• العنوان:
    شارع المحافظة
    بناء فندق بلال الكبير
    دمشق سوريا
    البريد الإلكتروني:
    email@acsad.orgعنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
    رقم الهاتف:
    00963-11-2266250/2266251
    رقم الفاكس:
    00963-11-2264707
    http://www.acsad.org
    إرسال بريد إلكتروني. جميع الحقول التي بجانبها (*) مطلوبة.
  •  
User Defined Left Part
User Defined Middle Part
User Defined Right Part

الإحصائيات

عدد الزوار: 58

عدد الصفحات: 498

عدد الزيارات: 1699504

MOD_WHOSONLINE

MOD_WHOSONLINE_WE_HAVE

أكساد بالتعاون مع هيئة البحوث الزراعية يعقد ورشة عمل حول استعمال مياه الصرف الصحي المعالجة في إنتاج محاصيل علفية آمنة

     بالتعاون مابين المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد)، والهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية في الجمهورية العربية السورية، عُقِدَتْ في مقر مركز البحوث العلمية الزراعية باللاذقية ورشة عمل حول " استعمال مياه الصرف الصحي المعالجة في إنتاج محاصيل علفية آمنة "، وذلك بتاريخ 2017/9/28م.

 

     وأوضح رئيس مركز البحوث العلمية الزراعية باللاذقية د. محمد سلهب، في افتتاح الورشة، أن مشروع استعمال مياه الصرف الصحي المعالجة في إنتاج محاصيل علفية آمنة هو استمرار للبحث العلمي والفني مابين المركز العربي (أكساد)، والهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية السورية، لافتاً إلى أنه يهدف إلى زيادة إنتاج المحاصيل العلفية وتنمية وتطوير الثروة الحيوانية وتحسين دخل المربي، وتخفيف العبء عن استعمال المياه العذبة في ري المحاصيل العلفية، فضلاً عن أهمية نقل هذه التقانة إلى المزارع السوري مع ضمان تحقيق الاستدامة في الإنتاج والحفاظ على التربة من التدهور.

     وبين مدير إدارة الأراضي واستعمالات المياه في أكساد د. عمر جزدان أن الصراع على امتلاك المياه أصبح من أهم مشاكل المناطق التي تعاني من شح المياه وندرتها، ومنها المنطقة العربية التي يقع معظم أراضيها في المنطقتين الجافة وشبه الجافة من العالم، لذا فقد توجهت الأنظار نحو الاستفادة من المياه غير التقليدية التي تنتشر بكميات لا يستهان بها في المنطقة، وهي آخذة بالتزايد عاماً بعد عام، وقد ازداد الاهتمام بها في الآونة الأخيرة كرديف وبديل للمياه التقليدية المتجددة، ومن أهمها وأكثرها انتشاراً مياه الصرف الصحي المعالجة.

     ونوهت المدير العام للهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية د. ماجدة مفلح بالتعاون البناء بين الهيئة وأكساد، لافتة إلى تطور العمل البحثي العلمي التطبيقي بين الجانبين، مشيرة إلى استراتيجية تطوير العمل البحثي في المجال الزراعي في سورية، والتي من شأنها الوصول إلى غد أفضل للمحاصيل الاستراتيجية بشقيها النباتي والحيواني.

     وضمن الفعاليات العلمية للورشة، قدم مدير إدارة الأراضي واستعمالات المياه في أكساد د. عمر جزدان عرضاً بعنوان " خبرة أكساد في مجال استعمالات المياه المعالجة في المنطقة العربية ".

 

     ثم قدم مدير إدارة بحوث الموارد الطبيعية في الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية عرضاً بعنوان " اتفاقية المشروع والمنجزات ".

     وقدمت رئيس مركز البحوث العلمية الزراعية في السلمية " م. رابعة الحايك عرضاً بعنوان " دراسة تأثير المياه المعالجة على تراكم المعادن الثقيلة في التربة والنبات في السلمية ".

     بدورها، قدمت رئيس دائرة بحوث الموارد الطبيعية في مركز البحوث العلمية الزراعية باللاذقية  د. سمر حسن عرضاً بعنوان " تأثير مياه الصرف المعالجة من محطة الرويمية على إنتاجية محصولي تريتكالي والسيسبان ".

     كما قدم خبير مركز البحوث العلمية الزراعية باللاذقية د. مهند منى عرضاً بعنوان " استساغة وهضم قش التريتكالي المروي بمياه الصرف المعالجة عند الأغنام ".

     وفي الختام، عرض منسق المشروع د. وسيم عدلة التوصيات والمقترحات لاستمرار العمل، والتي تضمنت توسيع مساحة المناطق التابعة للمشروع مستقبلاً، وإدخال محاصيل علفية جديدة، واستمرار التجارب، ومراقبة المياه بالتعاون مع الموارد المائية، ونشر البذور العلفية التي أعطت نتائج جيدة، وتطبيق التقانات الحديثة عند إجراء التحاليل الدورية للمياه .

إطلاق موسوعة الكثبان الرملية

ورشة عمل إطلاق موسوعة الكثبان الرملية

ورشة عمل

تقارير أكساد السنوية

التقرير الفني السنوي 2016

التقرير الفني السنوي 2016

تقارير أكساد السنوية

التقرير الفني السنوي 2016 باللغة الانكليزية

Annual Technical Report 2016

التعاون المشترك بين أكساد

التعاون المشترك بين أكساد ومركز بحوث الصحراء في جمهورية مصر العربية

وجمهورية مصر العربية

جائزة أكساد

جائزة اكساد

الدورة الرابعة 2018

أخبار أكساد - عدد خاص

أخبار أكساد - عدد خاص

عدد خاص 2017/166

أخبار أكساد

أخبار اكساد

العدد 2017/165

مجلة الزراعة والمياه في الوطن العربي

مجلة الزراعة والمياه في الوطن العربي

الخطة التنفيذية للاستراتيجية العربية

الخطة التنفيذية للاستراتيجية العربية للأمن المائي 2010-2030

للأمن المائي 2010-2030

أكساد يكافح التصحر

أكساد يكافح التصحر

تقانة تطوير الثروة الحيوانية

تقانة تطوير الثروة الحيوانية في سورية

في الجمهورية العربية السورية

الطاقات البديلة

الطاقات االبديلة-تقنية إنتاج الغاز الحيوي

محصول الزيتون وإنتاجه

محصول الزيتون وإنتاجه

أخبار أكساد العدد 2016/164

أخبار أكساد العدد 2017/166