Get Adobe Flash player
مالذي دفعك لزيارة موقع أكساد
 
المتواجدون حاليا
يوجد 14 زائر حالياً
الأعضاء : 2421
المحتويات : 411
عدد مشاهدات المحتوى : 1092385
الساعة بتوقيت دمشق

دورات تدريبية

الدورات التدريبية القومية لعام 2013

الدورات التدريبية القومية التي سيقيمها المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد) لعام 2013

الإدارة

اسم الدورة

مدة الدورة

عدد المتدربين

موعد الدورة

مكان الدورة

الحيوانية

التحسين الوراثي والتلقيح الاصطناعي والاستفادة من المخلفات الزراعية في الدول العربية

7

20-25

الربع الثالث من عام 2013

جمهورية مصر العربية

الاقتصاد والتخطيط

تخطيط البرامج الإرشادية الموجهة للمرأة العربية

10

15

الربع الثاني من عام 2013

جمهورية مصر العربية

النباتية

تحسين محاصيل الحبوب

7

15-20

النصف الثاني من نيسان عام 2013

الجمهورية اللبنانية أو جمهورية مصر العربية

المائية

حصاد مياه الأمطار

7

15

الربع الثالث من عام 2013

جمهورية مصر العربية أو الجمهورية اللبنانية

الأراضي

إدارة استعمالات المياه غير التقليدية في زيادة الإنتاج الزراعي والحد من تدهور الأراضي بتطبيق تقانات الاستشعار عن بعد

7

10-15

شهر أيار من عام 2013

جمهورية مصر العربية

 

 

 

 

 

 

متدربون سعوديون .. دورات أكساد متقدمة

اختُتِمت في مقر المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد)، بدمشق، صباح يوم الخميس الواقع في 30/12/2010، فعاليات "الدورة التدريبية على استعمال تقانات الاستشعار عن بعد RS)) ونظم المعلومات الجغرافية (GIS)  - مبادىء وأسس - في مجال تطبيقات تصنيف الغطاء الأرضي واستعمالات الأراضي"، التي عقدها أكساد فيما بين 12 و 30/12/2010م، لصالح 19 فنياً وخبيراً من وزارة الزراعة في المملكة العربية السعودية.
هدفت الدورة إلى تدريب المشاركين على استعمال هذه التقانات الحديثة في إعداد الخرائط الغرضية في مجال تصنيف الغطاء الأرضي واستعمالات الأراضي.
واشتملت فعاليات الدورة على محاضرات علمية وتطبيقات عملية حول مفهوم نظم المعلومات الجغرافية والبرمجيات الخاصة بها، وكيفية التعامل مع الخرائط ونظم الإرجاع الجغرافي وتطبيقاته، وإدخال الخرائط وترقيمها، وعمليات التصحيح والبناء الطبولوجي، وإعداد الجداول الوصفية وربطها مع الخرائط، وإعداد الخرائط وإخراجها، وطرائق التحليل المكاني، وجولات حقلية في محافظتي حماة واللاذقية للتدرب على استعمال نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، ونظام تصنيف الغطاء الأرضي.
كما اشتمل برنامج الدورة على محاضرات علمية وتطبيقات عملية حول الاستشعار عن بعد وتطبيقاته، وأنواع الصور الجوية والفضائية، والمعالجة الرقمية للصور الفضائية واستيرادها وتحضيرها وإرجاعها وتفسيرها بصرياً، والقرينة النباتية ((NDVI، والتصنيفين المراقب وغير المراقب، وإعداد خرائط استعمالات الأراضي باستعمال الصور الفضائية، وقواعد البيانات، وإدارة البيانات والمعلومات الزراعية، ونظام تصنيف الغطاء الأرضي، وفصل وحدات الغطاء الأرضي،... وغيرها من الموضوعات ذات الصلة.
وفي ختام الدورة، عبَّر المهندس الزراعي سعيد الغامدي مساعد المدير العام للإدارة العامة لشؤون الزراعة في منطقة الباحة (جنوبي المملكة العربية السعودية)، المشارك في الدورة، باسمه، وباسم زملائه المتدربين، عن تقديره لأسرة المركز العربي (أكساد)، إدارةً وكوادر، لما لاقوه من تعاون بناء، وإيضاحٍ تفصيلي نظريٍ وعمليٍ وحقليٍ، للوصول إلى الحدِّ الأقصى الممكن من المعرفة في مجالات استعمال هذه التقانات.
وقد وصف المهندس الغامدي هذه التقانات والبرمجيات المتوافرة في المركز العربي (أكساد) بالمتقدمة جداً، متمنياً توافرها لدى مراكز الأبحاث العلمية المتخصصة وإدارات الموارد الطبيعية في الوطن العربي كافة، للاستفادة منها في دراسة مايتعرض له الغطاء الأرضي في الوطن العربي من تدهور نتيجة للعوامل البيئية والمناخية والزحف العمراني والاستعمالات الأخرى غير الزراعية لهذه الأراضي، وبالتالي لتعم الفائدة على الجميع.

 

اليوم العالمي لمكاقحة التصحر

نشرة الإبل الدولية - المجموعة الكاملة