زراعة بعض أصناف المانجو تحت ظروف منطقة نجران

المملكة العربية السعودية 
وزارة الزراعة
مركز أبحاث البستنة بنجران

قصـــــة نجــــــــاح
زراعة بعض أصناف المانجو تحت ظروف منطقة نجران

البداية:

 إدخال زراعة العديد من أصناف الفاكهة المختلفة إلى المملكة
منذ بداية هذا المشروع وبداية الاتفاقية الدولية بين الوزارة ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة كان من ضمن أهداف هذه الاتفاقية إيجاد قسم للفاكهة بالمركز يتم من خلاله إدخال العديد من أصناف الفاكهة المختلفة مثل المانجو والنخيل والعنب والجوافة والتين والتفاح والقشطة … الخ. حيث يتم اختيارها من عدة دول أجنبية وعربية تكون ظروفها مشابهة لظروف المنطقة و المملكة بشكل عام، أي تكون مناسبة على الظروف الجافة وشبه الجافة حتى نضمن نجاحها.
الخطوة الأولى: تجربة زراعة العديد من أصناف المانجو المختلفة  
وباختصار الحديث عن المانجو فقد تم زراعة العديد من الأصناف عام 1986م ومن هذه الأصناف (الفنداكي ، تومي أتكنز، هندي خاص، جلن زل، بالمر، كيت، سوداني، فالنسيا برايد ، سنسيشن، هدن) بالإضافة للعديد من الأصناف البذرية.
النتيجة: نجاح تجربة الإدخال
وبإجراء العديد من تجارب المشاهدة والاختبارات المخبرية للثمار وللأصناف المذكورة على مدار العديد من السنوات فقد تم ملاحظة أن معظم الأصناف أعطت نوعية وإنتاجية مرتفعة وبمواصفات جودة عالمية خصوصاً الأصناف الآتية: (الفنداكي ، الهندي الخاص، الجلن ، التومي أتكنز) .
الخطوة التالية: إدخال إكثار المانجو ضمن برنامج إكثار شتلات الفاكهة بالمركز
وقد كانت تلك النتائج مشجعة للمركز للتوسع في هذا المجال حيث تم زراعة حقول جديدة وكذلك تم إدخال إكثار المانجو ضمن برنامج إكثار شتلات الفاكهة بالمركز لتغطية الطلب المتزايد من قبل المزارعين.

زر الذهاب إلى الأعلى