إعادة تأهيل منطقة متصحرة

اسم البرنامج : مراقبة التصحر ومكافحته

اسم المشروع إعادة تأهيل منطقة متصحرة

اسم الدولة : السودان

موقع المشروع : ولاية شمال كردفان – منطقة أم جمط

تاريخ البدء: 2005

تاريخ الانتهاء : 2008

الهدف الرئيسي : تطبيق نموذج لإعادة تأهيل منطقة متصحرة بحيث يكون العائد مستدام والمنهجية قابلة للنقل والتطبيق في مواقع أخرى

الأهداف الثانوية : إعادة تأهيل المراعي المتدهورة – تقييم الحالة الراهنة لتدهور الأراضي –  دعم بناء القدرات الذاتية للمؤسسات الوطنية –رفع التوعية العامة تجاه عمليات التصحر – تفعيل نهج المشاركة الشعبية في مكافحة التصحر – تحسين الشراكة بين أكساد والمؤسسات الوطنية في الدول العربية .

الجهات المستفيدة : وزارة الزراعة والغابات الاتحادية – وزارة الزراعة والري والثروة الحيوانية المحلية في ولاية شمال كردفان – سكان أم جمط – المجتمعات المحلية في محلية شيكان .

الجهات الممولة : المركز العربي أكساد – الحكومة المحلية في ولاية شمال كردفان .

ملخص : غطى المشروع مساحة 1500 هكتار وتضمنت أنشطته تطبيق إجراءات تثبيت الرمال المتحركة والكثبان الرملية بما يشمل الاستزراع والنثر المباشر ,والتثبيت الميكانيكي , وكذلك الحماية وتنفيذ حملات التوعية وتفعيل المشاركة الشعبية , وتنظيم الدورات التدريبية .

النتائج المتوقعة : التخفيف من العواصف الغبارية – حماية التجمعات السكنية والأراضي الزراعية – حماية أراضي المراعي والمحافظة على إنتاجيتها – ثبات واضح في الرمال المتحركة –  عودة التعاقب النباتي الطبيعي وزيادة التغطية النباتية – تحسين دخل السكان من العمل في أنشطة المشروع , قيام المجتمعات المحلية بنقل التجربة إلى مواقع أخرى في الولاية .

زر الذهاب إلى الأعلى