مشروع تقييم وتطوير إنتاج وتسويق حليب الإبل في بعض الدول العربية

مشروع تقييم وتطوير إنتاج وتسويق حليب الإبل في بعض الدول العربية

  • مقدمة

تم التوقيع على إتفاقية المنحة الصغيرة لهذا المشروع والبالغ مقدارها 300 ألف دولار من جانب كل من ممثل الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (IFAD)، والمدير العام للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي الجافة (أكساد) في 22 مارس 2011 وينتهي المشروع وفق الاتفاقية في 312013/3/.

  •  اهداف المشروع

زيادة الدخل وتخفيف حدة الفقر وتحسين الأمن الغذائي في المجتمعات الرعوية في الدول العربية الثلاثة عن طريق الاستغلال الأمثل لحليب الإبل. ويتضمن ذلك زيادة المعرفة بالوضع الحالي لقنوات تسويق حليب الإبل ومعوقات زيادة دخل المربين من الفقراء وزيادة اهتمام المنتجين وإقامة حوار مع الجهات الحكومية والخاصة حول سياسات إنتاج وتسويق حليب الإبل. في ثلاثة بلدان عربية مستهدفة شملت كل من الجزائر والمغرب والسودان.

  • مكونات المشروع:
  • خطوات تنفيذ المشروع :

 ورشة العمل الإبتدائية :

بدأ المشروع بورشة عمل إبتدائية واجتماع تنسيقي أول عقد في مقر المركز العربي (أكساد) في دمشق، سوريا – خلال الفترة 7-8/6/2011. وحضر الاجتماع ممثل الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد) بسوريا، وخبراء أكساد، ومنسقو المشروع في كل من الجزائر، والسودان، علماً أنه توجب تأجيل عقد هذا الاجتماع من الشهر الأول إلى الشهر السادس بسبب التأخير في إرسال أسماء المنسقين الوطنيين من قبل الوزارات المعنية في البلدان الثلاثة.

 منجزات الورشة الإبتدائية :

  1. إستعرض المشاركون أهمية المشروع من حيث المساهمة في زيادة الدخل، والتخفيف من حدة الفقر، وتحسين الأمن الغذائي في المجتمعات الرعوية في الدول العربية الثلاث (المغرب، والسودان، والجزائر) من خلال إستغلال حليب الإبل المنتج لدى تلك المجتمعات الرعوية التي لم تتعود علىتسويق وبيع الحليب الذي تنتجه إبلها.
  2. تم تقديم محاضرات توضيحية من خبراء المركز العربي حول أهم إنجازات المركز العربي السابقة في مجالات الإبل خاصة إنجازات شبكة بحوث وتطوير الإبل (CARDN)، ومحاضرات في مجالات مكونات، وخصائص، وتصنيع حليب الإبل، ومحاضرة في مجال الخواص والميزة التنافسية وسلسلة القيمة لحليب الإبل. وقدم منسقو السودان، والجزائر أوراقاً وتقاريراً حول إنتاج حليب الإبل في بلديهما. كما تم مناقشة أنشطة المشروع المقترحه والمطلوب تنفيذها في البلدان الثلاثة خلال المرحلة الأولى من المشروع.
  3. استعرضت في الاجتماع آليات تنفيذ المشروع حيث تم الإتفاق على إعداد إستبيان لغرض التعرف على المقومات والخواص الإنتاجية لتربية الإبل في الدول الثلاث وكذلك المشكلات والمعوقات التي تعترض تربية وإنتاج الإبل.
  4. قرر الإجتماع تخصيص مبلغ 8000 دولار أمريكي لكل بلد مشارك لتغطية نفقات إجراء الدراسة الميدانية. كما وافق المجتمعون على تنظيم ندوة واحدة متخصصة وورشتي عمل محلية في كل بلد مشارك خلال السنة الأولى للمشروع.
  5. تم وضع جدول زمني تنفيذي يبين مراحل وخطوات تنفيذ المشروع خلال المرحلة الأولى.

الخطوات التنفيذية للمشروع :

  1. تم اعداد واعتماد استمارات استبيان شملت الفئات ذات العلاقة بعملية إنتاج وتسويق حليب الإبل، مربي الإبل (المنتجين)، جامعي الحليب، بائعي التجزئة، المصنعين، المستهلكين لحليب الإبل ومشتقاته.
  2. وقد أرسلت النسخ النهائية المعتمدة من الاستمارات الخمسة إلى المنسقين الوطنيين في الدول الثلاثة المشاركة في المشروع للعمل على ملئها.
  3. تم فتح حسابات مصرفية خاصة بالمشروع في البلدان المشاركة في المشروع.
  4. في السودان: تم تنظيم حلقة عمل تعريفية بالمشروع في منطقة تمبول حيث تتواجد أعداد كبيرة من مربي الإبل ويوجد أكبر مركز لبحوث الإبل في السودان. وقد رحب السيد وزير الثروة الحيوانية والسمكيةوأشاد بفكرة المشروع ووعد بتقديم أقصى دعم للمشروع وقرر تبني آليات العمل المقترحة وتوسيع المشروع لتغطية معظم مناطق تربية الإبل في السودان بدعم من ميزانية الصندوق المحلي المخصص لتطوير الثروة الحيوانية. وتكوين لجنة توجيهية محلية بالسودان لدعم المشروع، وتعيين مشرف وطني لها.
  5. عقدت عدة ورشات عمل وأيام حقلية حول تجهيز حليب الإبل.
  6. تم ملء 632 استمارة مسح ميداني من استمارات الدراسة.
  7. تمت الإحاطة بالاقتراح القطري للسودان والخاص بالتدخلات المطلوبة الذي هدف إلى تحسين إنتاج حليب الإبل وتصنيعه وتسويقه حيث إقترح توفير وحدة صغيرة لبسترة الحليب ومصنع لتجهيز الأعلاف وكذلك توريد أدوات جمع الحليب وبعض الأدوية البيطرية والمطهرات وأن يتم تنفيذ هذه التدخلات في منطقة تمبول – شمال وسط السودان حيث يوجد مركز ومحطة لبحوث الإبل وتوجد تجمعيات لمنتجي ومربي الإبل.
  8. كما إلتزمت وزارة الثروة الحيوانية السودانية وجمعية مربي الإبل بالمشاركة والمساهمة في إنشاء المباني اللازمة لإستيعاب هذه التدخلات.
  9. تم تصنيع وإستلام الوحدة اللازمة لخلط وتجهيز المكعبات العلفية (أنظر ملحقات التقرير) وتم تسليمها إلى مركز بحوث الإبل بتمبول حيث موقع جمعية منتجي الإبل التابعة للمشروع.
  10. تم شراء وشحن وحدة بسترة حليب الإبل لغرض تركيبها واستثمارها في منطقة تمبول.
  11. تم شراء بقية مستلزمات التدخلات وتشمل دراجة بخارية مزودة بمقطورة ، براد حليب (سعة 250 لتر) يتم تركيبه على مقطورة الدراجة البخارية ، براد حليب (سعة 500 لتر) ، معدات لوزن الحليب، وأواني لحفظه ونقله.
  12. في الجزائر: تم تنظيم حلقات عمل شارك فيها المهتمون في تربية الإبل وتمكن المنسق الوطني من إجراء اتصالات وإرسال رسائل إلى السلطات الإقليمية في مناطق تربية الإبل التي تقرر إختيارها لتنفيذ المشروع معشرح جوانبه وتفاصيله المختلفة.
  13. تم ملء 134 إستمارة في منطقة تنفيذ الدراسة وتأخر تقديم بيانات المسح بسبب الصعوبات الميدانية التي واجهت فريق العمل حتى تاريخ إنعقاد الإجتماع التنسيقي الثاني في 29 /4/ 2012م حيث تمت مناقشة نتائج المسح الميداني.
  14.  تم تكوين لجنة توجيهية للمشروع عقدت أول إجتماعاتها في شباط (فبراير) 2012 وبحثت العديد من الأنشطة الخاصة بالمشروع وذلك للإطمئنان على سير المشروع .
  15.  في المغرب:
  16. تم ملء 88 استمارة مسح ميداني من إستماراتالدراسة الخمسة.
  17. تم الإتفاق على نوع التدخلات المطلوبة والتي تضمنت تشكيل جمعية منتجي حليب الإبل، وتوفير وحدة بسترة الحليب ووحدة خلط لتصنيع المكعبات العلفية وكذلك توفير أدوات جمع الحليب.
  18. وفرت وزارة الفلاحة والصيد البحري المغربية جنبا إلى جنب مع الجمعيات التعاونية للمربين المبنى الذي سيتم فيه تركيب وحدة بسترة الحليب ومعدة الأعلاف في منطقة إرفود الراشدية (Erfoud-Errashidiya) بشمال شرق المغرب.
  19. كما تم عقد حلقات عمل ميدانية متخصصة وحلقات دراسية وتدريبية في مجال تصنيع منتجات حليب الإبل.
  20. تم شراء آلة بسترة حليب الإبل وشحنها وتركيبها بالمبنى المخصص لها بمنطقة إرفود-الراشدية.
  21. تم تأمين بقية المدخلات المطلوبة للمغرب وتشمل صيانة وتشغيل وحدة العلف، شراء خزاني تبريد للحليب، شراء أوعية لجمع وترحيل الحليب، تأمين أدوية بيطرية، ومطهرات سلمت جميعها لجمعية المنتجين بإرفود-الراشدية.
  •   الإجتماع التنسيقي الثاني :

عقد الإجتماع التنسيقي الثاني للمشروع في وزارة التنمية والزراعة القروية والصيد البحري في الرباط، المغرب، خلال الفترة من 29/4/2012إلى 3/5/2012 وذلك بهدف تقييم منجزات العام الأول للمشروع وتحليل وإستخلاص نتائج المسح الميداني الذي تم تنفيذه في الدول الثلاث ومن ثم تحديد الأنشطة والتدخلات المطلوبة خلال العام الثاني للمشروع. حضر اللقاء خبراء أكساد وبعض المختصين في مجالات الإبل بالمملكة المغربية ومنسقو المشروع الثلاثة بكل من المغرب والجزائر والسودان.

شملت مشاركات الإجتماع التنسيقي الثاني بالمغرب المواضيع التالية :

م الإسم نوع المشاركة
1 د.عبد الوالي الأغبري، مدير إدارة الثروة الحيوانية بالمركز العربي محاضرة حول أهمية برنامج الإبل ومجالات التعاون بين المركز العربي (ACSAD) والصندوق الدولي (إيفاد) في تنمية وتطوير إنتاج الإبل.
2 د.عبد الملك خلف الله، رئيس برنامج بحوث وتطوير الإبل بالمركز العربي) اطلاع المجتمعين على أنشطة المشروع التي تم إنجازها خلال الفترة منذ الاجتماع التنسيقي الأول الذي عقد في دمشق/حزيران (يونيو) 2011 وحتى الاجتماع الثاني.
3 الدكتور عبد الاله عربة، خبير تغذية الإبل – المغرب محاضرة حول جوانب التغذية لدى الإبل.
4 الدكتور محمد سعد عبد القادر، خبير الدراسات الإقتصادية والإجتماعية بالمركز العربي محاضرتين حول :

  1. التقييم الاقتصادي لمشروعات التنمية الريفية.
  2.  تحليل آثار التدخلات بإستخدام تحليل الميزانية الجزئية.
5 م. محمد حسين محمد البشير منسق المشروع في السودان
  1.  استعرض نتائج الدراسة والمسح الميداني حول خصائص إنتاج وتسويق وتصنيع وإستهلاك حليب الإبل بمناطق أواسط وشرق السودان (تحليل 632 إستمارة مسح ميداني).
  2.  تقديم عرض عن تصور السودان حول مشروع تطوير الإبل بمنطقة تمبول (Tambool).
6 م. عبد اللطيف سحنون

منسق المشروع في المغرب

  1.  تقديم عرض عن إنتاج حليب الإبل في المغرب بناءً على نتائج المسح الميداني.
  2.  تقديم عرض عن جوانب عمل ونشاط مشروع تنمية إنتاج وتسويق حليب الإبل بمنطقة إرفود-الراشدية في المغرب والذي يتكامل مع هذا المشروع ونوع التدخلات المطلوبة (وحدة تصنيع الأعلاف والحليب، وحدة البسترة والتبريد وأواني جمع ونقل الحليب).
7 الدكتورة زهرة صايت

منسق المشروع في الجزائر

تقديم عرض عن إنتاج حليب الإبل في الجزائر بناءً على نتائج المسح الميداني لها في الولايات المختارة للمشروع (تحليل 134 إستمارة مسح ميداني بالجزائر).
8 الدكتور الياس الميدع

خبير إنتاج وتكنولوجيا الألبان

  1. محاضرة حول إنتاج وخصائص حليب الإبل.
  2. تقديم عرض عن خطة العمل بشأن جمع وتحليل عينات من حليب الإبل  في البلدان الثلاثة المشاركة في المشروع لغرض تحديد مواصفة موحدة لحليب الإبل كسلعة.

 

  1. في نهاية المحاضرات قدم رئيس برنامج الإبل في المركز العربي عرضاً عن الأنشطة المخططة للمشروع خلال المرحلة الثانية شملت :
  2. كتابة ونشر وقائع الاجتماع التنسيقي الثاني والأوراق العلمية التي قدمت فيه.
  3. تنفيذ التدخلات في المجالات المحددة سابقا في كل من منطقتي تمبول (Tambool) بالسودان وإرفود الراشدية (Irfoud) بالمغرب كنماذج رائدة يمكن الاسترشاد بها وتوطينها ونشرها.
  4. تنظيم ورش عمل في البلدان الثلاثة لتبادل نتائج المشروع مع أصحاب المصلحة المعنيين والصندوق الدولي للتنمية الزراعية (IFAD) وصناع السياسات الحكومية والمنظمات غير الحكومية المحلية، وممثلي القطاع الخاص والفاو وإيكاردا وأكساد، .. الخ).
  5. جمع وتحليل عينات من حليب الإبل بالدول الثلاثة لعمل المواصفة الموحدة لحليب الإبل.
  6. إعداد ونشر ثلاثة كتيبات إرشادية ميدانية (دليل) حول كل منأمراض وصحة الإبل ، تكنولوجيا تصنيع حليب الإبل، ورعاية وإنتاج الإبل.
  7. تمت إحاطة الاجتماع بتحويل وإرسال مبالغ التدخلات المطلوبة للمشروع إلى كل من المغرب والسودان.
  8. تم في الاجتماع إجازة الأنشطة والتدخلات التي تقرر تنفيذها في البلدان الثلاثة خلال المرحلة الثانية من المشروع وتم وضع جدول زمني لتنفيذ هذه الأنشطة
  • مكان التنفيذ:

 السودان (ولايات الجزيرة، القضارف، البحر الأحمر، كسلا والخرطوم) في المغرب (منطقة أرفود الراشدية ومنطقة كلميم) والجزائر (15 ولاية غرداية- مسيلة- ورقلة- بشار- تبسة- تيارت- النعامة- البيض- تندوف- جلفة- الوادي- تمنراست- أدرار- الأغواط- إليزي)

  • مدة المشروع: سنتان
  • تاريخ البدء : 1/3/2011
  • الجهات المشاركة في المشروع: المركز العربي ووزارات الزراعة في الجزائر والمغرب والسودان
  • الإدارات المشاركة في المشروع: إدارة الثروة الحيوانية
  • الإنجازات الرئيسية للمشروع:
  1. نتج عن المشروع عدد من المطبوعات:
  2. دليل ومرشد أمراض الإبل
  3. دليل تحليل وتصنيع حليب الإبل
  4. دليل رعاية وإنتاج الإبل
  5. بروشور تصنيع منتجات حليب الإبل
  6. بروشور تصنيع مكعبات العلف
  7. مداولات الاجتماع التنسيقي الثاني (لغة عربية)
  8. مداولات الاجتماع التنسيقي الثاني (لغة إنجليزية)

التوصيات والمقترحات التي خرجت بها الدراسات والمسوحات الميدانية في الدول الثلاثة المشاركة في المشروع:

أولاً: توصيات ومقترحات المسح الميداني بالمغرب:

من خلال نتائج الدراسة يمكن اقتراح التوصيات التالية لتحسين أوضاع وظروف تربية الإبل بمنطقتي الدراسة:

  1. تشجيع تكوين جمعيات وشبكات مربي ومنتجي الإبل بمنطقتي الدراسة لتعمل على التحدث باسمهم ونقل احتياجاتهم وقضاياهم من وإلى المسئولين وصانعي القرار.
  2. تشجيع المربين على تسويق منتجات إبلهم من ألبان ومنتجاتها ووبر وبيع ذكور المواليد مع توفير الإعانات والقروض المالية لهم وتحسين ظروف وبيئة وشروط عمل الرعاة لتشجيعهم على العمل في هذه المهنة التي قل الإقبال عليها.
  3. تشجيع المربين على استخدام بدائل الحليب لتغذية المواليد واستخدام الرضاعة الصناعية وتعجيل الفطام مع العمل على تدريب النوق على الاستمرار في إدرار الحليب دون الحاجة لوجود أو تحفيز مولودها لها.
  4. تشجيع المربين لزيادة عدد مرات حلب النوق لمرتين بدلاً عن مرة واحدة وذلك لتشجيع وتحفيز خلايا الضرع لإنتاج وفرز المزيد من الحليب لمصلحة المربين.
  5. تشجيع وتدريب المربين على تطبيق التغذية التكميلية لإبلهم نسبة لضعف وفقر المراعي الطبيعية بمنطقتي الدراسة مع توفير الدعم المالي اللازم وكذلك تسهيل حصولهم على مكونات تلك التغذية التكميلية لأجل الحصول على عائدات ومنتجات أكبر من قطعان الإبل التي يربونها.
  6. تقوية ودعم الخدمات الصحية والبيطرية المقدمة لمربي الإبل بمنطقتي الدراسة والعمل على تطعيم وتحصين الإبل ضد الأمراض الوبائية بمنطقتي الدراسة.
  7. ضرورة توفير الخدمات التعليمية لمربي الإبل بمنطقتي الدراسة نظراً لكون الغالبية العظمى منهم أميون ولا يجيدون القراءة والكتابة.
  8. توفير وتمكين هؤلاء المربين من بناء مساكن لائقة بهم ومن مواد ثابتة تقيهم شرور التغيرات البيئية من عواصف ورياح وأمطار لكون نسبة كبيرة منهم تقيم في مساكن من الشعر.
  9. العمل على تحسين حالة المراعي بمنطقتي الدراسة لأن غالبية المراعي هناك كانت ضعيفة ومتدهورة.
  10. إجراء البحوث العلمية في مجال تناسل الإبل وتطبيق تقانة التلقيح الإصطناعي والعمل على تقصير الفترة بين الولادتين بقدر الإمكان لتصبح عاماً واحداً بدلاً عن العامين كما ورد في غالبية نتائج الدراسة.

ثانياً : توصيات ومقترحات المسح الميداني بالجزائر :

نظراً لأهمية موضوع إنتاج حليب الإبل، يمكن وضع برامج من خلال التعاون التقني والعلمي بين المؤسسات والمعاهد المختصة للتعرف على التجارب عند الدول الأخرى التي نجحت في تربية الإبل وإنتاج حليب النوق وتصنيعه، ولدعم المشاريع التي تهدف لتطوير تربية وإنتاج الإبل من أجل تنمية مستدامة في المناطق الصحراوية.ويقترح  للدراسة والتمويل عدة برامج في هذا المجال منها:

  • برنامج لدراسة سلالات الإبل لمعرفة المعايير التقنية للإبل وإنشاء الكتاب الخاص بمصنفةسلسلة النسب عند الإبل بالجزائر.
  1. اعتماد منهج لمعرفة الإبل وتعريف أهم حيوانات الأنسال.
  2. تطوير نظم تربية شبه مكثفة قريبة من المناطق الحضرية للإبل وإنشاء مراكز حديثة ومحطات رعوية متخصصة لتربية ورعاية الإبل.
  3. العمل على تشجيع وتطوير إنتاج حليب النوق في مناطق الرعي.
  4. إدخال وتطبيق الحلب الآلى والتغذية بإضافة الحبوب.
  5. تأطير المستثمرين الخواص في مجال تصنيع ألبان النوق.
  6. تكثيف البحوث والملتقيات وورشات العمل من خلال التعاون التقني والعلمي بين المؤسسات والمعاهد المختصة.
  7. المحافظة على السلالات باستخدام تقانة التلقيح الاصطناعي.
  8. التنظيم المهني لمربي الإبل عن طريق تكوين جمعيات لمربي ومنتجيمختلف سلالات الإبل.
  9. تشجيع خلق جمعيات جهوية لمربي الإبل حسب السلالات المعروفة لكل جهة وكذلك إنشاء فيدرالية وطنية وأخرى دولية لمربي الإبل مثل تلك الموجودة للحصان العربي الأصيل والحصان البربري (WAHO and OMCB).

ثالثاً : توصيات المسح الميداني بالسودان :

  1. إجراء دراسات السوق للتعرف على رغبات المستهلكين في طريقة تسويق حليب الإبل وحاجاتهم الواضحة والكامنة للتكيف معها والسعي لتلبيتها، مع ما يتطلب ذلك من إستخدام للطرائق والأساليب العلمية والأدوات الفعالة لجمع وتحليل المعطيات الكبيرة، وبالتالي إتخاذ القرار المناسب في الإستثمار وفق أسس واضحة، لتجنب المخاطر الإقتصادية التي تحدق بعمليات طرح المنتجات الجديدة.
  2. تشجيع إدخال تقنيات التجميع والحفظ والنقل والتصنيع والتعبئة.. …..الخ على حليب الإبل كما هو حادث الآن في بعض الدول العربية كأسلوب من أساليب ترويجها وتسويقها.
  3. إجراء مزيد من الدراسات لمعرفة العوامل التي يمكن أن تعمل على تغيير ذوق المستهلكين من غير مستهلكي حليب الإبل وإقناعهم باستخدامه لما به من فوائد وخصائص مفيدة.
  4. إجراء دراسات علمية لإثبات أو نفي ما أورده مستهلكو حليب الإبل من أنه يمكن استخدامه في علاج العديد من الأمراض.
  5. مواصلة إجراء التدخلات حتى البسيطة منها لتطوير واقع إنتاج وتسويق حليب الإبل المحدود حالياً في السودان ويتمثل ذلك في المساعدة على تسويق الإنتاج بإحداث مراكز لإستلام المنتجات وتسويقها عبر برادات في مناطق الإستهلاك وإنشاء معامل للألبان ومشتقاتها وإعطاء أسعار مناسبة لمنتجات المربين. ويعتبر وجود حليب الإبل بالقرب من مواقع السكن عامل مهم لزيادة استهلاكه واستخدامه.

توصيات اللجنة التوجيهية للمشروع :

  1. استناداً إلى المخرجات والنتائج والتوصيات القيمة التي خرجت بها دراسات المشروع ويتوقع أن تخرج بها تدخلات المشروع حين إكتمالها على المدى القريب والمتوسط والبعيد ترى اللجنة التوجيهية أن يواصل الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد) دعمه للمركز العربي (أكساد) لتوسيع هذا المشروع ليشمل دولاً أخرى لم تستفيد منه لما لهذا المشروع من أهمية كبيرة على مستوى المربين.
  2. بالنظر إلى أن إدرار الإبل للحليب يرتبط إرتباطاً وثيقاً بوجود مواليدها الرضع فإن اللجنة التوجيهية للمشروع تتمنى على الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد) قيامه بتمويل مشروع يتم اعداده من قبل المركز العربي يهدف إلى خفض نفوق مواليد الإبل وطرق السيطرة عليها ومكافحتها.
  3. أن تعمل الدول العربية المنتجة والمربية للإبل والجهات المانحة على تقوية البنى التحتية والمقومات الأساسية اللازمة في مجال سلسلة إنتاج وتصنيع وتسويق منتجات الإبل.
  4. إنشاء جمعيات، وشبكات لمربي، وجامعي حليب الإبل في الدول المشاركة بالمشروع.
  • الملاحق:

تفاصيل توزيع مطبوعات مشروع حليب الإبل

 

م

 

إسم المطبوعة

العدد الذي تمت طباعته توزيع المطبوعات
العدد المرسل لكل دولة من الدول المشاركة للصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد) (روما) للمركز العربي جهات أخرى متعاونة مع المركز العربي
1 دليل ومرشد أمراض الإبل 300 75 5 54 16
2 دليل تحليل وتصنيع حليب الإبل 300 75 5 66 4
3 دليل رعاية وإنتاج الإبل 300 75 4 43 28
4 بروشور تصنيع منتجات حليب الإبل 500 125 10 70 45
5 بروشور تصنيع مكعبات العلف 500 125 10 70 45
6 مداولات الاجتماع التنسيقي الثاني (لغة عربية) 175 48 2 21 8
7 مداولات الاجتماع التنسيقي الثاني (لغة إنجليزية) 175 48 10 15 6

زر الذهاب إلى الأعلى