مشاريع إدارة الموارد المائية في المركز العربي / أكساد

  1. مشروع تحديث الخريطة الهيدروجيولوجية للمنطقة العربية (2022 -2025):

    Developing Arab region hydrogeological interactive hydrogeological map

    يعمل المركز في إطار هذا المشروع على تحديث الخارطة الهيدروجيولوجية، وإنشاء منصة معرفة رقمية للمياه الجوفية في المنطقة العربية Arab groundwater digital knowledge platform . مما سيسهم في تسليط الضوء على الواقع المائي في الأحواض الجوفية، وامتداداتها، وإنتاجيتها، ونوعيتها في المنطقة العربية، لتكون أداةً فاعلة في يد أصحاب القرار المعنيين بإدارة الموارد المائية، للمحافظة عليها، وتحقيق استدامتها في خدمة أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

    يُنفذ المركز العربي أكساد هذا المشروع بالتعاون مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا/ الاسكوا بالإضافة إلى نقاط اتصال في الدول العربية.

    الأهداف:

    • بيان مدى توفر الموارد المائية الجوفية على المستوى المحلي والوطني والإقليمي.
    • اعطاء صورة شاملة عن الوضع الهيدروجيولوجي في المنطقة العربية، وامتداد الطبقات الحاملة للمياه أفقياً ورأسياً.
    • توصيف خصائص خزانات المياه الجوفية الفيزيائية والهيدروليكية، إلى جانب تقدير إنتاجيتها، وتحديد نوعيتها، ومناسيبها.

    أهم النتائج:

    • إعداد الشرائح الخاصة بالخارطة الهيدروجيولوجية .
    • إعداد استمارة طلب بيانات للدول العربية.
    • عقد اجتماعات افتراضية مع الدول العربية لاستكمال الحصول على خرائطها الهيدرولوجية.
    • حصر الخرائط والمخططات الموجودة لدى أكساد، وفي بعض المراجع العربية والعالمية المعتمدة.
    • متابعة استكمال الحصول على الوثائق والخرائط من نقاط الاتصال في البلدان العربية بعد ورشة العمل الثانية on-line برعاية منظمة الاسكوا بتاريخ 6-7-2023.
  2. مشروع تداخل مياه البحر المالحة مع المياه الجوفية العذبة في السواحل العربية وطرق الحد منها.(2023-2024)

    Assessing Sea water intrusion phenomena in the Arab coasts and ways to reduce it.

    تعاني معظم السهول الساحلية في المنطقة العربية والعالم من ظاهرة تداخل مياه البحر المالحة مع المياه العذبة فيها، وذلك بسبب اختلال التوازن بين منسوب سطح مياه البحر، ومنسوب مستوى المياه الجوفية العذبة الناتج عن زيادة معدلات الضخ. ويتجلى الأثر السلبي لهذه الظاهرة في تملح مياه الآبار القريبة من الساحل، وتراجع أو فقدان صلاحيتها للاستخدام.

    يأتي هذا المشروع بناءً على تكليف المجلس الوزاري العربي للمياه للمركز العربي/ أكساد بإعداد دراسة شاملة حول تداخل مياه البحر مع المياه العذبة في السواحل العربية. الدول العربية، وإصدارها على شكل تقرير فني متكامل، ومدعوم بالخرائط والمخططات.

    الأهداف:

    • إعداد دراسة شاملة توصف خصائص ظاهرة تداخل مياه البحر مع طبقات المياه الجوفية العذبة في السواحل، وتحدد أسبابها، وتعرض الآثار السالبة الناجمة عنها.
    • بناء قواعد بيانات جغرافية وجدولية للبيانات والمعلومات والدراسات المتاحة في الدول العربية حول الظاهرة المدروسة، تسهم في توفير البيانات والمعلومات، اللازمة لتنفيذ مشاريع لإدارة الموارد المائية في المناطق الساحلية العربية، بما في ذلك دراسة آثار تغير المُناخ على هذه الموارد.
    • مساعدة متخذي القرار في وضع برامج لتنفيذ إجراءات مناسبة للحد من الظاهرة المدروسة، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
    • تعزيز تبادل التجارب والخبرات العربية، في مجال مواجهة هذه الظاهرة، وتحقيق استدامة استخدام المياه الجوفي في المناطق العربية الساحلية.
    • المساعدة في مواجهة آثار تغير المُناخ.

    الأعمال المنفذة:

    • إعداد دراسة مرجعية حول المشكلة المطروقة في المشروع، والقيام بتحليلها، وتحديد أسباب حدوثها، والإجراءات المتخذة محلياً لمعالجتها.
    • وضع مجموعة متكاملة من الحلول المناسبة، للحد من الظاهرة.
    • المباشرة بإعداد التقرير الشامل حول المشروع.
  3. مشروع دراسة التغيرات المناخية في نطاق المشرق العربي: (2022 – 2024)

    Future climate projections for the Mashreq region

    بالاستناد على نتائج المبادرة الإقليمية لتقييم أثر تغيّر المُناخ على الموارد المائية، وقابلية تأثر القطاعات الاجتماعية والاقتصادية في المنطقة العربية (ريكار- RICCAR) جرى تقييم تغير المُناخ المحتمل في نطاق المشرق العربي، الذي ضم كلاً من بلاد الشام، وشبه الجزيرة العربية، والعراق، وجيبوتي وأجزاء من مصر والسودان والصومال. بالإضافة إلى حوضي نهري دجلة والفرات.

    نطاق المشرق العربي بتباعد مكاني 10 كم

    تم إنشاء نطاق المشرق العربي بدقةٍ مكانية تبلغ 10 كيلو مترات بعد أن كانت في مبادرة ريكار 50 كيلو متراً.

    جرى تشغيل 6 نماذج مُناخية عالمية انطلاقاً من CMIP6 للفترة الزمنية الممتدة من العام 1960 إلى العام 2070 حسب السيناريوهين SSP5-8.5 و SSP2-4.5، وتم تطبيقها على نطاق المشرق العربي بواسطة   SMHI وهي: CMCC-CM2-SR5، CNRM-ESM2-1، EC-Earth3-Veg، MPI‐ESM1‐2‐LR، MRI‐ESM2‐0، NorESM2‐MM.

    تم إنجاز المشروع بالتعاون مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا/ الاسكوا.والمعهد السويدي للأرصاد والهيدرولوجيا- SMHI. والوكالة السويدية للتنمية- SIDA/ الجهة الممولة.

    الأهداف:

    • تحديد التغيرات المُناخية اليومية المصححة حول التغير المتوقع في التساقطات، ودرجات الحرارة المتوسطة والصغرى والعظمى، بالإضافة إلى مؤشرات المُناخ المتطرفة مثل طول فترات الجفاف، وعدد الأيام التي تتجاوز فيها درجات الحرارة العظمى 40 درجة مئوية. وكذلك بيانات لكلٍ من رطوبة التربة، وسرعة الرياح، والإشعاع الشمسي.
    • الحصول على خرائط تبين التغيرات المتوقعة خلال فترتين مستقبليتين هما فترة المستقبل القريب 2021 – 2040، وفترة منتصف القرن 2041-2060، وذلك بالمقارنة مع الفترة المرجعية 1995-2014.

    أهم النتائج:

    • دلَّت نتائج النماذج الستة بحسب السيناريو الأسوأ SSP5-8.5 بشكلٍ عام على ارتفاع متوقع في درجات الحرارة في كامل نطاق المشرق العربي. ومن المتوقع أن يصل ارتفاع درجة الحرارة 2.00 درجة مئوية خلال فترة المستقبل القريب، و4.00 درجات مئوية مع منتصف القرن.
    • يُظهر الجزء الجنوبي من النطاق على طول الساحل الجنوبي العربي، والقرن الأفريقي تغيراً أقل في درجات الحرارة مقارنةً بالأجزاء الأخرى من النطاق.
    • بينت النماذج الستة، حسب نفس السيناريو زيادة طفيفة متوقعة في الهطولات المطرية لا تتجاوز 10 ميلليمتر/الشهر في منطقة شبه الجزيرة العربية، وبلاد الشام، بينما تبلغ الزيادة 30 ميلليمتر/الشهر في بعض مناطق القرن الإفريقي والسودان.

    التغيرات المتوقعة على معدلات الهطولات المطرية السنوية، والفصلية في نطاق المشرق العربي، حسب ست إسقاطات للسيناريو SSP5-RCP8.5 من أجل المستقبل القريب (2021 – 2040)، ومنتصف القرن (2041-2060)، بالمقارنة مع الفترة المرجعية 1995 – 2014.

  4. مشروع دراسة أثر التغيرات المُناخية على المياه الجوفية في حوض الدبدبة بجمهورية العراق(2022-2023)

    Impact of climate change on groundwater resources in the Dibdibba aquifer system, Iraq

    نفذ المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة/ أكساد هذا المشروع بالتعاون مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا/ الإسكوا. و وزارة الموارد المائيه في الجمهورية العراقيه

    واستُخدم في المشروع نموذج رياضي منفذ ومعاير مسبقاً بهدف تحليل الوضع المائي الراهن في حوض الدبدبة، وقد تم إعادة تشغيل النموذج مع الوضع بالحسبان كميات تغذية المياه الجوفية من الهطولات المطرية للفترة المستقبلية (2018-2070)، وذلك باستخدام السيناريوهات المُناخية المختلفة (بالاعتماد على مخرجات مبادرة ريكار- RICCAR).

    هدف المشروع:

    • تقييم أثر تغير المُناخ، ولاسيما انخفاض معدل الهطول المطري على مخزون المياه الجوفية في حوض الدبدبة في ظل الاستثمارات القائمة، والاستثمارات المتوقعة التي ستعتمد بشكلٍ رئيسي على الضخ من الآبار، خلال الخمسين عاماً القادمة.

    النتائج:

    • سيؤثر تغير المُناخ على متوسط التغذية السنوية في الحوض المدروس، بحيث تنخفض قيمتها بنسبة 22% مع زيادة الضخ من الآبار بنسبة 138% خلال فترة المحاكاة (2018-2070) عما هو عليه بالفترة المرجعية، وهو ما يسبب انخفاضاً في منسوب المياه الجوفية ضمن حوض الدبدبة يبلغ أكثر من 14 متراً في بعض المناطق من الحوض.
    • يبقى حجم مخزون المياه الجوفية مقبولاً في حال لم تُزد حجوم السحب من الحوض خلال الفترة (2018-2070)، وسيتم تعويض النقص في كمية التغذية من زيادة التدفق الجوفي الجانبي من حدود الحوض الغربية، وانخفاض التدفق الجوفي من الحدود الغربية، وانخفاض التدفق الجوفي من الحدود الشرقية، وهذا ما يساعد في المحافظة على انخفاضٍ مقبول في منسوب المياه الجوفية ضمن حوض الدبدبة.
  5. مشروع زيادة قدرة التحمل للتغيرات المُناخية في الأحواض الهيدرولوجية(2022-2023)

    Climate-proof watershed management design and resilience package

    نُفذ المشروع في إطار تحقيق الهدف الثالث عشر من أهداف التنمية المستدامة، الذي يتعلق باتخاذ إجراءات عاجلة للتصدي لتغير المُناخ وآثاره، وقد تناول ثلاثة أحواض هيدرولوجية في المنطقة العربية، هي حوض نهر الكبير الجنوبي المشترك بين الجمهورية العربية السورية والجمهورية اللبنانية، وحوض نهر الكلب في الجمهورية اللبنانية، وحوض الجزائر الواقع في سهل متيجة في الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.

    أنجز المشروع بالتعاون بين المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة/ أكساد ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا/ الاسكوا.و منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة- الفاو/ المكتب الإقليمي للدول العربية.

    الأهداف:

    • دراسة تأثير تغير المُناخ على محصولين رئيسيين في كل حوض من الأحواض المستهدفة، باستخدام بيانات النماذج المُناخية العالمية.
    • دراسة الهشاشة تجاه تغير المُناخ في الأحواض الهيدرولوجية المدروسة.
    • وضع جملة مقترحات لتحسين إدارة الموارد المائية في الأحواض الثلاثة المطروقة، لرفع قدرتها على التكيف مع آثار تغير المُناخ.

    أهم النتائج:

    • إعداد خرائط درجة الحرارة والهطول المطري في كل حوضٍ من الأحواض المستهدفة.
    • إعداد تقرير حول ثلاث حالات دراسية، تتناول تقييم أثر تغير المُناخ على عددٍ من المحاصيل الاستراتيجية في كل حوض.
    • توفير دراسة مرجعية فيها شرحٌ مفصل حول استخدامات الأراضي، وأهم المحاصيل الزراعية، وتوزعها في الأحواض المدروسة. حيث جرى تناول محصول الشعير المطري في حوض نهر الكبير باستخدام AquaCrop، ومحصول التفاح في حوض نهر الكلب، والقمح والبطاطا والبندورة في حوض الجزائر، باستخدام برنامج Cropsys.
  6. مشروع المساهمة في بناء القدرات على استخدام AquaCrop لإدارة مياه الري في منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا (NENA) (2019-2023)

    capacity building on the use of AquaCrop for irrigation water management in the Near East and North Africa (NENA) region.

    عمل المركز العربي/ أكساد على التعاون مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة/ الفاو و وزارات الزراعة، ووزارات الري في الأردن ولبنان وتونس ومصر وفلسطين والجزائر والمغرب. من أجل تعزيز بناء القدرات العربية في مجال تحسين إدارة مياه الري، باستخدام نموذج AquaCrop المعد في شعبة الأراضي والمياه التابعة للمنظمة، والذي يُعد أداةً فاعلة للتخطيط و اتخاذ القرارات السليمة لحل العديد من المسائل المتعلقة بالزراعة المطرية والمروية، مثل فهم استجابات المحاصيل لتغير الظروف البيئية، والمقارنة بين الإنتاجية الممكن تحقيقها، والإنتاجية الفعلية، إضافةً لتحديد القيود المفروضة على الإنتاجية الزراعية، والإنتاجية المائية، وإعداد جدولة مناسبة للري من أجل زيادة الإنتاج، وتطوير الاستراتيجيات المناسبة، في ظل تغير المُناخ، وندرة المياه بهدف تعظيم إنتاجيتها.

    الأهداف:

    • المساهمة في بناء القدرات الفنية العربية اللازمة لتحسين إدارة مياه الري، والإنتاجية المائية، بالتركيز على مقاربات تقدير الاحتياجات المائية للمحاصيل وجدولة الري، واستخدام نموذج AquaCrop، التي توفر إدارة سليمة لمياه الري.
    • تعزيز النهج التشاركي، من خلال لقاء المزارعين ميدانياً في المناطق المستهدفة ضمن المشروع، وإطلاع المتدربين على قواعد تقييم استخدام مياه الري في المشاريع الزراعية القائمة، وتقدير كفاءة الاستخدام، واقتراح الإجراءات الملائمة لتحسينها.

    أهم النتائج:

    • إعداد حزمة تدريبية باللغة العربية حول استخدام نموذج AquaCrop لإدارة مياه الري على مستوى الحقل.
    • إعداد بروتوكول لمعايرة النموذج الرياضي AquaCrop، والتحقق من صحة نتائجه.
    • معايرة النموذج AquaCrop من أجل محاصيل مختارة في الدول المشاركة (البندورة في الجزائر، والقمح المروي في مصر، والقمح المروي والشوندر السكري في المغرب، والقمح الطري في تونس، والباذنجان في لبنان والبطاطا في الأردن).
    • تقييم ممارسات إدارة مياه الري، وكفاءة استخدامها في بعض مدارس المزارعين الحقلية في كلٍ من الأردن ولبنان ومصر وتونس.
    • تأسيس منصة معلوماتية لمستخدمي النموذج الرياضي AquaCrop في المنطقة العربية.
    • إعداد التقرير النهائي حول المشروع، وتقديمه لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة/ الفاو.
    • إعداد أربع تقارير حول تقييم كفاءة الري في المناطق المروية المستهدفة في الأردن ومصر وتونس ولبنان تتضمن واقع الري، وطرائق الري المستخدمة في تلك المناطق، والمقترحات العملية لرفع كفاءة الري فيها.
  7. مشروع إعداد الجدوى الاقتصادية لمشروع البحيرات الجبلية في الساحل السوري(2017-2023)

    Economic assessment of hill lakes project at Syrian coastal mountains

    نفذ المشروع بالتعاون مع وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي في الجمهورية العربية السورية و بهدف توفير كميات إضافية من المياه اللازمة للري التكميلي في الساحل السوري، وتحسين المستوى المعيشي للسكان المحليين، والمساعدة في استقرارهم الاجتماعي.وكذلك من أجل تعزيز قدرة المجتمعات المحلية على الصمود في وجه تغير المُناخ، والتكيف مع آثاره.

    النتائج:

    • توفير كميات جيدة من مياه الري التكميلي لري المحاصيل المزروعة في الوقت الذي يعاني منه السكان المحليون من شح المياه لديهم باستثناء مياه الأمطار التي تم حصدها عن طريق البحيرات المقامة.
    • زيادة إنتاجية المحاصيل المزروعة، ولاسيما التبغ الذي يُعد المحصول الرئيس لغالبية السكان المحليين.
    • إدخال زراعات جديدة ولاسيما زراعة الخضراوات في بيوت بلاستيكية أُقيمت لهذه الغاية.
    • توفير الري التكميلي للأشجار المثمرة القائمة،
    • المساهمة في تنمية الثروة الحيوانية.
    • المساعدة إلى حدٍ ما في إطفاء الحرائق التي شهدتها المناطق المجاورة لبعض البحيرات.
    • توفير إمكانية زراعة إصبعيات الأسماك في مياه البحيرات
    • تشجيع معظم المزارعين على استخدام طرائق الري ذات الكفاءة العالية، مثل الري بالتنقيط، لري محاصيل الزراعة المحمية (البيوت البلاستيكية)، وأهمها الخضراوات.
    • تعزيز التنوع الحيوي في المناطق المجاورة للبحيرات، فقد ظهرت الغزلان في بعض هذه المناطق، وكذلك بعض الطيور مثل الحجل، وذلك بفضل وجود المياه.
  8. مشروع الاستراتيجية العربية للأمن المائي في المنطقة العربية، لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة (2010–2030)، وخطتها التنفيذية

Draft Arab Strategy for Water Security in the Arab Region, to meet the challenges and future requirements of sustainable development (2010-2030) and its implementation plan

مشروع منفذ بالمشاركة مع كل من الأمانة الفنية للمجلس الوزاري العربي للمياه، والمجلس العربي للمياه، ومركز الدراسات المائية والأمن المائي العربي، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (ESCWA)، ومركز البيئة والتنمية للمنطقة العربية وأوروبا (CEDARE)، ومنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة – المكتب الإقليمي للشرق الأوسط (FAO/RNE)، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة – المكتب الاقليمي لغرب آسيا (UNEP/ROWA)، والمركز الدولي للزراعة الملحية (ICBA)، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)، ووزارة الموارد المائية في جمهورية العراق.

تهدف الاستراتيجية بشكلٍ رئيس إلى تحقيق تنمية مستدامة، تستجيب للمتطلبات المستقبلية من الموارد المائية. أما الخطة التنفيذية، فهدفها:

  • طرح مشاريع ونشاطات تنفيذية توافقية تشاركية، بما يضمن الوصول إلى إدارة أفضل للموارد المائية المتاحة، وحمايتها من الاستنزاف والتلوث.
  • تعزيز الجهود التنموية، ودعم التعاون، وتبادل الخبرات والمعلومات المُناخية والمائية بين الدول العربية، في مجال تنفيذ السياسات المائية.
  • رفع مستوى الوعي المائي والبيئي.
  • حماية الحقوق العربية، سواء في المياه الدولية المشتركة مع دول الجوار، أو المياه في الأراضي المحتلة (فلسطين، والجولان السوري، وجنوب لبنان).

وتم اعتماد النسخة النهائية للاستراتيجية في العام 2023 وتمت المباشرة بتنفيذ أهدافها وخطتها التنفيذية.

9.مشروع رفع كفاءة الري في الدول العربية

Irrigation Efficiency in the Arab Region

نفذ المشروع من قبل المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة – أكساد بالمشاركة مع ثلاث عشرة دولة عربية، هي الكويت والأردن والعراق وسورية ولبنان وفلسطين ومصر والسودان وليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا.

ويهدف إلى البحث عن الوسائل والإجراءات المناسبة، القابلة للتطبيق في الدول العربية، من أجل تحسين كفاءة استخدام المياه لأغراض الري، ولاسيما الري السطحي. حيث تم القيام بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة – الفاو، بعقد دورات تدريبية حول رفع كفاءة الري في عدد من الدول العربية

 

     

  

ولقد ساهم هذا المشروع في بناء القدرات للفنيين العرب، العاملين في قطاع الري، لخفض كميات المياه المستهلكة فيه، وتحقيق استدامة الموارد المائية. وكذلك تعزيز الشراكات بين المركز العربي، والمنظمات الإقليمية والدولية المختصة، بما ينعكس إيجاباً على دعم شروط الأمن الغذائي، والتقليل من عدد الفقراء في المناطق الريفية من المنطقة العربية، وتوفير استقرارهم الاجتماعي.

 

10.مشروع إدارة مياه الري باستخدام نموذج AquaCrop

Irrigation Water Management Project Using AquaCrop Model

ينفذ المشروع بمشاركة لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لدول غرب آسيا (الاسكوا)، ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة – الفاو –المكتب الاقليمي للدول العربية، بالإضافة إلى فرق وطنية من لبنان، وفلسطين، والأردن.

يهدف إلى تأهيل وتدريب كوادر فنية من الدول المشاركة في المشروع، حول استخدام برنامج Aquacrop.  واختيار محصول استراتيجي أو أكثر، وتحضير البيانات اللازمة لتشغيل البرنامج، إضافة إلى تقييم أثر الري الناقص (بنسبٍ مختلفة)، على إنتاجية بعض المحاصيل الاستراتيجية، ومن ثم إعداد تقارير فنية، للحالات الدراسية في الدول العربية المشاركة في المشروع.

وقد تم من خلال المشروع استكمال الدليل التدريبي لنموذج AquaCrop، الذي طورته الاسكوا، وإعداد دليل تدريبي (باللغة العربية)، حول إدارة الري التكميلي، والري الناقص بمساعدة برنامج AquaCrop،

إضافة إلى إعداد دليل تدريبي، حول استخدام أدوات نظم المعلومات الجغرافية، في استخراج البيانات المُناخية متوسطة، وطويلة الأجل.

 

11.مشروع النموذج الرياضي لحوض الحجر الرملي النوبي في ولايتي نهر النيل والشمالية

Mathematical model of the Nubian Sandstone Aquifer in the Nile and Northern states- the Republic of Sudan

نُفذ المشروع بالتعاون مع وزارة الزراعة والموارد الطبيعية، ووزارة الموارد المائية والري والكهرباء، في جمهورية السودان، بناءً على توصيةٍ نهائية، صدرت عن  مشروع التوسع في زراعة القمح، في ولايتي نهر النيل والشمالية، باستخدام المياه الجوفية، الذي أنجزه المركز العربي – أكساد عام 2013، بهدف بناء نماذج رياضية محلية في المناطق الواعدة، للتوسع بزراعة القمح، تساعد متخذي القرار في اختيار النظام الأفضل، لاستثمار الموارد المائية الجوفية المتاحة بشكلٍ آمن، بحيث يمكن الحد من استنزافها، والمحافظة على نوعيتها، وتحقيق شروط استدامتها وتحديد المناطق المأمولة لاستثمار المياه الجوفية، واستخدام النموذج المعاير، والنماذج المحلية، لدراسة الأثر المحتمل للاستثمارات المستقبلية على المياه الجوفية.

 

حيث جرى تحديد الحوامل المائية المنتشرة في الحوض، وتوصيف الحامل المائي في الحجر الرملي النوبي، وظروف تشكل المياه فيه، ومصادر تغذيته المتجددة، ومناطق صرف المياه الجوفية، ووضع النموذج الاعتباري (حدود النموذج، وامتداد الحجر الرملي النوبي ضمنه، والسماكة المشبعة…)، بالتنسيق والتوافق، مع الجانب السوداني. إضافة إلى إعداد النماذج المحلية في مواقع الاستثمار المقترحة، باستخدام MODFLOW-USG، وحساب نصف قطر تأثير البئر الواحد في مختلف المناطق المقترحة للاستثمار. وجرى عداد خارطة المناطق الواعدة لاستثمار المياه الجوفية، وفقا لنتائج السيناريوهات، والنماذج المحلية.

وتدريب عدد من فنيي الوزارتين على تشغيل، واستثمار النموذج الرياضي.

     

12.مشروع استكمال خارطة الاستخدامات المثلى للأراضي في جمهورية السودان – الموارد المائية

Developing Optimal Land Use Map in the Republic of Sudan – Water Resources

بالتعاون مع وزارة الزراعة والموارد الطبيعية، ووزارة الموارد المائية والري والكهرباء، في جمهورية السودان. يهدف إلى وضع المخططات والخرائط الغرضية التي تبين حجم الموارد المائية السطحية والجوفية التي يمكن استثمارها في الولايات المستهدفة في جمهورية السودان، بما في ذلك خرائط المسيلات المائية والأحواض الهيدرولوجية والمواقع المقترحة لمشاريع حصاد المياه، وخرائط الأحواض الهيدروجيولوجية والحوامل المائية ومناسيب المياه الجوفية والمناطق الواعدة لاستثمار المياه الجوفية وخرائط نوعية المياه، وذلك من أجل الاستفادة منها في أعمال التخطيط المستقبلية لتنمية الولايات الثلاثة، وفي وضع خارطة الاستخدامات المثلى للأراضي في هذه الولايات. إضافة إلى المساهمة في تنفيذ مبادرة جمهورية السودان، حول الأمن الغذائي، وتعزيز دورها في تحقيق متطلباته، وتقييم الموارد المائية السطحية والجوفية، وإعداد المخططات والخرائط الغرضية، التي تحدد المناطق الواعدة للاستثمار. وبالتالي تحديد المعوقات، والتحديات الراهنة، التي تعيق استخدام الموارد المائية على نحوٍ أفضل، و تحسين كفاءة استخدام الموارد المائية في قطاع الري، والإنتاجية المائية، إضافةً لزيادة الوعي المائي لدى المزارعين. وتم إعداد تقرير حالة المعرفة، حول مكون المشاريع الزراعية المروية في الولايات الثلاث المستهدفة.

مقطع طولي عبر نهري النيل الأزرق، والنيل الأبيض يوضح علاقة منسوب مياه النهرين مع منسوب المياه الجوفية في صخور الحجر الرملي النوبي

 

13.مشروع النموذج الرياضي لمنطقة دمسرخو

Groundwater Mathematical Model of Damsarkho Area/Latakia- Syria

          تقع منطقة الدراسة (سهل دمسرخو) شمال مدينة اللاذقية على الساحل الشرقي للبحر المتوسط في الجمهورية العربية السورية، وتبلغ مساحة السهل 57 كم2، وتتفاوت ارتفاعاتها الطبوغرافية  بين الصفر و 40 م فوق سطح البحر، أما قيم الهطول المطري السنوي المتساقط عليها  فتراوح بين 620 و830 مم/السنة.

يهدف المشروع إلى تقييم الوضع الراهن لتداخل مياه البحر مع المياه العذبة في منطقة دمسرخو، بمساعدة نموذج رياضي هيدروجيولوجي يُعد لهذه الغاية، ويجري بالاستناد عليه وضع تنبؤات مستقبلية حول تغيرات مناسيب المياه الجوفية، وذلك بتطبيق سيناريوهات مختلفة خلال عددٍ من الأعوام متعددة، ثم يُختار السيناريو الأفضل لاستثمار هذه المياه.

 

الانجازات الرئيسة:

  • جمع معلومات وبيانات ومعطيات جيولوجية وهيدروجيولوجية وهيدروكيميائية عن المياه الجوفية، ونوعيتها في منطقة دمسرخو، وبناء قاعدة بيانات تفاعلية لتخزين وتعديل وتحليل بيانات ومعلومات النقاط المائية.
  • بناء قاعدة بيانات نظام المعلومات الجغرافية GEODATABASE خاصة بمنطقة دمسرخو تشكل مرجعية للدراسات المستقبلية فيها.
  • إنشاء نموذج رياضي رقمي لتداخل مياه البحر مع المياه العذبة في منطقة دمسرخو يمثل نواة للدراسات الهيدروجيولوجية المستقبلية.
  • تشغيل النموذج الرياضي للتنبؤ بالسلوك الهيدروليكي للحامل المائي طبقاً لعدة سيناريوهات افتراضية تضمنت استمرار السحب من الآبار الاستثمارية حتى عام 2020 بنفس معدلات عام 2010، ومضاعفة معدل الاستثمار من الآبار للفترة نفسها، وتخفيض معدل السحب من آبار الري لمدة 10 سنوات، وتخفيض معدلات تغذية المياه الجوفية بنسبة 20% كل سنتين، والمحافظة على منسوب سطح المياه الجوفية على عمق لا يقل عن 50 سم من سطح الأرض.
  • بينت نتائج تشغيل النموذج الرياضي أنه من الأفضل تطبيق السيناريو الذي يفترض تخفيض معدل السحب من آبار الري، مع ثبات المعدل الوسطي لتغذية المياه الجوفية، فوفق هذا السيناريو لن يحدث استنزاف للمخزون الجوفي، ويلاحظ نشوء استقرار في مناسيب المياه الجوفية، كما أنه من المتوقع حدوث استقرار في تراكيز الأملاح الذائبة بعد ثلاث سنوات من تشغيل السيناريو، كما بينت النتائج أنه من الضروري تخفيض معدلات استثمار المياه الجوفية في المناطق الواقعة بعد  مسافة  1000 متر من الشاطئ.
  • وضع توصيات ومحددات لاستثمار المياه الجوفية في منطقة دمسرخو.

 

14.مشروع الحد من ظاهرة تداخل مياه البحر في منطقة الحازمية – بيروت )إدارة التغذية الاصطناعية للمياه الجوفية في الحازمية لدرء تداخل مياه البحر(:Instrusion of seawater intrusion in the Hazmieh region – Beirut (management of artificial recharge of groundwater in Hazmieh to prevent seawater intrusion):

تقع منطقة الحازمية جنوب شرق مدينة بيروت وهي منطقة سكنية تعتمد على الآبار في تأمين احتياجاتها المائية وقد أدت زيادة الضخ من المياه الجوفية إلى هبوط منسوب المياه الجوفية وحلول مياه البحر المالحة محل المياه الجوفية العذبة وتدهور نوعية المياه الجوفية. بدأت في عام 2000 أعمال التغذية الاصطناعية للمياه الجوفية بحقن المياه في أحد الابار من أجل درء هذا التداخل.

يُنفذ المشروع بالتعاون مع  الوكالة الألمانية للتعاون الدوليGIZ ، والجامعة الامريكية في بيروت، وقد كان الهدف منه تقييم الجدوى الفنية والاقتصادية لأعمال التغذية الاصطناعية للمياه الجوفية في منطقة الحازمية لدرء تداخل مياه البحر في بيروت – لبنان وذلك بجمع الدراسات والبيانات والمعلومات المتوافرة عن هذه المشكلة، وتنفيذ مسوحات حقلية، واستخدام تقنيات قواعد البيانات، وأنظمة المعلومات الجغرافية في تحليل المشكلة، ووضع حلول لها.

   موقع الدراسة

  الانجازات الرئيسية:

  • بناء قاعدة بيانات متكاملة للمعلومات الهيدرولوجية، والهيدروجيولوجية، والمناخية، ومعلومات استخدامات المياه في منطقة الحازمية،  وتُعد هذه القاعدة مرجعية هامة لكافة أشكال الدراسات المائية الممكنة في المنطقة.
  • تحليل وتوصيف تفصيلي لواقع استخدامات المياه في منطقة الحازمية، بالاستفادة من معطيات المسوحات الحقلية، وتقنيات التحليل الإحصائي.
  • تنفيذ مسح حقلي لكمية ونوعية المياه السطحية، ومياه الأمطار مكن من تقدير الموارد المائية السطحية فيها.
  • اجراء دراسة هيدروجيولوجية تفصيلية للمنطقة ووضع نموذج مفهومي يعبر عن ظروف تخزين وحركة المياه الجوفية في الحازمية، مما مكن من حساب الميزان المائي الجوفي لها.
  • دراسة خيارات التخفيف من آثار الظاهرة،
  • اصدار تقرير فني متكامل يصف تداخل مياه البحر في منطقة الحازمية في بيروت – لبنان، ويحدد خيارات الحد من هذه الظاهرة مدعوماً بالجداول والأشكال والمخططات اللازمة.

 

15.مشروع الاستثمار الأمثل للموارد المائية السطحية/حصاد المياه وإدارة استثمارها بمنطقة الهقار بولاية تمنراست بالجزائر

Investment of Surface Water Resources / Water Harvesting in El Haggar, Tamanrasset, Algeria

بالتعاون مع محافظة تنمية الفلاحة في المناطق الصحراوية- ولاية ورقلة – الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية. بهدف توفير مصادر مياه إضافية للتجمعات السكانية المحلية، تغطي احتياجاتهم من مياه الشرب، والمياه اللازمة لسقاية المواشي، وتساهم في تحسين مستواهم المعيشي، واستقرارهم الاجتماعي، والحد من الترحال والنزوح إلى المدن، وتوفير الحماية من مخاطر الفيضانات، والتخفيف من التأثيرات السالبة لتغير المُناخ، مع ضمان التنمية المستدامة، وتنمية الغطاء النباتي والمراعي، مع المحافظة على المياه والتربة، والحد من الانجراف المائي، بما يعزز استدامة السدود الكبيرة في المنطقة، إضافة إلى تأهيل وتدريب كوادر فنية محلية، ورفع مستوى أداءها في مجال التحليل، والتوجيه، والمراقبة، ونشر استخدام التقانات الحديثة في تنفيذ الدراسات المائية، مثل نظم المعلومات الجغرافية GIS، وقواعد البيانات، والنمذجة الرياضية، و…الخ).

 

وقد تم إعداد تقارير مرحلية، وتقييم الحالة الراهنة لمنطقة الدراسة، وتقديم المقترحات الضرورية، والمصادقة عليها. مع إعداد ملحق بكل البيانات حول المنطقة، وإعداد أطلس للخرائط الغرضية المعدة (34 خريطة).

 

16.مشروع التنمية المستدامة للموارد الطبيعية (تربة ومياه) وإدارتها – منطقة السلمية/سورية

Sustainable Development of Natural Resources (Soil and Water) – Al-Salamieh area / Syria

يهدف المشروع لتنمية القطاع الزراعي، بشقيه النباتي والحيواني، في المنطقة. من خلال وضع أسس إدارة أفضل لكلٍ من مياه الري والتربة، وتعزيز سبل العيش للمزارعين ، لتحسين وضعهم الاقتصادي، وتوفير شروط استقرارهم الاجتماعي، يُضاف إلى ذلك تنمية قدرات الفنيين والمزارعين، في المنطقة المستهدفة، لجهة إدارة مياه الري، وإدارة التربة، وتحقيق الأهداف التنموية المنشودة.

ينفذ المشروع بالاشتراك مع الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية – وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي السورية.

حيث جرى :

  • توفير موقع للتدريب على تنفيذ تقانات حصاد مياه الأمطار.
  • تنمية المساحات الرعوية في محطة مرج كريم في منطقة السلمية.
  • المساهمة في تحسين المستوى المعيشي للمزارعين، من خلال نشر تقانات حصاد المياه، وزراعة النباتات الطبية العطرية المتحملة لظروف الإجهاد الحراري، والإجهاد المائي.

        

 

  

17.مشروع التنمية الزراعية المستدامة للساحل الشمالي الغربي في جمهورية مصر العربية (حوض القصابة / باجوش)

Sustainable Agricultural Development for the North West Coastal area of the Arab Republic of Egypt

بالتعاون مع مركز بحوث الصحراء في جمهورية مصر العربية، ويهدف إلى توفير مصادر مياه إضافية، ولاسيما لأغراض الري التكميلي، وسقاية المواشي، وزيادة إنتاجية الأراضي، باستخدام الري التكميلي للأشجار المثمرة (التين، والزيتون، واللوز)، والأراضي الرعوية، في المناطق المستهدفة، وبالتالي رفع المستوى المعيشي، للسكان المحليين والتخفيف من وطأة الجفاف، والتكيف مع آثار تغير المُناخ. حيث تم تحديد مواقع تقانات حصاد المياه في الوادي، والقيام بإنشائها، والعمل على تحديد الأماكن التي تمت تهيئتها أمام السدود التعويقية (فرع رمضان الشرقي)، لأخذ القياسات المتعلقة برطوبة التربة، ونفاذيتها، بهدف معرفة جدوى إقامة هذه السدود، وأثرها على المحتوى الرطوبي للتربة، وتغذية المياه الجوفية، وانعكاس ذلك على الاستثمار الزراعي.

وكان من نتائج المشروع: المساهمة في تحقيق الأمن المائي والغذائي لسكان المحليين، من خلال الاستغلال الأمثل لمياه الأمطار والسيول، وتوفير المياه للشرب والري التكميلي، وسقاية المواشي. والحماية من مخاطر السيول والفيضانات، وتعزيز القدرة على التكيف مع آثار تغير المُناخ. إضافة لتنظيم فعاليات لتدريب المنتفعين في المشروع، واكتساب المهارات الفنية، حول تقانات حصاد المياه، وتنمية المراعي، والمحاصيل الزراعية. وتنفيذ نشاطات إرشادية للسكان المحليين، في سبيل تطوير المعارف التقليدية للسكان المحليين، بهدف تحقيق التنمية المستدامة، والتكيف مع آثار تغير المُناخ، لاسيما ما يخص الجفاف، نظراً لما تتعرض له المنطقة من نقصٍ في الهطولات المطرية، وتدهورٍ للأراضي الزراعية.

18.مشروع إمداد المجتمعات المحلية بالمياه عن طريق حصاد المياه والإدارة المستدامة للساحل الشمالي الغربي

  1. بمصر (مطروح)

Water Supply for Local Communities Using Water Harvesting at the Northwest Coast of Egypt (Matrouh)

بالتعاون وبتمويل من منظمة الفاو،   تم إنشاء عدد 181 بئر لتجميع مياه الأمطار بإجمالى سعة تخزينية 18 الف متر مكعب من المياه. و توزيع أسمدة ومبيدات ومغذيات على عدد 125 مزرعة بحثية. إضافة إلى تنفيذ 50 يوم تدريبى عملى ونظرى فى مجال الممارسات الزراعية، وفي المرحلة الثانية من المشروع تم صيانة وإعادة تأهيل عدد 15 بئرا رومانيا، وتنفيذ 25 يوم تدريبى فى مجال الرى بالتنقيط والممارسات الزراعية، إضافة إلى تركيب 25 وحدة رى بالتنقيط مكتملة ل 25 مزرعة باجمالى 75 فدان (حوالى 31 هكتار).

  1. مشروع بناء قاعدة البيانات المُناخية والمائية العربية

Construction of the Arab Climate and Water Database

تُعد أول قاعدة بيانات مناخية للبيانات المرصودة في المنطقة العربية من حيث عدد المحطات الذي يبلغ 2000 محطة مناخية، وطول السلسلة المتوافرة التي تمتد على الفترة2011-1837 .

 

حيث جرى إنتاج خرائط التوقعات المُناخية المستقبلية لنطاق المنطقة العربية، حسب سيناريوهي انبعاث الغازات RCP45 وRCP85، للفترة 2006- 2099 (94 سنة)، من أجل الغلاف الجوي ATM، وعلى ارتفاع 2.0 متر فوق سطح الأرض SRF&STS، إضافةً للإشعاع الشمسي RAD، خلال الفترة التاريخية RF(2005-1960، ويتم تحليل النتائج بتطبيق جميع الإحصائيات، والدراسات المُناخية المطلوبة حول تقييم آثار التغيرات المُناخية المستقبلية في المنطقة العربية. وفيما يأتي بيان لنتائج تنفيذ النموذج الرياضي المُناخي، باستخدام معطيات النموذج المُناخي العالمي HadGEM2-ES، وفق سيناريوهي انبعاث غازات الدفيئة RCP45 وRCP85، ومقارنتها مع الفترة المرجعية RF

معدل درجة الحرارة، لنطاق المنطقة العربية، للفترة المرجعية (1986-2005).

(31.10-11.00) درجة مئوية

معدل الهطول المطري اليومي، لنطاق المنطقة العربية، للفترة المرجعية (1986-2005)

(15.00-0.00) ميلليمتر/ اليوم

معدل درجة الحرارة، لنطاق المنطقة العربية، حسب سيناريو RCP45، لفترة التوقع (2099-2006).

(33.30-13.40) درجة مئوية

تزايد معدل درجة الحرارة، لنطاق المنطقة العربية، حسب السيناريو RCP45، لفترة التوقع (2099-2006)، مقارنةً مع الفترة المرجعية (2005-1986)، وقد راوح التزايد في المجال (2.80-2.10) درجة مئوية.

معدل الهطول المطري اليومي، لنطاق المنطقة العربية، حسب سيناريو RCP45، لفترة التوقع (2099-2006)

(15.00-0.00) ميلليمتر/ اليوم

التغير في معدل الهطول المطري اليومي، لنطاق المنطقة العربية، حسب السيناريوRCP45، لفترة التوقع (2099-2006)، مقارنةً مع الفترة المرجعية (2005-1986). وقد راوح التغير بين تناقص بلغ -1.40 ميلليمتر/ اليوم، وتزايد وصل حتى 2.90 ميلليمتر/ اليوم.

معدل درجة الحرارة، لنطاق المنطقة العربية، حسب السيناريو RCP85، لفترة التوقع (2099-2006)

(34.50-14.70) درجة مئوية

التزايد الحاصل في معدل درجة الحرارة، لنطاق المنطقة العربية، حسب السيناريو RCP85، لفترة التوقع (2099-2006)، مقارنةً مع الفترة المرجعية (2005-1986)، وقد راوح مقدار التزايد في معدل درجة الحرارة في المجال (4.00-2.70) درجة مئوية.

الهطول المطري اليومي، لنطاق المنطقة العربية، حسب سيناريو RCP85، لفترة التوقع (2099-2006)  (15.00-0.00) ميلليمتر/ اليوم

التغير الحاصل في معدل الهطول المطري اليومي، لنطاق المنطقة العربية، حسب السيناريوRCP85، لفترة التوقع (2099-2006)، مقارنةً مع الفترة المرجعية (1986-2005)، وقد راوح التغير بين تناقصٍ بلغ نحو -2.3 ميلليمتر/ اليوم، وتزايدٍ وصل حتى 1.30 ميلليمتر/ اليوم.

النطاق الجغرافي، ومناسيب الأرض الطبيعية لبلاد الشام

 

19.مشروع دراسة التغيرات المُناخية وتأثيراتها في الموارد المائية في الدول العربية (2017)

Project of Studying Climate Changes and their Impacts on Water Resources in the Arab Countries

تم تنفيذ المشروع بالتعاون مع الاسكوا، SMHI، GIZ، UNEP/ROWA، الفاو، بتمويل من SIDA.

يهدف المشروع إلى تقييـم آثـار تغيـر المنـاخ علـى مـوارد الميـاه العذبـة فــي المنطقــة العربيــة، ودراســة تداعيــات هــذه الآثار علــى النواحي الاجتماعية والاقتصادية والبيئيــة، وذلــك عبــر تطبيــق الأساليب العلميــة وبنــاء القــدرات وتعزيــز المؤسســات لتقييــم تغيــر المنــاخ فــي المنطقـة العربيـة،

تم الحصول على بيانات التغير المناخي اليومية المتوقعة (حرارة و أمطار) على كامل النطاق العربي حتى نهاية القرن بدقة مكانية (Resolution) 50 كم، من خلال تشغيل النموذج المناخي الإقليمي RCA4، باستخدام شروط محيطية من ثلاثة نماذج دوران عالمية هي EC-EARTH – CNRM – GFDL، باستخدام كل من سيناريو الانبعاثات الغازية المتوسطة RCP4.5، وسيناريو الانبعاثات الغازية المرتفعة RCP8.5.

متوسط التغير في معدل التساقطات السنوية (ملم/بالشهر) في منتصف القرن ونهايته لمجموعة ثلاثة اسقاطات RCP8.5 مقارنة بالفترة المرجعية.

عقد أكساد دورتين تدريبيتين في عام 2019 في لبنان وتونس والأردن بهدف نشر نتائج ريكار في المنطقة العربية .

التدريب على تنزيل البيانات والخرائط من المواقع العالمية على الانترنت.

وخلال العام 2020 تم تنفيذ تدريب باستخدام منصة الاتصال عن بعد webinar تحت اسم ” سلسلة ندوات ريكار عبر الانترنت حول تحليل تغير المناخ باستخدام أدوات نظم المعلومات الجغرافية” باللغة العربية أعد المركز العربي اكساد دليلا تدريبيا باللغة العربية حول استخدام نظم المعلومات الجغرافية لتحليل بيانات التغيرات المناخية” تضمن هذا الدليل تطبيقاً عملياً لتسع تمارين أساسية.

التغيرات المتوقعة في درجات الحرارة في المنطقة العربية وفقاً للسيناريو RCP4.5 والسيناريو RCP8.5.

20.مشروع تقييم حساسية الموارد المائية للتغيرات المُناخية في المنطقة العربية وآثارها الاقتصادية والاجتماعية (2017)

Assessment of Vulnerability of Water Resources to Climate Change in the Arab Region

يشكل إجراء تقييم شامل أساسا للحوار والتشاور بشأن قضايا تغير المناخ بين جميع الدول الأعضاء في المنطقة العربية، مما يخلق فهما متكاملا ومشتركا بين القطاعات لجوانب قابلية تأثر المنطقة إزاء الاثار المحتملة لتغير المناخ.

ينفذ المشروع بالتعاون مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الاسكوا)، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ).

تم اختيار خمســة قطاعــات رئيســية للدراســة تتضمـن:1- الميـاه، وتركز الدراسـة فـي هـذا القطـاع علـى كميـات الميـاه المتوفـرة؛ 2-التنـوع البيولوجــي والنظــم اإليكولوجيــة، بمــا فــي ذلــك الغابــات، والأراضي الرطبــة؛ 3- الزراعــة، بمــا فــي ذلــك الميــاه المتوفــرة ّ لـري المحاصيـل الزراعيـة، والميـاه المتوفـرة لإرواء المواشـي ،4-البنيــة التحتيــة والمســتوطنات البشــرية، وتركز الدراسة في هــذا القطــاع علــى الفيضانــات الداخليــة؛ 5-الإنســان، بمــا فــي ذلــك الميــاه المتوفــرة للشــرب، الأحــوال الصحيــة الناجمــة عــن الإجهاد الحــراري، و معــدل العمالــة فــي القطــاع الزراعــي.

وقد شارك أكساد في تطوير منهجية تقييم الهشاشة من خلال اختيار مؤشرات الحساسية وإدخال التعديلات على المؤشرات كما ساهم أكساد بشكل كبير في تحصيل البيانات اللازمة للمؤشرات واستخدام نظم المعلومات الجغرافية GIS لإنجاز أكثر من 150 خريطة للمنطقة العربية، بالإضافة إلى المشاركة في إعداد منهجية تصنيف الحساسية لكل مؤشر من المؤشرات والتثقيل لإعطاء معامل الأهمية المناسبة لكل مؤشر، وصولا إلى تنفيذ عملية التجميع الهندسي للمؤشرات للحصول على خارطة الهشاشة النهائية لكل قطاع من القطاعات الخمسة السابقة الذكر. كما شارك المركز العربي في إعداد الدليل التدريبي لمنهجية التقييم المتكامل للهشاشة والذي عمم على الدول العربية للاستفادة منه.

 حساسية قطاع المياه في المنطقة العربية للتغيرات المناخية في نهاية القرن وفقاً للسيناريو RCP8.5.

21.مشروع دراسة حساسية القطاع الزراعي للتغيرات المُناخية في الجمهورية اللبنانية (2018)

Project of Studying the Vulnerability of the Agricultural Sector to Climate Change in the Republic of Lebanon

 

نفذ هذا المشروع بالتعاون بين اكساد والوكالة الألمانية للتعاون الفني (GIZ)والاسكوا ووزارة الزراعه اللبنانية والمركز الوطني للاستشعار عن بعد في لبنان، وهدف إلى تقييم حساسة القطاع الزراعي للتغيرات المناخية المتوقعة حتى نهاية القرن.

 

حساسية القطاع الزراعي في لبنان للتغيرات المناخية في نهاية القرن وفقاً للسيناريو RCP8.5.

 

 

22.مشروع تعزيز الأمن المائي والغذائي، من خلال بناء القدرات، والتعاون في الدول العربية

Promoting Food and Water Security through Cooperation and Capacity Development in the Arab Region: Strengthening Capacity to Assess Impacts of Changing Water Availability on Agricultural Production

يهدف لبناء القدرات في مجال تقييم أثر التغيرات المناخية على المحاصيل الزراعية، والموارد المائية الجوفية في أحواضٍ مختارة، حيث تعاون المركز العربي – أكساد مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا- الاسكوا، ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة- الفاو، وبمشاركة كل من: لبنان، فلسطين، العراق، الأردن، البحرين، اليمن، مصر، السودان، تونس، المغرب، حيث قام أكساد ب:

  • إعداد دليلي التدريب والمستخدم لبرنامج AquaCrop باللغة العربية.
  • عقد أربع ورشات عمل للفرق الوطنية العربية
  • إعداد التقارير الوطنية، لإنتاج تقرير تقييم الحالات المدروسة أثناء تطبيق نموذج AquaCrop، وكانت المحاصيل المختارة لحالات الدراسة، إما محاصيل الأمن الغذائي (القمح والذرة الرفيعة والذرة والشوندر السكري)، أو المحاصيل المدرة للدخل (البطاطا، والبندورة، والسمسم).

 

مشروع البحيرات الجبلية في الساحل السوري:

نفذ المركز العربي ست بحيرات جبلية في مناطق مختلفة من الساحل  بهدف توفير كميات إضافية من المياه اللازمة للري التكميلي، المطلوب للزراعات، ضمن المناطق المستهدفة في المشروع، ولتحسين المستوى المعيشي للسكان المحليين، والمساهمة في المحافظة على استقرارهم الاجتماعي، وتعزيز القدرة على التكيف مع آثار تغير المُناخ ضمن المناطق المستهدفة في المشروع. حيث شمل المشروع:

  1. سدة بطموش في منطقة جبلة
  2. سدة الشيحة في مصياف
  3. سدة حدادة في منطقة القدموس / محافظة طرطوس بسعة 40 ألف متر مكعب
  4. سدة بسمالخ في محافظة اللاذقية بسعة 15 ألف متر مكعب.
  5. سدة سربيون في محافظة اللاذقية بسعة 50 ألف متر مكعب.
  6. سدة الزيتونة في محافظة اللاذقية بسعة 100 ألف متر مكعب.
  • النتائج:
  • إمداد السكان المحليين بالمياه لأغراض الشرب، وسقاية المواشي، والري التكميلي
  • زيادة الإنتاج الزراعي،
  • تحسين الوضع المعيشي لكثيرٍ من أسر المزارعين، مما ساهم في تعزيز استقرارهم الاجتماعي.
  • تشجيع المزارعين على استخدام طرائق الري ذات الكفاءة العالية، مثل الري بالتنقيط،
  • التوسع في النشاط الزراعي، فقد كانت المحاصيل المزروعة في البيوت البلاستيكية في كل منطقة من هذه المناطق تروى بشراء المياه من صهاريج، وبكلفة تصل إلى 750 ألف ليرة سورية للبيت البلاستيكي الواحد في الموسم، لكنها انخفضت بعد إنشاء البحيرات إلى 250 ألف ليرة، مما شجَّع الكثير من المزارعين على إنشاء بيوت بلاستيكية جديدة، واستصلاح بعض الأراضي لاستثمارها زراعياً.
  • وفَّرت البحيرات المقامة إمكانية زراعة إصبعيات الأسماك في مياهها، كما هو الحال في حدادة وسربيون، وهو ما يسهم في تحسين الوضع الغذائي، والاقتصادي للسكان المحليين.
البحيرة الجبلية في قرية حدادة البحيرة الجبلية في قرية سربيون
البحيرة الجبلية في قرية الزيتونة البحيرة الجبلية في قرية بسمالخ
اجتماع مع أهالي قرية حدادة، حول تقييم إنشاء البحيرة أراضٍ استُصلحت للزراعة، بعد إنشاء البحيرة في قرية حدادة

زر الذهاب إلى الأعلى