• العنوان:
    شارع المحافظة
    بناء فندق بلال الكبير
    دمشق سوريا
    البريد الإلكتروني:
    email@acsad.orgعنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
    رقم الهاتف:
    00963-11-2266250/2266251
    رقم الفاكس:
    00963-11-2264707
    http://www.acsad.org
    إرسال بريد إلكتروني. جميع الحقول التي بجانبها (*) مطلوبة.
  •  
User Defined Left Part
User Defined Middle Part
User Defined Right Part

الإحصائيات

عدد الزوار: 58

عدد الصفحات: 498

عدد الزيارات: 1699514

MOD_WHOSONLINE

MOD_WHOSONLINE_WE_HAVE

بعد النجاح الكبير لأكساد في تنفيذ دراسات مشروع تنمية حوض الحماد العراقي .. آفاق كبيرة للتعاون بين العراق وأكساد

اللهيبي يشيد بالنتائج التي تمخض عنها مشروع تنمية حوض الحماد العراقي الذي نفذه أكساد.. ويطلب من الدكتور صالح تنفيذ مشروع دراسة علمية تطبيقية للبادية الجنوبية من العراق تقدر مساحتها بـ 5 مليون هكتار ...

والدكتور صالح يؤكد حرص أكساد وجهوزيته التامة لخدمة التنمية الزراعية المستدامة في جمهورية العراق.. وأكساد سيسهم بـ 50% من أكلاف إقامة مصنع لتعبئة التمور المنتجة في منطقة بابل ...

 

     بحث وزير الزراعة في جمهورية العراق المهندس فلاح حسن زيدان اللهيبي، مع المدير العام للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد) الدكتور رفيق علي صالح، شؤون التعاون بين الجانبين، وسبل تعزيزه وتطويره.

     وأشاد المهندس اللهيبي أثناء اللقاء الذي جرى في مكتبه في العاصمة العراقية بغداد، بتاريخ 2017/11/23م، بالدور المهم الذي يلعبه أكساد للوصول إلى تحقيق تنمية زراعية عربية مستدامة، منوهاً بالارتقاء الذي حققه على مستوى أدائه العلمي العملي التطبيقي في السنوات الأخيرة، والثقة العالية التي اكتسبها، والمكانة العلمية المرموقة التي وصل إليها في جميع مجالات عمله.

     وأعرب عن ارتياحه لمسيرة العلاقات المتنامية بين الجانبين، مشيداً بالنتائج التي تمخض عنها " مشروع تنمية حوض الحماد العراقي " الذي نفذه أكساد بالتعاون مع وزارة الزراعة العراقية، والذي امتدت مساحة أعماله لتشمل 600 ألف هكتار، وهدفت فعالياته العلمية التطبيقية إلى وضع خطة تنموية شاملة ومتكاملة لكامل منطقة الحماد العراقي، مؤكداً حرص العراق على الاستفادة من خبرات وتخصصات المركز العربي في مشاريع تنموية كثيرة في المرحلة القادمة.

     ولفت إلى الدور الذي يقوم به المركز العربي (أكساد) في تنفيذ مشاريع زراعية تنموية في مختلف المناطق في جمهورية العراق، مشيراً إلى أن أكساد الذي يسعى لتحقيق الأمنين الغذائي والمائي العربيين، أصبح يمثل في السنوات الأخيرة أحد أهم مراكز العمل العربي المشترك.

     من جانبه، عبر الدكتور صالح عن تقدير أكساد للدعم الذي يلقاه من جمهورية العراق، مؤكداً استعداد المركز الدائم لتقديم كل ما من شأنه الإسهام في تحقيق نهضة زراعية مستدامة في هذا البلد العربي الكبير على وجه الخصوص، وفي جميع الدول العربية على وجه العموم.

     وأضاف، أن إدراك المركز العربي (أكساد) للتحدي الذي تفرضه البيئات العربية الجافة، وخاصة في ظل التغيرات المناخية القاسية التي عانت منها المنطقة العربية في السنوات الأخيرة، قد دفعه إلى بذل المزيد من الجهود لإثراء عمله كماً ونوعاً، لافتاً إلى مايمثله " مشروع تنمية حوض الحماد العراقي " من أهمية قصوى لعمليات التنمية المستدامة في جمهورية العراق.

     وأكد الدكتور صالح حرص المركز العربي (أكساد) على تعزيز التعاون العلمي والفني مع وزارة الزراعة العراقية، لتحقيق الاستفادة المثلى من التقانات الحديثة، وتطبيق الإدارة السليمة للموارد الطبيعية، وتطوير كفاءة الكوادر الفنية العراقية لخدمة التنمية الزراعية المستدامة في جمهورية العراق.

     واتفق الجانبان على تنفيذ مشروع دراسة علمية تطبيقية للبادية الجنوبية العراقية بمساحة تقدر بـ 5 مليون هكتار.

     وستشمل الدراسة الغطاء النباتي للبادية الجنوبية ووسائل تطويره، وإقامة سدات مائية في المنطقة، وواقع الثروة الحيوانية وأساليب زيادة إنتاجيتها، والحالة الاقتصادية للمزارعين وللمربين والأساليب العلمية المناسبة لتحسين دخلهم وتطوير معيشتهم.

     كما طلبت وزارة الزراعة العراقية من المركز العربي (أكساد) تنفيذ بحوث مشتركة في مجال تربية القمح والشعير، وتزويد العراق بـ 50 ألف عقلة من أصناف الزيتون التي ينتجها أكساد.

     وكذلك تدريب الفنيين من الوزارة في مجالات تربية الحبوب، وإدارة الموارد المائية وحصاد المياه، وتطوير المراعي، والتلقيح الاصطناعي وزراعة الأجنة للأغنام والماعز، وغيرها من المجالات ذات الاهتمام المشترك.

     وقام المدير العام للمركز العربي (أكساد) الدكتور رفيق علي صالح، خلال زيارته لجمهورية العراق، فيما بين 20 و 2017/11/24م، يرافقه وفد من خبراء أكساد، بجولة ميدانية في بعض حقول النخيل، التي ينفذها أكساد بالتعاون مع وزارة الزراعة العراقية، في محافظة بابل الشهيرة بزراعة النخيل، عاين خلالها تلك الحقول، والتقى مع مزارعي المنطقة.

     وأشار الدكتور صالح إلى أن أكساد سيسهم بـ 50% من أكلاف إقامة مصنع لتعبئة التمور المنتجة في المنطقة.

     وقدم خبراء المركز العربي (أكساد) خلال الزيارة عرضاً علمياً لقصص نجاح نفذها المركز في مجالات مكافحة التصحر، وزراعات المراعي، والإدارة المتكاملة للموارد المائية، ومواصفات أصناف القمح والشعير التي استنبطها أكساد المزروعة بعشرات آلاف الهكتارات في الدول العربية، وكذلك إنجازات أكساد في مجال تطوير الثروة الحيوانية.

إطلاق موسوعة الكثبان الرملية

ورشة عمل إطلاق موسوعة الكثبان الرملية

ورشة عمل

تقارير أكساد السنوية

التقرير الفني السنوي 2016

التقرير الفني السنوي 2016

تقارير أكساد السنوية

التقرير الفني السنوي 2016 باللغة الانكليزية

Annual Technical Report 2016

التعاون المشترك بين أكساد

التعاون المشترك بين أكساد ومركز بحوث الصحراء في جمهورية مصر العربية

وجمهورية مصر العربية

جائزة أكساد

جائزة اكساد

الدورة الرابعة 2018

أخبار أكساد - عدد خاص

أخبار أكساد - عدد خاص

عدد خاص 2017/166

أخبار أكساد

أخبار اكساد

العدد 2017/165

مجلة الزراعة والمياه في الوطن العربي

مجلة الزراعة والمياه في الوطن العربي

الخطة التنفيذية للاستراتيجية العربية

الخطة التنفيذية للاستراتيجية العربية للأمن المائي 2010-2030

للأمن المائي 2010-2030

أكساد يكافح التصحر

أكساد يكافح التصحر

تقانة تطوير الثروة الحيوانية

تقانة تطوير الثروة الحيوانية في سورية

في الجمهورية العربية السورية

الطاقات البديلة

الطاقات االبديلة-تقنية إنتاج الغاز الحيوي

محصول الزيتون وإنتاجه

محصول الزيتون وإنتاجه

أخبار أكساد العدد 2016/164

أخبار أكساد العدد 2017/166