مشروع تسعير الحليب

  • المقدمة:

   حقق أكساد على مدى الخمسين عاماً السابقة العديد من النتائج، التي اسهمت في التنمية الزراعية العربية، وذلك من خلال دراساته وبحوثه ومشاريعه التنموية التي نفذها في الدول العربية، لذلك استحق أن يكون بيت الخبرة العربية في مجال الزراعة.

يحرص أكساد على التعاون والتنسيق مع وزارات الزراعة والبيئة والمياه في الدول العربية ومع المنظمات العربية والاقليمية والدولية ومراكز البحوث الزراعية والجامعات العربية والاجنبية ومع جهات التمويل العربية والدولية ذات العلاقة، وكون العديد من مشاريع أكساد المنفذة في الدول العربية ذات أهمية وفاعلية فإنها تشكل قصص نجاح في مجالات التنمية الزراعية، وبخاصةً مشاريع الإنتاج الحيواني، ومن بين هذه المشاريع تم تنفيذ مشروع تسعير الحليب.

إن للأسعار والسياسات السعرية أهمية كبيرة نظرا لدورها في توجيه الموارد بين مختلف أنواع الإنتاج، وكذلك في توزيع الإنتاج بين المستهلكين إضافة لتأثيرها على الكفاءة الاقتصادية للموارد.

وحيث أن الأسعار الزراعية تعاني من التقلب من عام لآخر أو من موسم لآخر، فإن ذلك يقتضي في حالات كثيرة تدخلاً حكومياً من أجل تعديل الأسعار، وتوجيه الإنتاج الزراعي لأهداف متعلقة بالتنمية الاقتصادية أو لمواجهة أو ضاع طارئة وهناك وسائل مختلفة تنتهجها الحكومات في سياساتها السعرية منها ترك الأسعار لتفاعل العرض والطلب في السوق. وعندما تتدخل الحكومة مباشرة في تحديد الأسعار، فإنها عادة ما تقوم باشتقاق السعر المزرعي من سعر التجزئة والذي يتفق وصالح المستهلكين وقدراتهم الشرائية.

وعليه فإن سياسة التسعير في سوريا تعتمد على العرض والطلب، بينما التوجه السائد في الدول الأجنبية وبعض العربية يعتمد التسعير أسس أخرى مبنية على النوعية والجودة ومكونات الحليب الأساسية، حيث يساهم إنتاج الحليب في زيادة دخل المربين، ويتأثر بالكثير من السياسات، مثل السياسة السعرية والتجارية والتسويقية والإقراض والمدخلات الاستثمارية. حيث تتم عمليات جمع وتسويق الحليب بشكلٍ تقليدي، دون أسس تنظيمية، سواء من خلال الأفراد أو من خلال الجمعيات التعاونية، كذلك من الجهات الحكومية المعنية بتسويق الحليب. كما أن صناعة مشتقات الحليب تعتمد على الطرق التقليدية، والتي تتمثل بورشات تصنيع بدائية تعمل في أوقات ذروة الإنتاج، أو أن يقوم المنتج نفسه بعمليات التصنيع خوفاً من تلف الحليب للاستفادة من المنفعة الإضافية الناتجة عن عملية التصنيع، وهذه الطرق تسبب انخفاضاً لجودة ونوعية المنتجات المصنعة، مما يؤدي إلى انخفاض الأسعار وضعف المنافسة. كما أن وجود سلسلة من الوسطاء بين المربين والمستهلكين يسبب فارقاً سعرياً كبيراً بين السعر الذي يدفعه المستهلك، والسعر الذي يحصل عليه المربي، والذي يؤثر سلباً على العائد المادي للمربين.

  •  أهداف البحث:

يهدف المشروع إلى تنفيذ دراسة فنية وتحليلية لتحسين إنتاج وتسويق الحليب وتسعيره، ويتم الوصول إلى هذا الهدف الرئيس من خلال تحقيق الأهداف الفرعية التالية:

  1. دراسة تحسين انتاج الحليب وطرائق تجميعه.
  2. دراسة تحسين المواصفات الصحية للحليب وفق معايير الجودة العالمية.
  3. اقتراح التشريعات لعمليات بيع وتداول الحليب.
  4. اقتراح آلية لتحديد سعر الحليب بناءً على الجودة من حيث التركيب والخصائص.
  • أنشطة البحث:
1-    إعداد الدراسة المرجعية
2-    تصميم واعتماد أدوات جمع البيانات بشكلها النهائي
3-    اختبار الاستبيان
4-    تشكيل فريق جمع البيانات ومن ثم تدريبه على أدوات جمع البيانات
5-    وضع واعتماد خطة جمع البيانات والجدول الزمني لها وتوزيع المهام على مجموعات العمل
6-    تنفيذ المسح الميداني وجمع البيانات من مصادرها الأولية
7-    تصميم واجهة إدخال البيانات على برنامج SPSS وترميز البيانات
8-    إدخال البيانات وتحليلها من قبل فريق البحث وقياس المؤشرات
9-    توصيف وتفسير نتائج التحليل وصولاً إلى تحقيق أهداف الدراسة
10-   إعداد تقرير المرحلة
  • مكان التنفيذ: محافظات (ريف دمشق وحمص وطرطوس واللاذقية) في الجمهورية العربية السورية
  • مدة المشروع 4 أشهر
  • تاريخ البدء 2021
  • الجهات المشاركة: المركز العربي – مشروع تطوير الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي
  • الإدارات المشاركة: إدارة الثروة الحيوانية-إدارة الاقتصاد والتخطيط
  • الإنجازات:
  1. تم الانتهاء من تنفيذ المرحلتين الأولى والثانية ضمن البرنامج الزمني المحدد في الدراسة
  2. إجراء عمليات المسح الميداني في المحافظات المستهدفة
  3.  إعداد تقارير حالة المعرفة
  4. إعداد التقارير الأولية.
زر الذهاب إلى الأعلى