• العنوان:
    شارع المحافظة
    بناء فندق بلال الكبير
    دمشق سوريا
    البريد الإلكتروني:
    email@acsad.orgعنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
    رقم الهاتف:
    00963-11-2266250/2266251
    رقم الفاكس:
    00963-11-2264707
    http://www.acsad.org
    إرسال بريد إلكتروني. جميع الحقول التي بجانبها (*) مطلوبة.
  •  
User Defined Left Part
User Defined Middle Part
User Defined Right Part

الإحصائيات

عدد الزوار: 58

عدد الصفحات: 521

عدد الزيارات: 1866050

MOD_WHOSONLINE

MOD_WHOSONLINE_WE_HAVE

أكساد يعقد اجتماعاً نوعياً لخبرائه وكوادره الأستاذ الدكتور صالح: استطعنا في العام الماضي إنجاز تمويل ذاتي يفوق الـ 3 ملايين دولار بفضل مشاريعنا العلمية التطبيقية الناجحة

     عقد الأستاذ الدكتور رفيق علي صالح المدير العام للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد) اجتماعاً برئاسته في مقر المركز بدمشق، بتاريخ 2018/3/5م، وذلك بحضور 150 خبيراً ومختصاً في مجالات عمل أكساد كافة.

     وبعد أن رحب بالحضور، أشاد السيد المدير العام بالجو الأسري الذي يسود بين العاملين في أكساد، مؤكداً أهمية تنمية الروح الجماعية والحرص على المصلحة العامة.

     ثم قدم تحليلاً عن عمل أكساد خلال الفترة السابقة، وأشاد بجهود السادة الخبراء والعاملين في تنفيذ البرامج والمشاريع والأنشطة، وأضاء على بعض السلبيات والنواقص المتوجب تلافيها.

     وأشار إلى عدد من النقاط المهمة التي تسهم وتدعم تطوير العمل وتقدمه وتحقيق إنجازات نوعية، مشيراً إلى الصعوبات التي تعترض سير الأعمال وكيفية تذليل العقبات الموجودة.

     وأكد ضرورة الاستمرار في الارتقاء بعمل المركز العربي (أكساد) المنظمة الأهم بين المنظمات العربية المتخصصة، وبيت الخبرة العربي المتميز، والحفاظ عليه كمركز علمي متقدم ومعطاء بشكل دائم على الرغم من الظروف التي تمر بها المنطقة العربية.

     كما تحدث عن أهم الإنجازات النوعية التي تم تحقيقها خلال العام 2017م، مثل الانتهاء من تأسيس محطة بحوث السن لبحوث القمح والشعير والذرة، وإقلاع البحوث العلمية التطبيقية فيها، وكذلك الإنتاج الزراعي على مساحة قدرها 100 دونم، ورفدها بمختبر لأمراض النبات.

     وكذلك، من ضمن الإنجازات النوعية التي تخدم عمل المركز الانتهاء من تأسيس وتجهيز محطة بحوث جديدة في محافظة حمص (خربة التين)، وتزويدها بالحظائر اللازمة لتربية القطيع التابع للمركز، وإقلاع الإنتاج فيها على مساحة تبلغ 280 دونماً، وإنجاز مختبرين جديدين في مقر أكساد بقيمة تفوق الـ 600 ألف دولار، وإقامة العديد من السدات المائية في الساحل السوري.

     ولفت إلى زيادة عدد الخبراء العاملين في أكساد خلال العام 2017م في إدارات الثروة الحيوانية، والموارد النباتية، والأراضي واستعمالات المياه، ورفد المركز بعدد من الخبراء المحليين والعرب في مختلف المجالات، وخاصة في مجال الميكروبيولوجيا، مما يغني العمل ويطوره.

     وأشار الدكتور صالح إلى أنه، وعلى الرغم من الظروف القاهرة التي تعصف بالمنطقة العربية، إلا أن المركز العربي (أكساد)، وبفضل الثقة التي حازها في سنوات عمله الأخيرة، استطاع العام الماضي إنجاز تمويل ذاتي يفوق الـ 3 ملايين دولار بفضل مشاريعه العلمية التطبيقية الناجحة في عدد من الدول العربية.

     وتطرق في حديثه مع الحضور إلى الزيارات الناجحة التي قامت بها إدارة المركز إلى عدد من الدول العربية، مثل عقدها ورشة عمل في وزارة الزراعة المصرية حول المشاريع المشتركة، بتاريخ 2017/10/11م، والتي شارك فيها مجموعة من الفلاحين المصريين المستفيدين من هذه المشاريع، والذين حضروا لتقديم الشكر لأكساد على ماأنجزه، مثل حفر وتجهيز مئات الآبار في مرسى مطروح.

     ولفت إلى أنه، وبعد النجاح الكبير لأكساد في تنفيذ دراسات مشروع تنمية حوض الحماد العراقي، فقد فتحت الزيارة التي قامت بها إدارة المركز إلى العراق، فيما بين 20 و 2017/11/24م، آفاقاً كبيرة للتعاون بين العراق وأكساد، إذ طلبت وزارة الزراعة العراقية من المركز تنفيذ مشروع دراسة علمية تطبيقية للبادية الجنوبية من العراق تقدر مساحتها بـ 5 مليون هكتار.

     وتحدث عن زيارة الجمهورية التونسية خلال الفترة 31/10 – 2017/11/5م، والتي أتت بدعوة من وزير الفلاحة، بمناسبة انعقاد الدورة 13 للصالون الدولي للفلاحة والآلات الفلاحية والصيد البحري    SIAMAP – 2017 تحت شعار " من أجل فلاحة عصرية، مصدرة ومستدامة "، الذي أقيم بقصر المعارض بالكرم بتونس، والتي تمخض عنها الاتفاق على تطوير التعاون في مجال الحبوب، واعتماد تونس لصنف جديد من أصناف أكساد من الشعير.

     كذلك، أشار في حديثه إلى زيارة الأردن، فيما بين 19 و2017/12/22م، والاتفاق مع الجانب الأردني على تطوير التعاون في مجالات مكافحة سوسة النخيل، والقمح والشعير، وتحسين سلالات الثروة الحيوانية (الماعز الشامي، وأغنام العواس، والإبل)، وتطوير الأشجار المثمرة المقاومة للجفاف، والحصاد المائي، والإدارة المتكاملة للموارد المائية، والمراعي.

     ولفت إلى زيارة السودان (2018-13/1/7م) وماتمخض عنها، إذ وبعد أن أنجز أكساد وبنجاح كبير مشروع إعداد خارطة استعمالات الأراضي في الولايات الشرقية بمساحة 53 مليون هكتار، هاهو المركز يبدأ تنفيذ مشروع الـ 100 مليون هكتار، مشيراً إلى تكريم جمهورية السودان للمركز لمشاريعه النوعية المنفذة، حيث كرَّم السيد مساعد رئيس جمهورية السودان الوزير إبراهيم محمود المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد) ممثلاً بمديره العام الدكتور رفيق علي صالح، حيث قلده وسام التكريم (الوشاح) الذي يُقَدَّمُ لمن ينجزون أعمالاً نوعية تصب في مصلحة الشعب السوداني.

     ونوه الدكتور صالح، بأنه، وللمرة الأولى عربياً، أكساد يصدر، بتاريخ 27 تشرين الثاني/نوفمبر2017م، مرجعاً علمياً مهماً جداً بعنوان " موسوعة الكثبان الرملية في الوطن العربي "، بالتعاون مع معهد المناطق القاحلة في مدنين بالجمهورية التونسية، ومركز بحوث الصحراء في جمهورية مصر العربية، وذلك أثناء عقد ورشة عمل علمية كبرى خاصة بذلك، وغير ذلك كثير في مجال الإنجازات.

     وفي ختام الاجتماع، توجه المدير العام للمركز العربي (أكساد) الأستاذ الدكتور رفيق علي صالح بالشكر الجزيل لدولة المقر الجمهورية العربية السورية لتقديمها التسهيلات اللازمة وتذليل العقبات كافة، وبالأخص وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي، والسيد الوزير المهندس أحمد القادري، لتعاونهم الكبير مع أكساد مما يسهم في تطوير العمل في المركز وخدمته.

     ثم تحدث مدير إدارة الموارد المائية في أكساد الدكتور إيهاب جناد عن التكريم من الدرجة الرفيعة للدكتور صالح من معالي الأستاذ أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، والمشاركة المميزة لأكساد في أعمال المؤتمر الإعلامي الأول للترويج لإنجازات وأنشطة مؤسسات العمل العربي المشترك، خلال الفترة من 21 – 2018/1/23م.

     وكذلك، تحدث مدير إدارة الشؤون الإدارية والمالية في المركز الدكتور نصر الدين العبيد، عن الجهود المضنية التي يبذلها الدكتور صالح في سبيل تطوير عمل أكساد، لافتاً إلى حضوره المميز والمؤثر في جميع اجتماعات مؤسسات العمل العربي المشترك، لاسيما منها اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي، واجتماعات لجنة المنظمات.    

أخبار أكساد

أخبار اكساد

العدد 2018/170

قصص نجاح لأكساد

قصص نجاح لأكساد

باللغة العربية

قصص نجاح لأكساد

قصص نجاح لأكساد

باللغة الانكليزية

مجلة الزراعة والمياه في الوطن العربي

مجلة الزراعة والمياه في الوطن العربي

مشروع تثبيت الكثبان الرملية

فيلم وثائقي لمشروع تثبيت الكثبان الرملية باستخدام مياه الصرف الزراعي بواحة سيوة
الممول من مركز بحوث الصحراء
والمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة

واحة سيوة

تقارير أكساد السنوية

التقرير الفني السنوي 2016

التقرير الفني السنوي 2016

تقارير أكساد السنوية

التقرير الفني السنوي 2016 باللغة الانكليزية

Annual Technical Report 2016

التعاون المشترك بين أكساد

التعاون المشترك بين أكساد ومركز بحوث الصحراء في جمهورية مصر العربية

وجمهورية مصر العربية

جائزة أكساد

جائزة اكساد

الدورة الرابعة 2018

أخبار أكساد - عدد خاص

أخبار أكساد - عدد خاص

عدد خاص 2017/166

الخطة التنفيذية للاستراتيجية العربية

الخطة التنفيذية للاستراتيجية العربية للأمن المائي 2010-2030

للأمن المائي 2010-2030

أكساد يكافح التصحر

أكساد يكافح التصحر

تقانة تطوير الثروة الحيوانية

تقانة تطوير الثروة الحيوانية في سورية

في الجمهورية العربية السورية

الطاقات البديلة

الطاقات االبديلة-تقنية إنتاج الغاز الحيوي

محصول الزيتون وإنتاجه

محصول الزيتون وإنتاجه
أكساد يعلن عن توفر وظائف شاغرة

بوابة الشبكة العربية للمعلومات

أخبار أكساد العدد 2018/169