• العنوان:
    شارع المحافظة
    بناء فندق بلال الكبير
    دمشق سوريا
    البريد الإلكتروني:
    email@acsad.orgعنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
    رقم الهاتف:
    00963-11-2266250/2266251
    رقم الفاكس:
    00963-11-2264707
    http://www.acsad.org
    إرسال بريد إلكتروني. جميع الحقول التي بجانبها (*) مطلوبة.
  •  
User Defined Left Part
User Defined Middle Part
User Defined Right Part

الإحصائيات

عدد الزوار: 58

عدد الصفحات: 498

عدد الزيارات: 1699501

MOD_WHOSONLINE

MOD_WHOSONLINE_WE_HAVE

أهداف المركز

الأهداف الشمولية

- توفير المعطيات العلمية والتطبيقية والتقنيات المتقدمة إنتاجاً واقتباساً لتحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمناطق الجافة وشبه الجافة العربية.
- اقتراح سياسات مواجهة العجز المائي وتلبية الاحتياجات المستقبلية والاستفادة من التطورات العلمية والتقانية في ترشيد الاستعمال.
- تبني سياسات الإدارة الزراعية المستدامة المناسبة لمواجهة تفاقم ظاهرة تدهور الأراضي والاستفادة من التطورات العلمية والتقنية في الاستعمال الأمثل للموارد الزراعية وتحسين القدرة الإنتاجية للأراضي بشكل عام وإعادة تأهيل المتدهور منها بشكل خاص.
- تنمية وتطوير الزراعة المطرية وزيادة إنتاجيتها في الدول العربية وتحقيق الاستقرار في الإنتاج.
- تنمية وتطوير الثروة الحيوانية وزيادة إنتاجيتها في الدول العربية وتحقيق التكامل والتنسيق في توفير الاحتياجات من المنتجات الحيوانية.
- حماية الوضع البيئي في المناطق الجافة شبه الجافة والحفاظ عليه من التدهور، والمحافظة على التنوع الحيوي العربي، والاستفادة من التنوع الوراثي الكبير في زيادة الإنتاج والإنتاجية.
- تنمية الموارد البشرية الفنية لكي تصبح قادرة على النهوض بمهام التنمية الزراعية المستدامة، وتنمية المجتمعات المحلية المستفيدة وتشجيع مشاركتها في تحقيق التنمية في المناطق الجافة وشبه الجافة.

الأهداف الفرعية القطاعية

* في مجال الموارد المائية
- وضع مخطط قومي شامل للتحرك على المستويين القطري والقومي وفق استراتيجيات تضمن مواجهة العجز المائي وتلبية الاحتياجات المستقبلية من المياه.
- تنمية الموارد المائية وترشيد استعمالاتها لمواكبة الطلب المتزايد عليها مع مراعاة مبدأ التكامل بين مختلف المصادر المائية ورفع الطاقات التخزينية السطحية والجوفية.
- إجراء البحوث التطبيقية في مجال تقييم وتنمية الموارد المائية وترشيد استعمالاتها للحد من الهدر ورفع الكفاءة وخاصة في مجال الري، وتطويع التقانات المائية والصناعية وتوطينها بعد اختبار ملاءمتها.
- انتهاج سياسة مائية مبنية على مبدأ التكامل بين مختلف الأنشطة التنموية والسياسات السكانية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية، مع التركيز على الخطط التي تتأثر بمشروعات توفير المياه مثل برامج التنمية الزراعية والصناعية والإسكان، خاصة في مناطق التوسع الحضري.
- تنمية الموارد البشرية في قطاع المياه لكي تصبح قادرة على النهوض بمهامها  وتحقيق أهداف استراتيجية الأمن المائي عن طريق تطوير هياكل التعليم ونظم التدريب والتنسيق فيما بينها.

* في مجال الأراضي واستعمالات المياه
- دعم الدول العربية في إعداد خرائط موارد الأراضي وإنشاء بياناتها حسب النظم العالمية السائدة وتقديم التوصيات العلمية المناسبة لتوجيه استعمالات الأراضي بالشكل الأمثل والذي يؤدي إلى استثمارها والمحافظة عليها، وحماية النظم البيئية القائمة فيها.
- تطوير منهجيات علمية لمراقبة تدهور الأراضي وتقديرها وإنشاء نظم على المستويات الوطنية والإقليمية.
- تحديد سياسات التعامل مع الأراضي المتدهورة والحزم المتكاملة المناسبة لمكافحة التصحر والتدهور والحد من مخاطره من خلال تنفيذ مشروعات رائدة لزيادة الإنتاجية والمساهمة في خطط التنمية الوطنية الشاملة.
- تطوير منهجيات لمكافحة زحف الرمال وتثبيت الكثبان الرملية.
- تطوير إدارة مثلى لاستعمالات المياه المالحة والعادمة والمعالجة وإيجاد تقانات علمية وأساليب محسنة تعطي الإنتاج الأوفر مع المحافظة على قدرة الأرض الإنتاجية ومنع تدهورها.
- تطوير منهجيات علمية لوضع نماذج رياضية تحقق الاستعمال الأمثل للتربة والمياه والإدارة المناسبة لها.

* في مجال الموارد النباتية
- تحسين إنتاجية محاصيل الحبوب واستنباط طرز وراثية تتصف بتكيفها البيئي الواسع وتحملها للإجهادات البيئية وذات كفاءة عالية في الاستفادة من مياه الأمطار وإكثارها وتوزيعها على الدول العربية.
- إعادة النظر في النظم الزراعية السائدة واعتماد نظم زراعية جديدة تمكن من المحافظة على التربة من التدهور وزيادة قدرتها الإنتاجية عبر شراكة ثلاثية الأبعاد متمثلة في الإنتاج والاقتصاد والبيئة التي تشكل الحل الناجح لديمومة النظم الزراعية ورسم معالم الطريق نحو تنمية زراعية مستدامة والعمل على نشرها.
- زيادة التكثيف الزراعي المستدام من خلال مسارات تقنية جديدة تحقق الاستفادة من زيادة كفاءة استعمال الماء وتحسين قدرة التربة على الاحتفاظ بها والاستفادة من الكميات المحدودة للمخلفات الزراعية إضافة إلى تحسين خواص التربة الفيزيائية والكيميائية والحد من تعرضها للتدهور.
- تحديد المسارات التقنية التي تحقق زيادة إنتاجية الأشجار المثمرة الملائمة للمناطق الجافة وشبه الجافة والحفاظ عليها وإنشاء مجمعات وراثية وطنية وإقليمية لأصنافها بهدف الحفاظ عليها.
- صيانة وحفظ المراعي الطبيعية والنظم الحراجية وتحديد طرق صيانتها وتطويرها ووضع معايير ونظم إدارتها وإعادة تأهيل المتدهور منها.
- تحديد المسارات التقنية للحفاظ على البيئة والتنوع الحيوي ومكافحة التصحر ومتابعة تنفيذ الاتفاقيات الدولية البيئية في المنطقة العربية.
- استخدام عمليات الخدمة والرعاية الفنية لأشجار نخيل التمر بما يؤمن زيادة الإنتاج كماً ونوعاً.
- تنمية وتطوير القدرات البشرية العاملة في مجال الإنتاج الحيواني.

* في مجال الثروة الحيوانية
- وضع مخطط قومي شامل لتنمية وتطوير الثروة الحيوانية، وزيادة إنتاجيتها في الدول العربية، وتحقيق التكامل والتنسيق في توفير الاحتياجات من المنتجات الحيوانية، والاستفادة من الميزة النسبية التي تتمتع بها بعض الدول العربية في هذا المجال.
- تنظيم قطاع الإنتاج الحيواني في المناطق الجافة وشبه الجافة العربية من خلال إنشاء شبكات وجمعيات متخصصة للمربين، ووضع الآليات الضرورية لإدارة القطعان وتطوير نظم التربية التقليدية.
- نقل التراكيب الوراثية المحسنة إلى قطعان المربين من خلال تزويدهم بالذكور المحسنة من محطات التحسين الوراثي والإكثار المرتبطة بالبرنامج، والتوسع الكبير في استعمال تقانات التلقيح الاصطناعي ونقل الأجنة.
- التوسع في الزراعات العلفية كلما توفرت الإمكانية لتحقيق ذلك واستعمال الأعلاف غير التقليدية في تكوين علائق متكاملة بما يتوافق مع المخلفات الزراعية ومخلفات الصناعات الغذائية المتاحة في الدول، وتشجيع القطاع الخاص على إنشاء وحدات لتصنيع الأعلاف الجاهزة.
- تطبيق نظام رعاية صحية مدروس تبعاً للأمراض المنتشرة في المناطق المعنية، وتشجيع إقامة وحدات للخدمات البيطرية لقطعان المربين.
- نشر النظم المبسطة لتصنيع مشتقات الحليب وحفظ اللحوم بهدف تسويقها خلال فترة مناسبة دون فسادها.
- تحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية لمربي الثروة الحيوانية بما يساعد على استقرارهم في مناطق محددة، ويساهم في تنظيم الإنتاج الحيواني واستثماره بالشكل الأمثل بما يتوافق مع الحفاظ على الموارد الطبيعية واستدامتها.

* في المجال الاقتصادي والاجتماعي
- توفير قواعد معلومات عن الخصائص الاقتصادية والاجتماعية لسكان المناطق الجافة وشبه الجافة ونظمها الزراعية وتحديد معوقات تبني التقانات المتطورة والعمل على نشر النتائج البحثية والتقانات المتطورة على أسس اقتصادية وفنية.
- تفعيل دور المرأة العربية في التنمية الريفية.
- تأهيل وتدريب الكوادر العربية العاملة في مجالات تنمية المناطق الجافة وشبه الجافة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية.
- خلق تفاعل وتشبيك اقتصادي بين الدول العربية وتجسيد فرص استثمار أوسع لتنفيذ مشاريع تنموية زراعية على أساس الميزة النسبية والتنافسية صوناً للموارد المتاحة وتلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية، وتحقق فرص عمل مضمونة ومستمرة تلبي سوق العمل وتخفف من نسبة البطالة.

إطلاق موسوعة الكثبان الرملية

ورشة عمل إطلاق موسوعة الكثبان الرملية

ورشة عمل

تقارير أكساد السنوية

التقرير الفني السنوي 2016

التقرير الفني السنوي 2016

تقارير أكساد السنوية

التقرير الفني السنوي 2016 باللغة الانكليزية

Annual Technical Report 2016

التعاون المشترك بين أكساد

التعاون المشترك بين أكساد ومركز بحوث الصحراء في جمهورية مصر العربية

وجمهورية مصر العربية

جائزة أكساد

جائزة اكساد

الدورة الرابعة 2018

أخبار أكساد - عدد خاص

أخبار أكساد - عدد خاص

عدد خاص 2017/166

أخبار أكساد

أخبار اكساد

العدد 2017/165

مجلة الزراعة والمياه في الوطن العربي

مجلة الزراعة والمياه في الوطن العربي

الخطة التنفيذية للاستراتيجية العربية

الخطة التنفيذية للاستراتيجية العربية للأمن المائي 2010-2030

للأمن المائي 2010-2030

أكساد يكافح التصحر

أكساد يكافح التصحر

تقانة تطوير الثروة الحيوانية

تقانة تطوير الثروة الحيوانية في سورية

في الجمهورية العربية السورية

الطاقات البديلة

الطاقات االبديلة-تقنية إنتاج الغاز الحيوي

محصول الزيتون وإنتاجه

محصول الزيتون وإنتاجه

أخبار أكساد العدد 2016/164

أخبار أكساد العدد 2017/166