تطوير إنتاج الأغنام والماعز المحلية في سلطنة عمان بالتهجين مع أغنام العواس والماعز الشامي المحسنين في أكساد

اسم البرنامج: برنامج تطوير واستخدام تقانات التلقيح الاصطناعي ونقل الأجنة

وبرنامج التحسين الوراثي ورعاية المجترات الصغيرة

اسم المشروع: تطوير إنتاج الأغنام والماعز المحلية في سلطنة عمان بالتهجين مع أغنام العواس والماعز الشامي المحسنين في أكساد.

اسم الدولة : سلطنة عمان

موقع المشروع : محطات وزارة الزراعة في سلطنة عمان 

تاريخ البدء 2011

تاريخ الإنتهاء: مستمر

الهدف الرئيسي:

  • · تحسين إنتاجية الأغنام المحلية في مناطق إنتاجية الأغنام والماعز المحلية في مناطق تأقلمها وبيئتها المحلية وظروف معيشتها الطبيعية من خلال رفع كفاءة الوحدة الحيوانية المحلية عن طريق الخلط الوراثي (التهجين) مع سلالة أغنام العواس، وسلالة الماعز الشامي المحسنين في أكساد باستخدام التقانات الحديثة كالتلقيح الاصطناعي وتوجيه التناسل، وإتباع برامج الانتخاب الموجهة لتحسين الصفات الإنتاجية وتقييمها تربويا للأجيال الخليطة المتتابعة.
  • إكثار الحيوانات المحسنة وتوزيعها على المربين.

الأهداف الثانوية

  • نشر تقانة التلقيح الاصطناعي للأغنام والماعز في الدول العربية، بالشكل الطازج والمجمد لتكون بديل لتوزيع الذكور الحية بما يساهم في تسريع عمليات التحسين الوراثي سواء بالانتخاب  في الدول العربية وبالخلط التربوي.
  • المساهمة في الجهود الهادفة لتحقيق الأمن الغذائي من خلال الاكتفاء الذاتي بالمنتجات الحيوانية.

 الجهات المستفيدةالمحطات الحكومية المتعاونة  والمربين

الجهات الممولة: المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد) ووزارة الزراعة في سلطنة عمان

ملخصيتم العمل في المشروع على تحسين إنتاجية الحليب واللحم لسلالات الأغنام والماعز المحلي عن طريق خلطها وراثيا باستخدام قشات سائل منوي مجمد من ذكور الأغنام العواس المحسنة وذكور الماعز الشامي المحسنة في محطات أكساد للوصول إلى سلالات ذات إنتاجية عالية يتم توزيع الذكور المحسنة لتحسين أداء القطيع الوطني.

النتائج المتوقعةتحسن إنتاجية الوحدة الحيوانية للأغنام والماعز في سلطنة عمان سواء من الحليب أو اللحم وذلك خلال فترة زمنية قصيرة نسبيا.

زر الذهاب إلى الأعلى