• العنوان:
    شارع المحافظة
    بناء فندق بلال الكبير
    دمشق سوريا
    البريد الإلكتروني:
    email@acsad.orgعنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
    رقم الهاتف:
    00963-11-2266250/2266251
    رقم الفاكس:
    00963-11-2264707
    http://www.acsad.org
    إرسال بريد إلكتروني. جميع الحقول التي بجانبها (*) مطلوبة.
  •  
User Defined Left Part
User Defined Middle Part
User Defined Right Part

الإحصائيات

عدد الزوار: 58

عدد الصفحات: 532

عدد الزيارات: 1903340

MOD_WHOSONLINE

MOD_WHOSONLINE_WE_HAVE

الأستاذ الدكتور صالح يترأس وفد أكساد في اجتماعات الدورة الـ 27 للجنة المنظمات للتنسيق والمتابعة.. ورئيس وأعضاء اللجنة يؤكدون ثقتهم المطلقة بأكساد وبإدارته العامة

ترأس المدير العام للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد) الأستاذ الدكتور رفيق علي صالح وفد المركز في اجتماعات الدورة الـ 27 للجنة المنظمات للتنسيق والمتابعة، التي عُقِدَتْ في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة، فيما بين 21 و 2018/7/26م.


     وقدم الأستاذ الدكتور صالح خلال الاجتماعات تقرير إنجازات المركز العربي للعام 2017م، والذي امتاز بالوضوح الكامل من خلال إبراز إنجازات أكساد بمنتهى الواقعية والشفافية، وشمولية أماكن التنفيذ في المنطقة العربية، وفق أولويات الدول العربية، وتحقيق أهداف الخطة للعام 2017م بالكامل، والتي أظهرت نسب تنفيذ فني ومالي عاليتين، وكذلك تحقيق أكساد لنسب تمويل ذاتي جيدة ومرتفعة مما يعكس الثقة المتنامية التي يتمتع بها المركز لدى الجهات العربية والإقليمية المعنية، إضافة إلى توسع المشاريع في مناطق جديدة، وتنفيذ مشاريع تنموية واستراتيجية مهمة لدى الدول العربية، كما عرض سيادة المدير العام خطة عمل وموازنة أكساد للعامين 2019 – 2020م، حيث حظي تقرير سيادة المدير العام بالإشادة الواسعة والثناء من قبل السادة أعضاء اللجنة على الإنجازات التي حققها المركز العربي في الآونة الأخيرة.

     وقد أعرب السادة رئيس اللجنة ورؤساء وفود الدول العربية والأمانة العامة لجامعة الدول العربية عن ثقتهم المطلقة والمتزايدة بالإدارة العامة للمركز، من خلال المحافظة على أداء وكيان أكساد واستمراره في تقديم الخدمات والمشاريع في الدول العربية، وتنفيذه لمشاريع لدول خارج عضوية المركز العربي، كما ثنت وفود الدول العربية على المجهودات الجبارة التي يقوم بها أكساد، وتحقيق نتائج متميزة يعود الفضل فيها إلى الإدارة المتميزة للأستاذ الدكتور رفيق علي صالح، حيث استطاع تحقيق إنجازات تفوق ماهو مطلوب منه.

     كما وجهت الدول العربية، الشكر الجزيل للإدارة العامة للمركز لحرصها وقدرتها على المحافظة على أموال المركز والعاملين فيه، وتطوير الأداء رغم الظروف الصعبة التي تمر بها دولة المقر، حيث حافظ على العطاء، وأثبت القدرة على التنفيذ وتحقيق إنجازات نوعية أسهمت في تعزيز التنمية الزراعية في الدول العربية.

     كما تم تقديم تقرير هيئة الرقابة المالية وتقرير الحسابات الختامية والمراجع القانوني، وتقرير رئيس وحدة الرقابة الداخلية في أكساد.

    وخلال الجلسة الافتتاحية، تم انتخاب الأستاذ حسين بن شويش الشويش رئيس وفد المملكة العربية السعودية رئيساً للجنة، والأستاذ حيدر نوري جبر رئيس وفد العراق مقرراً لها، وتم إقرار جدول الأعمال.

     وبعد مناقشات مستفيضة، اختتمت اللجنة أعمالها بالتقرير والتوصيات وفق بنود جدول الأعمال، ليتم عرضه على اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي خلال شهر أيلول /سبتمبر القادم لاتخاذ القرارات اللازمة.

 

تعزيز التعاون بين جمهورية مصر العربية وأكساد.. ومصر تدعو الدول العربية غير الأعضاء في أكساد للاستفادة من خبراته العلمية التطبيقية الكبيرة

     بحث معالي وزير الزراعة واستصلاح الأراضي في جمهورية مصر العربية الأستاذ الدكتور عز الدين أبو استيت، مع المدير العام للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد) الأستاذ الدكتور رفيق علي صالح، شؤون التعاون بين الجانبين وسبل تعزيزه وتطويره.

     وتناول الجانبان أثناء اللقاء الذي جرى في مكتب معالي الوزير في القاهرة، بتاريخ 2018/7/24م، دور وأنشطة أكساد في المنطقة العربية، وإنجازاته المتقدمة علمياً وميدانياً، على ضوء رئاسة جمهورية مصر للجمعية العمومية.

     وتم البحث في تعزيز دور أكساد وتوسيعه ليشمل الدول العربية غير الأعضاء، كما تم توجيه رسائل إلى عدد من الدول لدعوتها إلى الانضمام لعضوية أكساد والاستفادة من مشاريعه والبرامج والأنشطة التي ينفذها في الدول العربية.

     وأشاد معالي الأستاذ الدكتور أبو ستيت بالتعاون الوثيق بين الوزارة وأكساد، في تنفيذ عدد من المشروعات في مناطق متعددة في جمهورية مصر العربية، كما تمنى سيادة المدير العام الأستاذ الدكتور رفيق علي صالح تطوير علاقات التعاون القائمة.

 

 

والدكتور صالح يلتقي معالي الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية

     كما عقد المدير العام للمركز العربي (أكساد) الأستاذ الدكتور رفيق علي صالح لقاء عمل مع الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية للشؤون الاقتصادية الدكتور محمد كمال حسن علي، بتاريخ 2018/7/23م.

     وتناول الاجتماع تعزيز وتطوير التعاون بين الجامعة وأكساد، كما أكد السيد الأمين العام المساعد أهمية الدور المتميز الذي يلعبه أكساد في الارتقاء بالتعاون العربي المشترك في مجالات عمله.

 

ويبحث شؤون التعاون بين أكساد وآواد

     عقد المدير العام للمركز العربي (أكساد) الأستاذ الدكتور رفيق علي صالح، اجتماع عمل مكثف مع المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية (آواد) الأستاذ الدكتور إبراهيم الدخيري، وذلك في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة، بتاريخ 2018/7/26م.

     وأبدى الجانبان رغبتهما المطلقة في التعاون المشترك بين المنظمتين في الأمور ذات الاهتمام المشترك كافة، والتي تعود بالفائدة على العمل العربي المشترك، والدول الأعضاء في المنظمتين.

     وتناول الاجتماع مجالات التعاون المشترك الممكنة بين الطرفين، ومن أهمها التعاون في تنفيذ مشروع تطوير الثروة الغنمية والمحافظة عليها في الوطن العربي، ومشروع خارطة الاستخدامات المثلى للأراضي في السودان، والتعاون في مجال تعزيز وتقوية وتطوير المعهد العربي للمراعي والغابات في الجمهورية العربية السورية.

 

 

توقيع مذكرة تفاهم بين أكساد والهيئة العربية للطاقة الذرية

     وقع المدير العام للمركز العربي (أكساد) الأستاذ الدكتور رفيق علي صالح، والدكتور سالم حامدي المدير العام للهيئة العربية للطاقة الذرية، في مقر جامعة الدول العربية، بتاريخ 25/7/2018م، مذكرة تفاهم للتعاون بين الجانبين.

     وتتناول المذكرة مجالات وآليات التعاون والأنشطة المشتركة المستقبلية بين المنظمتين، وخاصة في مجالات البيئة، وإدارة الموارد المائية، والزراعة، والثروة الحيوانية، وضبط جودة المنتجات الزراعية، وتنفيذ مشاريع قطرية وقومية ذات فوائد ملموسة بالتعاون مع الدول العربية.

 

ويعقد اجتماع عمل مع خبراء المركز العربي (أكساد) في القاهرة

     وفي سياق متصل عقد الأستاذ الدكتور رفيق علي صالح اجتماع عمل مع خبراء أكساد العاملين في مكتب القاهرة، بتاريخ 25/7/2018م، اطلع خلاله على تقدم العمل في المشاريع والأنشطة التي ينفذها أكساد في جمهورية مصر العربية، كما استمع إلى المعوقات والصعوبات التي تعترض تنفيذها، حيث قام بمعالجتها فوراً، وزود الخبراء بتوجيهاته اللازمة، طالباً منهم التواصل مع الإدارة العامة لتذليل العقبات والمعوقات كافة التي تعترض سير العمل.

مجلة الزراعة والمياه في الوطن العربي

مجلة الزراعة والمياه في الوطن العربي

أخبار أكساد

أخبار اكساد

العدد 2018/169

مشروع تثبيت الكثبان الرملية

فيلم وثائقي لمشروع تثبيت الكثبان الرملية باستخدام مياه الصرف الزراعي بواحة سيوة
الممول من مركز بحوث الصحراء
والمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة

واحة سيوة

تقارير أكساد السنوية

التقرير الفني السنوي 2016

التقرير الفني السنوي 2016

تقارير أكساد السنوية

التقرير الفني السنوي 2016 باللغة الانكليزية

Annual Technical Report 2016

التعاون المشترك بين أكساد

التعاون المشترك بين أكساد ومركز بحوث الصحراء في جمهورية مصر العربية

وجمهورية مصر العربية

جائزة أكساد

جائزة اكساد

الدورة الرابعة 2018

أخبار أكساد - عدد خاص

أخبار أكساد - عدد خاص

عدد خاص 2017/166

الخطة التنفيذية للاستراتيجية العربية

الخطة التنفيذية للاستراتيجية العربية للأمن المائي 2010-2030

للأمن المائي 2010-2030

أكساد يكافح التصحر

أكساد يكافح التصحر

تقانة تطوير الثروة الحيوانية

تقانة تطوير الثروة الحيوانية في سورية

في الجمهورية العربية السورية

الطاقات البديلة

الطاقات االبديلة-تقنية إنتاج الغاز الحيوي

محصول الزيتون وإنتاجه

محصول الزيتون وإنتاجه
أكساد يعلن عن توفر وظائف شاغرة

بوابة الشبكة العربية للمعلومات

أخبار أكساد العدد 2018/169