مشروع تحسين إنتاجية المحاصيل الإستراتيجية

اسم المشروع: مشروع تحسين إنتاجية المحاصيل الإستراتيجية

اسم البرنامج: برنامج الحبوب

اسم الدولة: موريتانيا.

موقع المشروع: مراكز ومحطات البحوث العلمية الزراعية وحقول المزارعين في موريتانيا.

تاريخ البدء: 1/1/2009

تاريخ الانتهاء: 1/12/2013

الهدف الرئيسي: تحسين إنتاجية الأنواع المحصولية المهمة (القمح، والشعير، والرز، والذرة البيضاء والذرة الصفراء، والدخن، والفاصولياء) تحت ظروف الزراعة المروية والبعلية. وتطوير مستوى العمل البحثي في محطات مركز تطوير البحوث الزراعية الوطني.

الأهداف الثانوية: 

يهدف المشروع إلى حصر وجمع الأصول الوراثية من الأنواع المحصولية الآنفة الذكر، وإدخال أصناف وسلالات أكساد من القمح والشعير، وتقييم أداءها في البيئات المحلية المستهدفة، وانتخاب الطرز الوراثية الأكثر تكيفاً وإنتاجيةً، والعمل على إكثارها. وتأسيس برنامج تربية وتحسين وراثي لتلك الأنواع المحصولية، وتدريب الكوادر الفنية الوطنية على أسس جمع البذار وحفظها وإكثارها بالطرق التقليدية.

الجهات المستفيدة: مركز تطوير البحوث الزراعية الوطني والمزارع الموريتاني

الجهات الممولة: البنك الإسلامي للتنمية – المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد).

ملخص: 

نفذت خلال الموسم الزراعي 2009/2010 دورة تدريبية لنحو 15 متدرباً موريتانياً، حول أسس التحسين الوراثي في البيئات المناسبة والمجهدة، ونفذت دورة تدريبية ثانية لنحو 15 متدرباً آخرً، حول أسس التربية والتحسين الوراثي في محاصيل الحبوب والبقول، تحت ظروف الزراعة المطرية والمروية تم إرسال كمية 60 كغ من 5 أصناف وطرز وراثية سورية، من محصول الذرة البيضاء (الرفيعة)، لتقييم أدائها ضمن البيئات المحلية المستهدفة. وجمع 193 عينة من الطرز البيئية المحلية للأنواع المحصولية المستهدفة – قامت بعثة مشتركة من أكساد والبنك الإسلامي للتنمية بمراجعة نشاطات المشروع وتحديد الأجهزة اللازمة لتطوير مخابر ومحطات البحوث، واستدراج هذه العروض وقد شكلت لجنة مختصة من أكساد لدراسة هذه العروض وأرسلت إلى الجهة الممولة.

النتائج المتوقعة: 

1. تأسيس برامج تربية وتحسين وراثي لجميع الأنواع المحصولية الآنفة الذكر بهدف تطوير سلالات وأصناف ملائمة للظروف البيئية، والأنظمة الزراعية القائمة. وإكثار بذار الأصناف والسلالات الواعدة، وتأمين البنى التحتية لخزن البذار ضمن ظروفٍ ملائمة للمحافظة على قيمتها الزراعية، والنوعية، والتسويقية.
2. رفع مستوى الكوادر الفنية في مجال جمع وتقويم، وتحسين وإكثار المادة الوراثية للمحاصيل المهمة، من خلال إقامة الدورات التدريبية، والأيام الحقلية.

زر الذهاب إلى الأعلى