترة من 29/10 ولغاية 7/11/2017  لـ 70 انثى من الماعز المحلي (الخلط الوراثي بين اناث الماعز المحلي الجزائري والسائل المنوي المجمد لذكور الماعز الشامي المحسنة) وتدريب الكادر الفني للمعهد التقني لتربية الحيوانات وكذلك كادر محطة قصر شلالة على استخدام تقانة التلقيح الاصطناعي مباشرة على العنزات المحلية من خلال تنظيم عمليات توقيت الشبق والتلقيح و وتلافي المعوقات والاخطاء السابقة.

5- في عام 2018 خلال الشهر الرابع تمت متابعة الولادات وجمع البيانات من المحطة و ارسالها لنا وقد كان معدل الحمل 63%.

متوسطات بعض المؤشرات الوزنية للماعز الهجين (شامي × بلدي) بالكيلو غرام.

يوضح الشكل وصف لمنحنى إنتاج الحليب ضمن الموسم عند الإناث الهجينة (ذكور ماعز شامي × إناث ماعز بلدي). إذ نلاحظ نموذجية منحنى إنتاج الحليب في الماعز الهجين مما يؤكد تطور صفة إنتاج الحليب في الماعز الهجين.

زر الذهاب إلى الأعلى