• العنوان:
    شارع المحافظة
    بناء فندق بلال الكبير
    دمشق سوريا
    البريد الإلكتروني:
    email@acsad.orgعنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
    رقم الهاتف:
    00963-11-2266250/2266251
    رقم الفاكس:
    00963-11-2264707
    http://www.acsad.org
    إرسال بريد إلكتروني. جميع الحقول التي بجانبها (*) مطلوبة.
  •  
User Defined Left Part
User Defined Middle Part
User Defined Right Part

الإحصائيات

عدد الزوار: 58

عدد الصفحات: 495

عدد الزيارات: 1338418

MOD_WHOSONLINE

MOD_WHOSONLINE_WE_HAVE

التوقيع على اتفاقية تعاون بين أكساد وآواد

     وقع المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد)، والمنظمة العربية للتنمية الزراعية (آواد)، اتفاقية تعاون مشترك بينهما في العديد من المجالات.

     وقع الاتفاقية من جانب أكساد المدير العام الدكتور رفيق علي صالح، ومن جانب آواد المدير العام الدكتور إبراهيم آدم أحمد الدخيري.

     وتم توقيع الاتفاقية في الجمهورية التونسية، بتاريخ 2017/10/31م، خلال مشاركة الطرفين في فعاليات الدورة الـ 13 للصالون الدولي للفلاحة والآلات الفلاحية والصيد البحري SIAMAP – 2017م.

     وقال الطرفان في بيان مشترك، إن هذه الاتفاقية تأتي تحقيقاً للعمل العربي المشترك ضمن إطار منظومة جامعة الدول العربية، وتنفيذاً لقرارات المجلس الاقتصادي والاجتماعي، وقرارات لجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك، وتنفيذاً لرغبة الطرفين في التعاون والتنسيق المشترك بينهما وتنمية الروابط، وتبادل الخبرات والمعلومات وبناء القدرات والكوادر البشرية في شتى المجالات المشتركة، لتحقيق التنمية في القطاع الزراعي العربي، مع التأكيد على المهمات والأهداف الموكلة إلى كل طرف.

     وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز التعاون العلمي والفني، ونشر التقانات، وتحقيق الاستفادة من التقانات الحديثة والمتطورة في مجالات التنمية الزراعية العربية، وتأهيل الكوادر البشرية العربية في المجالات الزراعية كافة، وتطبيق الادارة السليمة للموارد الطبيعية في المنطقة العربية.

     وحددت الاتفاقية مجالات التعاون المشتركة بين الجانبين، مثل الاستفادة من الإمكانات والخبرات المتوافرة لدى الطرفين في المجالات الزراعية المختلفة لتنفيذ مشاريع وأبحاث وأنشطة مشتركة.

     وكذلك، تنمية القدرات وتدريب وتكوين الأطر العربية العاملة في مجالات الموارد النباتية، والثروة الحيوانية، والموارد المائية، والأراضي واستعمالات المياه، والدراسات الاقتصادية والاجتماعية.

     والتعاون في إنجاز الأبحاث المشتركة في المجالات الزراعية المختلفة، والمعلومات والإحصاءات المتعلقة بمجالات عمل كل من أكساد، وآواد، ونقل وتوطين التقانات الحديثة.

    كما نصت على التعاون في الرصد والتتبع والبرمجة في مجال التصحر على المستوى شبه الإقليمي، بالتعاون مع المنظمات الإقليمية والعالمية الرصيفة.

     واتفق الطرفان أيضاً على التنفيذ المشترك للدورات التدريبية القطرية والقومية، وكذلك التنفيذ المشترك للمشروعات النموذجية الرائدة، والإنجاز المشترك لدراسات الجدوى الاقتصادية والفنية للمشروعات الزراعية في الدول العربية، والتنسيق بينهما بشأن الاستفادة من نتائج البحوث في مجالات الزراعة والأمن الغذائي.

     وتضمنت الاتفاقية أيضاً على تبادل المعلومات والإحصاءات في مجالات الزراعة والأمن الغذائي ونشرها بعد موافقة كل طرف، والحضور المشترك والتنسيق في اللقاءات والمؤتمرات الإقليمية والدولية والتمثيل للتبادل فيها عند الاقتضاء، والحضور المتبادل بصفة مراقب في اجتماعات الأجهزة التشريعية لكلا الطرفين.

     واشتملت المادة الرابعة من الاتفاقية، الخاصة بتبادل المعلومات والنشر العلمي، على نشر الأبحاث العلمية في المجلات المحكّمة لدى الطرفين، وتبادل المعلومات والوثائق وبرامج العمل والدراسات ذات العلاقة بنشاط الطرفين، مع المحافظة على السرية والملكية الخاصة أو الملكية المشتركة.

     وكذلك، تبادل الدراسات، والدوريات، والتقارير، والنشرات المختلفة، التي يصدرها الطرفان، ذات العلاقة بمجال التعاون المشترك، وإعداد التقارير بشكل مشترك بين الطرفين وفق جدول زمني مقترح.

      وتنشر، أيضاً، نتائج الأبحاث المشتركة باسم الطرفين مع إعطاء الحق لكل طرف بنشر المعلومات الخاصة التي يحصل عليها بصفة مستقلة، كما يحق لكل طرف أن يقوم بنشر النتائج العلمية والوثائق الأكاديمية للمشاريع المشتركة شرط الحصول على موافقة الطرف الآخر.

     كما يتم نشر نتائج الدراسات الحقلية وتعميمها على المزارعين للاستفادة منها على المستويين المحلي والإقليمي.

     واشتملت الاتفاقية على مادة خاصة بآلية التعاون والتنفيذ، ولفتت في أحد بنودها إلى عقد اجتماع سنوي مشترك بين الجانبين لتنسيق خطط العمل السنوية للمنظمتين، ومجالات التعاون المشتركة، وتنظيم محضر تنسيقي يرفع الى لجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك، وغير ذلك من البنود ذات الصلة.

     وتعتبر هذه الاتفاقية سارية المفعول لحظة توقيعها من ممثلي الطرفين.

تقارير أكساد السنوية

التقرير الفني السنوي 2016

التقرير الفني السنوي 2016

تقارير أكساد السنوية

التقرير الفني السنوي 2016 باللغة الانكليزية

Annual Technical Report 2016

التعاون المشترك بين أكساد

التعاون المشترك بين أكساد ومركز بحوث الصحراء في جمهورية مصر العربية

وجمهورية مصر العربية

جائزة أكساد

جائزة اكساد

الدورة الرابعة 2018

أخبار أكساد - عدد خاص

أخبار أكساد - عدد خاص

عدد خاص 2017/166

أخبار أكساد

أخبار اكساد

العدد 2017/165

مجلة الزراعة والمياه في الوطن العربي

مجلة الزراعة والمياه في الوطن العربي

الخطة التنفيذية للاستراتيجية العربية

الخطة التنفيذية للاستراتيجية العربية للأمن المائي 2010-2030

للأمن المائي 2010-2030

أكساد يكافح التصحر

أكساد يكافح التصحر

تقانة تطوير الثروة الحيوانية

تقانة تطوير الثروة الحيوانية في سورية

في الجمهورية العربية السورية

الطاقات البديلة

الطاقات االبديلة-تقنية إنتاج الغاز الحيوي

محصول الزيتون وإنتاجه

محصول الزيتون وإنتاجه

أخبار أكساد العدد 2016/164

أخبار أكساد العدد 2017/166