• العنوان:
    شارع المحافظة
    بناء فندق بلال الكبير
    دمشق سوريا
    البريد الإلكتروني:
    email@acsad.orgعنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
    رقم الهاتف:
    00963-11-2266250/2266251
    رقم الفاكس:
    00963-11-2264707
    http://www.acsad.org
    إرسال بريد إلكتروني. جميع الحقول التي بجانبها (*) مطلوبة.
  •  
User Defined Left Part
User Defined Middle Part
User Defined Right Part

الإحصائيات

عدد الزوار: 58

عدد الصفحات: 495

عدد الزيارات: 1338419

MOD_WHOSONLINE

MOD_WHOSONLINE_WE_HAVE

توسيع آفاق التعاون ودعمه بمشاريع جديدة بين تونس وأكساد في المرحلة القادمة – 2018م الأستاذ الطيب والدكتور صالح يشاركان في حفل افتتاح الصالون الدولي للاستثمار الفلاحي والتكنولوجيا

     بحث وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري في الجمهورية التونسية الأستاذ سمير الطيب، مع المدير العام للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد) الدكتور رفيق علي صالح، شؤون التعاون بين الجانبين وسبل تعزيزه وتطويره.
     وأشاد الوزير التونسي، أثناء اللقاء الذي جرى، بتاريخ 2017/11/2م، في مكتبه في تونس العاصمة، بالدور الذي يلعبه أكساد في مجال نشر التقانات العلمية التطبيقية الحديثة في مختلف المجالات الزراعية في الدول العربية، مثنياً على التطور المتسارع في عمل المركز في السنوات الأخيرة، وتركيزه على العمل العلمي البحثي التطبيقي، والثقة العالية التي اكتسبها والمكانة العلمية المرموقة التي وصل إليها في جميع مجالات عمله.

 

     وأعرب عن ارتياحه لمسيرة العلاقات المتنامية بين الجانبين، مشيداً بالنتائج التي تمخضت عنها اتفاقيات التعاون المشترك الموقعة بينهما بتواريخ 2013/2/25م، و2015/5/11م، و2015/5/13م، وافتتاح مقر مكتب أكساد في تونس بتاريخ 2016/10/17م، مما يشجع على الاستمرار بالتعاون مع أكساد وتعزيزه وتطويره، على حد تعبيره، مؤكداً حرص تونس على الاستفادة من خبرات وتخصصات المركز العربي في مشاريع تنموية كثيرة في المرحلة القادمة.

 

     من جانبه، أكد الدكتور صالح، استعداد المركز الدائم للتوسع في نطاق التعاون مع مختلف الجهات المعنية في تونس، مشيراً إلى أن أكساد هو بيت خبرة عربي وإقليمي ودولي لخدمة قضايا التنمية الزراعية المستدامة في جميع الدول العربية.

 

     وأوضح أن التعاون العربي العربي ضرورة تفرضها حقائق التاريخ والجغرافيا ومتطلبات الحاضر والمستقبل، لافتاً إلى أن أكساد، قد راكم عبر مسيرته العلمية التطبيقية الكثير من الخبرات والتقانات الحديثة في مجالات تطوير الثروة الحيوانية، وتصنيع الأعلاف ذات القيمة الغذائية العالية، وتحسين الكفاءة التناسلية للقطعان، والتلقيح الاصطناعي ونقل الأجنة، واستنباط أصناف من القمح والشعير عالية الإنتاجية.

 

وتناول اللقاء مشاريع التعاون الفني والبحثي، القائمة وقيد التنفيذ، بين الوزارة والمركز، مثل مشروع " خفض نفوق مواليد الإبل في بعض الدول العربية "، ومشروع " تطوير عمليات خدمة بساتين النخيل الرأسية والأرضية لزيادة الإنتاج وتحسين النوعية في المنطقة العربية ".

 

     كما تناول اللقاء مشاريع التعاون الفي والبحثي الجديدة بين الوزارة والمركز والتي سينطلق تنفيذها بداية سنة 2018، والمتمثلة في مشروع " دراسة الأراضي الجبسية المروية بالمياه المالحة وتأثيرها على المخزون الغذائي للتربة "، بالتعاون مع الإدارة العامة للتهيئة والمحافظة على الأراضي الفلاحية، ومشروع " الإدارة المستدامة للمحافظة على التنوع البيولوجي النباتي في المراعي والمحميات الطبيعية بالوطن العربي "، بالتعاون مع الإدارة العامة للغابات، ومشروع " تطبيق نظم الزراعة الحافظة لتحسين انتاجية محاصيل الحبوب (القمح والشعير) وخصائص التربة في الدول العربية "، بالتعاون مع المعهد الوطني للزراعات الكبرى.  وأكد الجانبان مواصلة التعاون بينهما والعمل على تطويره في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك.

   

     وبدعوة من وزير الفلاحة التونسي الأستاذ سمير الطيب، شارك المدير العام للمركز العربي (أكساد) الدكتور رفيق علي صالح، في حفل افتتاح الدورة 13 للصالون الدولي للفلاحة والآلات الفلاحية والصيد البحري    SIAMAP – 2017 تحت شعار " من أجل فلاحة عصرية، مصدرة ومستدامة "، الذي أقيم بقصر المعارض بالكرم بتونس من 10/31 – 2017/11/5م.


وضم المعرض 500 عارض وشارك فيه نحو 30 دولة ووصل عدد زواره إلى 200 ألف زائر. وتقدر المساحة الإجمالية للمعرض بـ 18 ألف متر مربع، ويشمل أوجه نشاطات القطاع الزراعي كافة من المنتوجات النباتية، والحيوانية، والآلات الزراعية، والصناعات الغذائية الزراعية.

 
 

تقارير أكساد السنوية

التقرير الفني السنوي 2016

التقرير الفني السنوي 2016

تقارير أكساد السنوية

التقرير الفني السنوي 2016 باللغة الانكليزية

Annual Technical Report 2016

التعاون المشترك بين أكساد

التعاون المشترك بين أكساد ومركز بحوث الصحراء في جمهورية مصر العربية

وجمهورية مصر العربية

جائزة أكساد

جائزة اكساد

الدورة الرابعة 2018

أخبار أكساد - عدد خاص

أخبار أكساد - عدد خاص

عدد خاص 2017/166

أخبار أكساد

أخبار اكساد

العدد 2017/165

مجلة الزراعة والمياه في الوطن العربي

مجلة الزراعة والمياه في الوطن العربي

الخطة التنفيذية للاستراتيجية العربية

الخطة التنفيذية للاستراتيجية العربية للأمن المائي 2010-2030

للأمن المائي 2010-2030

أكساد يكافح التصحر

أكساد يكافح التصحر

تقانة تطوير الثروة الحيوانية

تقانة تطوير الثروة الحيوانية في سورية

في الجمهورية العربية السورية

الطاقات البديلة

الطاقات االبديلة-تقنية إنتاج الغاز الحيوي

محصول الزيتون وإنتاجه

محصول الزيتون وإنتاجه

أخبار أكساد العدد 2016/164

أخبار أكساد العدد 2017/166