User Defined Left Part
User Defined Middle Part
User Defined Right Part

الإحصائيات

عدد الزوار: 59

عدد الصفحات: 541

عدد الزيارات: 1947164

MOD_WHOSONLINE

MOD_WHOSONLINE_WE_HAVE

أكساد يشارك في المؤتمر الدولي الثامن لعلوم المعلومات وورشة معامل التأثير العربي في جمهورية مصر العربية




أكساد يشارك في المؤتمر الدولي الثامن لعلوم المعلومات وورشة معامل التأثير العربي في جمهورية مصر العربية
     

     بتوجيه من المدير العام للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد) الأستاذ الدكتور رفيق علي صالح، شارك مدير تحرير مجلات أكساد العلمية الدكتور ثروات حبيب إبراهيم في فعاليات ورشة العمل حول "معامل التأثير العربي وأسرار النشر العلمي "، التي عُقِدَتْ فيما بين (2/2019 11-9)، في رحاب جامعة 6 أكتوبر في جمهورية مصر العربية.

     عُقِدَتْ الورشة بمناسبة انعقاد المؤتمر الدولي الثامن لعلوم المعلومات وإصدار التقرير الرابع لمعامل التأثير العربي، وحضرها رؤساء ومديرو تحرير، أو أعضاء هيئات التحرير للمجلات التي حصلت على معامل التأثير العربي AIF للعام 2018م.

     شهد المؤتمر في يومه الأول افتتاحاً رسمياً تخلله إلقاء عدد من الكلمات، منها كلمة الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية الأستاذ الدكتور عمر عزت سالم، تحدث فيها عن دور الاتحاد في دعم البحث العلمي العربي والنشر العلمي.

     كما تحدث عن الاتفاق الموقع بين اتحاد الجامعات العربية ومشروع معامل التأثير العربي، استكمالاً لاتفاق الاتحاد مع مؤسسة Elsevier المالكة لمنصة سكوبس Scopus العالمية الرائدة في تصنيف المجلات العلمية المرموقة، والعمل بالتالي على إنشاء منصة عربية موحدة ومعتمدة من قبل اتحاد جامعات الدول العربية وأعضائه تمهيداً لدخول المجلات العربية التصنيف الدولي، بحيث يكون معامل التأثير العربي هو المعتمد لتصنيف المجلات العلمية التي تصدر باللغة العربية.

     بدوره، قدم الأستاذ الدكتور محمود عبد العاطي مدير مشروع معامل التأثير العربي شرحاً مفصلاً حول المشروع، وكيفية تدريب هيئات التحرير للمجلات الحاصلة على معامل التأثير العربي، للارتقاء بالمجلات الحاصلة على هذا المعامل لاستمرار تميزها، وطرائق التقدم للحصول على التصنيفات الدولية.

      وذكر أن مشروع معامل التأثير العربي قد بدأ بتقييم الإصدارات العربية، وترشيح المؤهلة منها والمتمتعة بالمعايير الدولية المعتمدة لدخولها المرحلة الأولى التي تضم 100 مجلة، تمهيداً لتقدمها للحصول على تصنيف ضمن منصة سكوبس Scopus الدولية، علماً أن مجلة أكساد المحكمة اختيرت من بين هذه المجلات المئة المرشحة لدخول التصنيف.

     بالمقابل قدم ممثل كل مجلة محاضرة أمام اللجنة العلمية الاستشارية للمشروع وجمع من الأساتذة والباحثين من الجامعات العربية عن الاجراءات المتبعة للارتقاء بمستوى النشر.

     من جانبه، ألقى ممثل المركز العربي (أكساد) الدكتور ثروات حبيب إبراهيم كلمةً نقل من خلالها تحيات السيد المدير العام للمركز الأستاذ الدكتور رفيق علي صالح، وتمنياته بنجاح المؤتمر بورشات عمله المختلفة، والوصول إلى توصيات تقدم قيمة مضافةً للعمل البحثي العربي.

     كما تحدث عن دور أكساد - كبيت خبرة للعرب - في خدمة النشر العلمي العربي من خلال إصداراته العديدة، ولاسيما المجلة العربية للبيئات الجافة المحكمة، وطرح بعض التساؤلات الخاصة بدور اتحاد الجامعات العربية في تزكية المجلات العلمية العربية الحاصلة على معامل التأثير بهدف اعتمادها لدى الجامعات العربية المرموقة، وهو ماتم تبنيه من خلال إعداد رسالة من قبل السيد الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية لإرسالها للجامعات العربية ذات العلاقة، كما تم أيضاً طرح بعض التساؤلات والمقترحات الخاصة بالانضمام إلى منصة سكوبس العالمية.

     من جهة أخرى، أجرى د. إبراهيم بعض اللقاءات مع مسؤولي هيئات التحرير لعدد من المجلات العربية التي حضرت المؤتمر من العراق ومصر واليمن.

 

 

 

مجلة الزراعة والمياه في الوطن العربي

مجلة الزراعة والمياه في الوطن العربي

أخبار أكساد

أخبار اكساد

العدد 2018/169

مشروع تثبيت الكثبان الرملية

فيلم وثائقي لمشروع تثبيت الكثبان الرملية باستخدام مياه الصرف الزراعي بواحة سيوة
الممول من مركز بحوث الصحراء
والمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة

واحة سيوة

تقارير أكساد السنوية

التقرير الفني السنوي 2017

التقرير الفني السنوي 2017

تقارير أكساد السنوية

التقرير الفني السنوي 2016

التقرير الفني السنوي 2016

تقارير أكساد السنوية

التقرير الفني السنوي 2016 باللغة الانكليزية

Annual Technical Report 2016

التعاون المشترك بين أكساد

التعاون المشترك بين أكساد ومركز بحوث الصحراء في جمهورية مصر العربية

وجمهورية مصر العربية

جائزة أكساد

جائزة اكساد

الدورة الرابعة 2018

أخبار أكساد - عدد خاص

أخبار أكساد - عدد خاص

عدد خاص 2017/166

الخطة التنفيذية للاستراتيجية العربية

الخطة التنفيذية للاستراتيجية العربية للأمن المائي 2010-2030

للأمن المائي 2010-2030

أكساد يكافح التصحر

أكساد يكافح التصحر

تقانة تطوير الثروة الحيوانية

تقانة تطوير الثروة الحيوانية في سورية

في الجمهورية العربية السورية

الطاقات البديلة

الطاقات االبديلة-تقنية إنتاج الغاز الحيوي

محصول الزيتون وإنتاجه

محصول الزيتون وإنتاجه
أكساد يعلن عن توفر وظائف شاغرة

بوابة الشبكة العربية للمعلومات

أخبار أكساد العدد 2018/169