إعداد خرائط السوتر لمنطقة سهل الجفارة

اسم البرنامج : برنامج دراسات الموارد الأرضية

اسم المشروع مشروع إعداد خرائط السوتر (قواعد بيانات التربة والحقل)  لمنطقة سهل الجفارة – ليبيا

اسم الدولة : ليبيا

موقع المشروع : سهل الجفارة/ليبيا

تاريخ البدء: 2010

تاريخ الانتهاء : 2012

الهدف الرئيسي : 

  • تطوير قدرات الكوادر الليبية في اعداد خريطة السوتر بمقياس 1:25000 لمنطقة سهل الجفارة

الأهداف الثانوية :

  •  تطوير وحدة قاعدة بيانات التربة والحقل ( الـسوتر ) بالإدارة العامة للتربة وذلك بتزويدهـا بأحدث البرمجيات المطلوبة لإنجاز هذا العمل.
  • استكمال قاعدة بيانات التربة والحقل ( السوتر ) للجزء المتبقي من المنطقة الشمالية الغربية (سهل الجفارة)  لمساحة 800 ألف هكتار.
  • إنتاج خريطة الـسوتر للمنطقة المستهدفة بمقياس رسم 1:250000 وبالتالي إنتاج خريطة واحدة للجزء الشمالي الغربي من مصراته وحتى الحدود التونسية من الجماهيرية بمقياس رسم مناسب

 

الجهات المستفيدة : ليبيا

الجهات الممولة ليبيا

ملخص :

يأتي نظام قواعد البيانات الرقمية لمعلومات الأراضي  والتربة (السوتر SOTERSoil and Terrain Digital Databaseباعتباره يمثل أهم الأنظمة العالمية المعتمدة في تحويل خرائط التربة العادية إلى نظام رقمي بهدف وضع الدراسات المختلفة الخاصة بالتربة ضمن نظام موحد يمكن التعامل معه من قبل أصحاب العلاقـة، وأيضاً إلى تجميع المعلومات المتناثرة عن الموارد الطبيعيـة والموجودة بشكل مبعثر ووضعها في نظام حاسوبي خاص سهل الاستخدام والتعامل.

ويعود اختيار هذا النظام من قبل الدول والمنظمات إلى مجموعـة من الأسباب منها :

  1.  إن المعلومات المتوفرة عن التربـة غالباً ما تكون متخصصـة جداً ومعظم المعلومات متناثرة أو غير منشورة في هيئـة تقارير أو خرائط.
  2. غالباً ما تكون هذه المعلومات موضوعـة في صيغ يصعب تفسيرهـا أو تبادلهـا مما يتطلب وضع المعلومات الخاصـة بمصـادر التربـة بشكل سهل وموحد للباحثين والخبراء  والفنيين.
  3.  إيجاد قواعد معلومات لكل منطقـة.
  4.  تقييم القدرة الإنتاجية للتربـة وتقييم خطر انجراف التربـة وتقدير أثر تدهور التربـة على الإنتاج الزراعي والحيواني.
  5.   تقدم المعلومات السابقـة إلى المعنيين بإدارة هذه المصادر في مراكز البحوث الوطنيـة الزراعيـة وهيئـات التخطيط والمراكز البحثيـة الأخرى وصانعي القرار لأخذها بعين الاعتبار عند التخطيط للتنميـة الزراعيـة المستدامـة.

النتائج المتوقعة :

  • استكمال قواعد بيانات التربة والحقل للمنطقة الزراعية في الجماهيرية
  • اعداد خرائط غرضية ( خارطة التربة، خارطة الانجرافات ، خرائط الليثولوجي، خرائط شكل الأرض ، خرائط استعمالات الأراضي الخ…) تساعد صاحب القرار على التخطيط الزراعي.
زر الذهاب إلى الأعلى