Get Adobe Flash player
مالذي دفعك لزيارة موقع أكساد
 
المتواجدون حاليا
يوجد 15 زائر حالياً
الأعضاء : 2429
المحتويات : 411
عدد مشاهدات المحتوى : 1093671
الساعة بتوقيت دمشق

الإقتصاد والتخطيط

معلومات عن الإدارة

- الخلفية:

لقد أضحى العامل الاقتصادي معياراً ضرورياً لاختيار الحلول التقنية للمشاكل التنموية والبيئية المختلفة، ولم يعد مقبولاً أن تخلو الأبحاث والدراسات العلمية والتطبيقية من تحليلات اقتصادية واجتماعية ودراسات جدوى تساعد في اتخاذ القرار السليم وتزيد من فعاليته.
إن الأسلوب الشائع فيما يتعلق بتصميم برامج بحوث وتنمية زراعية، وتحديد معوقات الإنتاج، ومعوقات تحسين الأنظمة الزراعية يقتصر على توجيه الاهتمام على الجوانب الفنية والطبيعية، وغالباً ما يتم تجاهل العوامل الاقتصادية والاجتماعية بالرغم من أن تحليل الإطار الاجتماعي والاقتصادي للنظام الزراعي يمكن أن يساعد في توضيح سبب نجاح أو فشل المحاولات الرامية إلى إدخال تكنولوجيا حديثة وتجنب الفشل في المحاولات الجديدة وأن إدخال تقنية جديدة متقدمة من صنف أو مستلزم أو عملية زراعية، أو إدخال التقنية المناسبة لا يمكن أن يتم بمعزل عن بقية مكونات النظام الزراعي القائم من موارد طبيعية وبشرية وأوضاعها الكمية والبنيوية والبيئية والاجتماعية، ومستوى الكفاءة في استخدام هذه الموارد ومدى كفاية المؤسسات المحيطة بالمزرعة من أجل توفير متطلباتها. وضمن هذا المفهوم يُعد المركز العربي دراساته الاقتصادية والاجتماعية المتعلقة بالتقنيات الزراعية التي أوصى بها نتيجة دراساته وأنشطته. ولقد أنجز العديد من الدراسات الاقتصادية والاجتماعية المشتركة وتقييم المنعكسات الاقتصادية والاجتماعية للمعوقات الفنية التي تجابه والتي لها أهمية اقتصادية واجتماعية متميزة، وأجرى تقييما اقتصادياً لنتائج البحوث التي نفذها المركز العربي. كما تم إعداد مشاريع للتمويل الخارجي، ولضمان جدوى وفعالية نتائج البحوث والدراسات التي ينفذها المركز العربي في إطار برامج هذه الخطة، والتأكد قبل نشرها وتعميمها سواء على الفنيين أو المزارعين حسب الحال، فإن المركز العربي مستمر في إجراء الدراسات الاقتصادية والاجتماعية. هذا بالإضافة إلى إجراء الدراسات الاقتصادية والاجتماعية التي تعالج مشاكل زراعية أو اقتصادية أو اجتماعية ضمن المناطق الجافة وشبه الجافة العربية.

- الأهداف العامة:

o     دراسة الإمكانات الظاهرة والكامنة للموارد الاقتصادية في المناطق الجافة وشبه الجافة في الدول العربية.
o    تحديد الإمكانات والمعوقات الاقتصادية والاجتماعية والبنيوية لتبني التقنيات الجديدة التي تتوصل إلى البحوث التي يجريها المركز.
o    دراسة الجدوى الاقتصادية للنتائج المتحصل عليها من التي يجريها المركز العربي.
o    التقييم الاقتصادي والاجتماعي للمعوقات الفنية التي تجابه القطاعات الإنتاجية الزراعية المختلفة في الدول العربية.
o    تعزيز التعاون والعلاقات العربية والإقليمية والدولية.

- أقسام الإدارة:

قسم الدراسات الاقتصادية والاجتماعية وإعداد المشروعات

ويتولى تنفيذ المهام التالية:
o دراسة المعوقات الاجتماعية والبنيوية التي تواجه تبني التقانات الجديدة التي يتوصل إليها المركز العربي.
o التقييم الاقتصادي والاجتماعي للمعوقات الفنية التي تجابه القطاعات الزراعية.
o إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروعات التي ينفذها المركز العربي.
o إعداد وثائق المشروعات البحثية والإنمائية والعمل على ترويجها لدى الجهات المانحة لتمويلها.
o إعداد الدراسات الاقتصادية والاجتماعية التي يتطلبها عمل المركز.

قسم التخطيط والمتابعة والتقييم

ويتولى تنفيذ المهام التالية:
o تحضير خطط ومشروعات عمل وموازنات المركز السنوية بالتعاون مع الإدارات الأخرى بالمركز.
o متابعة تنفيذ خطط عمل المركز وتقييم الأداء.
o تنسيق الأعمال المشتركة لإدارات المركز ومتابعة تنفيذها.
o إعداد مشروعات جداول أعمال المجلس التنفيذي والجمعية العمومية واللجنة الاستشارية للمركز ومتابعة تنفيذ قراراتها.

قسم التعاون العربي والدولي

ويتولى تنفيذ المهام التالية:
o اقتراح تعزيز التعاون الفني والعلاقات العربية والإقليمية والدولية ومتابعتها وتقييمها.
o إعداد مشروعات اتفاقيات التعاون الفني مع الدول والهيئات والمنظمات العربية والإقليمية والدولية.
o تسهيل تبادل المعلومات والخبرات مع المنظمات العربية والإقليمية والدولية.
o إعداد وتنظيم اللقاءات المشتركة مع الدول والمنظمات العربية والإقليمية والدولية ومتابعة وتنفيذ التوصيات والقرارات الصادرة عنها.
o   متابعة تنفيذ التوصيات والقرارات ذات الصلة الصادرة عن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية والمجالس واللجان المنبثقة عنها.

 


قسم الإرشاد الزراعي


استحدث قسم الإرشاد الزراعي بناء علي قرار المجلس التنفيذي- للمركز العربي أكساد- رقم: ق 11 م ت/30 
ويتولى تنفيذ المهام التالية:
o التنسيق مع أجهزة الإرشاد الزراعي في الدول العربية فيما يخص النتائج البحثية الزراعية عموما وتلك التي يولدها المركز العربي خصوصا.
o تدريب الكوادر الإرشادية العربية علي المنجزات العلمية للمركز العربي كمختصي مواد إرشادية، إضافة إلي تأهيلهم علي وضع البرامج الإرشادية، والطرق الإرشادية المناسبة للاتصال بالمزارعين.
o إجراء البحوث الإرشادية التطبيقية في الدول العربية وكذلك الدراسات التقويمية لمشاريع التنمية الزراعية والريفية التي تشمل نشاطا إرشادياً.
o  الرصد والتقييم لآليات تنفيذ البحوث الزراعية الموزعة من قبل المركز العربي  "أكساد" والعمل علي تبادل هذه النتائج مع بقية البلدان العربية.
o إجراء الدراسات الاجتماعية في مناطق المشروعات ذات العلاقة بالمركز العربي "أكساد" والتركيز علي تنمية المرأة ومشاركتها الفعالة في تطبيق نتائج البحوث.
o تعزيز تبادل الخبرات والتنسيق والتعاون فيما بينها وبين المركز العربي  "أكساد" وتقديم الخدمات الاستشارية وتبادل الخبرات ومستشاري الإرشاد الزراعي.
o إنشاء شبكة معلومات عن الإرشاد الزراعي في الدول العربية، لخدمة وتطوير العمل الإرشادي.

- المهام الأساسية:

o    دراسة الجدوى الاقتصادية والاجتماعية للنتائج المتحصل عليها من برامج بحوث ودراسات المركز العربي.
o    إعداد وثائق المشاريع التنموية التي يزمع المركز العربي تنفيذها وتقديمها لمنظمات التمويل الإقليمية والدولية.
o    إعداد الدراسات التسويقية لمنتجات المناطق الجافة وشبه الجافة في الوطن العربي.
o    العمل كبيت خبرة لإجراء دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية للمشاريع التنموية للبلدان العربية وغير العربية.
o    تحضير مشروعات وخطط عمل وموازنات المركز وإعداد المذكرات التوضيحية ومتابعة تنفيذها.
o    إجراء دراسات عن تطوير البيئات الريفية وتعزيز دور المرأة في العملية الإنتاجية وتحسين المستوى المعيشي للأسر الريفية.
o    تنظيم اجتماعات المجالس التشريعية للمركز.
o    إعداد التقارير المختلفة المتعلقة  بنشاطات المركز بالتعاون مع الإدارات الأخرى.
o    التعاون الفني وتبادل المعلومات مع الدول والمنظمات العربية والإقليمية والدولية.

- البرامج:

تنفذ الإدارة برامجها بالتعاون مع الإدارات الأخرى في المركز العربي، وأهمها:
o    الدراسات الاقتصادية والبيئية لمشاريع مكافحة التصحر.
o    الدراسات الاقتصادية والبيئية لمشاريع موارد المياه واستخداماتها.
o    التقييم الاقتصادي للأنظمة الزراعية والإنتاج الزراعي في المناطق الجافة وشبه الجافة في الوطن العربي.
o    دراسة نظم واقتصاديات الثروة الحيوانية في الأقطار العربية.
o    دراسات الاستخدامات المثلى للأراضي في الدول العربية.

- الخدمات:

انطلاقاً من خبراتها المتراكمة وكوادرها المؤهلة، تقدم إدارة الاقتصاد والتخطيط خدماتها بالتعاون مع إدارات المركز العربي المختلفة في مجالات متعددة ، منها:
o    إجراء دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لمشاريع التنمية.
o    تنفيذ وإدارة المشاريع التنموية.
o    التقييم الاقتصادي للموارد البشرية والطبيعية.
o    دراسة الآثار الاقتصادية والاجتماعية والبيئية في مجالات التصحر وتدهور الموارد الطبيعية.
o    إجراء الدراسات التنموية وتحديد المعوقات الاقتصادية والاجتماعية والفنية التي تحد من تنمية المناطق الريفية.
o    تقديم التدريب في مجالات دراسات الجدوى الاقتصادية، وتنفيذ وإدارة مشاريع التنمية، وإدارة المزارع، وتفعيل دور السكان المحليين في مشاريع حماية الموارد الطبيعية ومشاريع التنمية.

 

الفعاليات والأنشطة

الدورات التدريبية

 

1- الدورات التدريبية المنفذة من قبل إدارة الاقتصاد والتخطيط


1-1 دورة تدريبية في مجال "إدارة المزارع وحساب التكاليف" والتي نفذت خلال الفترة 13- 22/4/2008، لمدة 10 أيام في مقر المركز العربي، بمشاركة 5 فنيين من ليبيا، بهدف تطوير كفاءة العاملين في مجال تحسين محاصيل الحبوب.   

2-1 دورة تدريبية في مجال " تطبيق البرنامج الإحصائي SPSS واستخداماته في تحليل المعطيات " والتي نفذت خلال الفترة 20/12/2008 – 7/1/2009، لمدة 16 يوم في مقر المركز العربي (أكساد)، بمشاركة باحثين اقتصاديين من دائرة التنمية الاقتصادية– حكومة دبي – الإمارات العربية المتحدة.

3-1 دورة تدريبية حول " تأهيل كوادر الإرشاد الزراعي والبحوث الزراعية في مجال تطبيق الزراعة الحافظة " والتي نفذت خلال الفترة 26 - 28/4/2009 لمدة 3 أيام في محطة بحوث أزرع – أكساد، بمشاركة 20 متدرب من وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي من الجمهورية العربية السورية.

4-1 إقامة عدد من الدورات التدريبية  الداخلية لفائدة الكوادر العربية العاملة في المجال الزراعي وذلك في مقر المركز العربي في الجمهورية العربية السورية ، بهدف تدريب الكوادر الفنيين من مختلف الدول العربية وفي كافة المجالات والتركيز بشكل خاص على موضوع الإرشاد الزراعي وطرق الاتصال والنهج التشاركي، ومشاركة مهندسين وفننين من مختلف الدول العربية 2010-2011-2012.

5-1 دورة تدريبية حول " إدارة المشاريع الزراعية" والتي نفذت خلال الفترة 21- 29/1/2010 لمدة 6 أيام في مقر المركز العربي، بمشاركة 5 متدربين من ليبيا ومتدربين من الجمهورية العربية السورية، في مجال تنفيذ المشروعات التنموية والتخطيط الشبكي ودوره في إدارة الإنتاج الشبكي.

6-1 دورة تدريبية في مجال "تنمية وتطوير القدرات الإدارية" والتي نفذت خلال الفترة 13- 23/2/2010، ولمدة 9 أيام في مقر المركز العربي، بمشاركة 2 متدرب من ليبيا و2 متدرب من الجمهورية العربية السورية، بهدف تطوير كفاءة ومهارات المشاركين في مجال الأنشطة الإدارية لخدمة مشروعات التنمية الزراعية.

7-1 دورة تدريبية حول "حساب التكاليف ومؤشرات الجدوى الاقتصادية" والتي نفذت خلال الفترة من 6-17/6/2010، لمدة 10 أيام في المركز العربي، بمشاركة 3 فنيين من ليبيا، بهدف الإطلاع على الدراسات والمؤشرات المتعلقة بالجدوى الاقتصادية في المشاريع الزراعية.

8-1 دورة تدريبية في مجال "المسوحات الاقتصادية والاجتماعية والثروة الحيوانية" والتي نفذت خلال الفترة 23 – 29/10/2011، ولمدة 5 أيام في مقر المركز العربي، بمشاركة 6 متدربين من وزارة الزراعة في جمهورية العراق (مشروع حوض الحماد).

9-1 دورة تدريبية في مجال "إعداد المشروعات" والتي نفذت خلال الفترة 15–19/1/2012 لمدة  خمسة أيام في مقر المركز العربي (أكساد)، بمشاركة 6 متدربين من جمهورية  العراق والجمهورية العربية السورية.

10-1 تنفيذ دورة تدريبية خارجية في جمهورية سلوفاكيا بالتعاون مع جامعة نيترا، خلال الفترة 12-22/3/2011، بهدف توثيق التعاون مع جمهورية سلوفاكيا بالمجالات الزراعية المتعددة ونقل التقانات الحديثة من دول الاتحاد الأوروبي في مجال عمل المرأة الريفية وتنمية قدراتها والمساهمة في اغناء دورها في عملية التنمية الريفية.

11-1 تنفيذ دورة تدريبية في مجال تحديد الاحتياجات التدريبية وتقييم النشاط التدريبي بالتعاون مع وزارة الزراعة في الجمهورية العربية السورية وتم تنفيذ هذه الدورة في مركز التدريب الوطني بدمشق لـ 24 متدرباً من رؤساء دوائر التأهيل والتدريب في المحافظات السورية خلال الفترة 3-7/7/2011.

12-1 تنفيذ دورة تدريبية لتطوير مهارات الفنيين والبيطريين (10 متدربين) من العاملين في مشروع الأنشطة المولدة للدخل للنساء الريفيات (ريسكات) في محافظة الرقة خلال الفترة 30/10-3/11/2011.

13-1 تنفيذ دورة تدريبية في مجال تحديد الاحتياجات الإرشادية لـ 24 متدرباً من المهندسين والفنيين العاملين في الإرشاد الزراعي في المملكة العربية السعودية خلال الفترة 26/11-1/12/2011، بهدف نقل أهم خبرات المركز العربي في مجال منهجية  الإرشاد الزراعي وتطبيق النهج التشاركي.       

14-1 تنفيذ دورة تدريبية في مجال منهجية الإرشاد الزراعي للمتدربين والفنيين العاملين في مجال الإرشاد الزراعي من الدول الإفريقية الناطقة باللغة الانكليزية (22 متدرباً) تم تنفيذها في جمهورية مصر العربية خلال الفترة 20/5-9/6/2012.


2- الدورات التدريبية المتخصصة التي يمكن للمركز العربي إقامتها بناء على طلب جهات رسمية أو منظمات أو هيئات مانحة وبتمويل منها:

 

1-2 دورة تدريبية في تطبيق تقنيات البرنامج الإحصائي SPSS واستخداماته في تحليل المعطيات

 

* الأهداف

- مساعدة المشاركين على تطبيق التقنيات وتحليل المعطيات وإصدار النتائج.
- تزويد المشاركين بمعارف استخدام البرنامج الإحصائي SPSS والمساهمة في إعداد التقارير واتخاذ القرارات.

* المكونات والأنشطة

- مفاهيم أساسية في التحليل الإحصائي.
- عملية تحويل البيانات الحسابية.
- دراسة السلاسل الزمنية.
- دراسة مقاييس التشتت.
- كيفية إجراء اختبارات.
- تحليل التباين.
- دراسة الارتباط وتدريب عملي.

* المدة:

أسبوعان.

* فترة التنفيذ:

خلال العام 2013.

* المؤهلات الواجب توفرها في المشاركين:

إجازة جامعية (بكالوريوس) في العلوم التطبيقية العاملون في مجال  الاقتصاد والتخطيط والإحصاء.

* لغة الدورة:

عربية – إنكليزية.

* المسؤول عن التنفيذ:

إدارة الاقتصاد و التخطيط بالتعاون مع قسم تنمية الموارد البشرية ونقل التقانات.



2-2 دورة تدريبية حول إدارة مشاريع التنمية

 

* الأهداف

- مساعدة المشاركين في معرفة مفهوم ومجال وأهمية إدارة المشاريع.
- تزويد المشاركين بمعارف لإدارة وتقييم مشاريع التنمية.

* المكونات والأنشطة

- مقدمة عامة عن مشاريع التنمية.
- أساسيات الإدارة.
- إدارة المشاريع.
- تحسين إدارة مشاريع التنمية.
- زيارات ميدانية.

* المدة:

أسبوعان.

* عدد المتدربين:

10 – 15 متدرباً.ً

* فترة التنفيذ:

خلال العام 2013.

* المؤهلات الواجب توفرها في المشاركين:

إجازة جامعية (بكالوريوس) في العلوم التطبيقية العاملون في مجالات مشاريع التنمية.

* لغة الدورة:

العربية.

* المسؤول عن التنفيذ:

إدارة الاقتصاد و التخطيط بالتعاون مع قسم تنمية الموارد البشرية و نقل التقانات.

3-2 دورة تدريبية حول إعداد وتقييم المشروعات الزراعية

 

* الأهداف

- مساعدة المشاركين في معرفة مراحل تخطيط وإعداد المشاريع.
- إلمام المشاركين بأدوات التحليل المالي والاقتصادي والبيئي لجدوى المشاريع.

* المكونات والأنشطة

- مقدمة الإطار التخطيطي لإعداد المشاريع.
- مراحل تخطيط وإعداد المشاريع.
- التحليل المالي والاقتصادي والبيئي لجدوى المشروع.
- تمارين في دراسات الجدوى.
- زيارات ميدانية.

* المدة:

أسبوعان.

* عدد المتدربين:

10 – 15 متدرباً.ً

* فترة التنفيذ:

خلال العام 2013.

* المؤهلات الواجب توفرها في المشاركين:

إجازة جامعية (بكالوريوس) في العلوم التطبيقية العاملون في مجالات مشاريع التنمية.

* لغة الدورة:

العربية.

* المسؤول عن التنفيذ:

إدارة الاقتصاد و التخطيط بالتعاون مع قسم تنمية الموارد البشرية ونقل التقانات.


4-2 دورة تدريبية في مجال المفاهيم والمؤشرات الاقتصادية والمالية والإدارية

 

* الأهداف

- مساعدة المشاركين في التعرف على المصطلحات الاقتصادية والقانونية والتجارية والمالية والإدارة.

* المكونات والأنشطة

- مصطلحات الاقتصاد الكلي.
- مصطلحات الاقتصاد الجزئي.
- المصطلحات الفنية في المجالات الاقتصادية التخصصية مثل: التنمية الاقتصادية – التجارة الدولية -  التمويل الدولي- المؤسسات الدولية - المالية العامة.
- أهم المصطلحات والمؤشرات الاقتصادية القطاعية
- مصطلحات الإحصاء الاقتصادي.
- مصطلحات الاقتصاد القياسي.
- مصطلحات الإدارة والمحاسبة.
- المصطلحات القانونية والاقتصادية.
تحليل الظواهر الاقتصادية.

* المدة:

أسبوعان.

* عدد المتدربين:

10 – 15 متدرباً.ً

* فترة التنفيذ:

خلال العام 2013.

* المؤهلات الواجب توفرها في المشاركين:

إجازة جامعية (بكالوريوس) في العلوم التطبيقية العاملون في مجال  الاقتصاد والتخطيط والإحصاء.

* لغة الدورة:

العربية.

* المسؤول عن التنفيذ:

إدارة الاقتصاد والتخطيط بالتعاون مع قسم تنمية الموارد البشرية ونقل التقانات.

 

البرامج والمشاريع

البرنامج الفرعي للدراسات الاقتصادية والاجتماعية لعامي 2013-2014

 

* مشروع تقييم النتائج البحثية والتقنية التي ينفذها أكساد "مشروع مستمر"

الأهداف العامة للمشروع:

رفع كفاءة استثمار الموارد الطبيعية الزراعية في المناطق الجافة وشبه الجافة العربية والحفاظ عليها وحمايتها ضمن إطار التنمية الزراعية المستدامة.

مكونات المشروع:

• دراسة الجدوى الاقتصادية والاجتماعية للنتائج المتحصل عليها من البحوث العلمية والتقنية التي يجريها أكساد تمهيداً للنشر.
• تحديد الإمكانات والمعوقات الاقتصادية والاجتماعية والبنيوية لتبني النتائج البحثية والتقنيات الجديدة التي تعطي إنتاجاً عالياً واقتراح الحلول المناسبة للتغلب عليها.
• تقييم النتائج البحثية والتقنية التي انتشرت في الدول العربية للتأكد من أهميتها في أوساط المزارعين من جهة وتنفيذ هذه النتائج بشكل واسع من جهة أخرى.
• إعداد وثائق مشاريع فنية واقتصادية للتمويل من المؤسسات المالية العربية والدولية تساعد على التنفيذ الواسع.

أنشطة المشروع:

- دراسة الجدوى الفنية والاقتصادية لأصناف وسلالات أكساد المستنبطة من خلال أعمال التربية والتهجين من محصولي القمح والشعير والتعرف على حجم انتشار وتبني الأصناف المحسنة وتحديد المعوقات التي تجابه نشر الأصناف المحسنة في الدول العربية المنتشرة فيها أصناف أكساد.
- تحديد الأهمية الاقتصادية للتحسين الوراثي لسلالات الأغنام والماعز المحلية في الدول العربية من خلال تهجينها بالسلالات الواعدة من الأغنام العواس والماعز الشامي وتتبع نتائجها في الدول العربية وتقييمها من الناحيتين الإنتاجية والاقتصادية.
- دراسة واقع المياه المالحة سواء الجوفية أو مياه الصرف الزراعي في الدول العربية وتحديد الإجراءات المتبعة في كل دولة عربية للاستفادة من هذه النوعية من المياه وتقييمها من الناحيتين الاقتصادية والفنية والتوصل إلى الإجراءات المناسبة للاستفادة منها في الري الزراعي.
- دراسة واقع المياه العادمة والمعالجة في الدول العربية وتحديد الإجراءات المتبعة في الدول العربية للاستفادة من هذه المياه وتقييمها من الناحيتين الاقتصادية والفنية والتوصل إلى الحلول المناسبة التي تحقق الاستفادة منها في الري الزراعي.
- تنفيذ ماتطلبه الدول العربية والمنظمات وصناديق التمويل العربية والإقليمية من دراسات اقتصادية واجتماعية من أكساد كبيت خبرة وبتمويل منها.

النتائج المتوقعة من المشروع:

• تحديد الجدوى الفنية والاقتصادية لنتائج بحوث ودراسات المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة قبل نشرها في الدول العربية للتأكد من سلامة ونجاح تعميمها في الدول العربية.
• تحديد الموارد الزراعية الظاهرة والكامنة في الدول العربية، للتأكد من سلامة ونجاح تعميمها في الدول العربية.
• تأهيل ورفع سوية الكوادر الفنية العربية في المجالات الاقتصادية والاجتماعية.

مدة المشروع:

يتم تنفيذ أنشطة هذا المشروع خلال عامي 2013 و2014.


* مشروع تطوير الإرشاد الزراعي في الدول العربية "مشروع جديد"

الأهداف العامة للمشروع:

تحقيق دور المركز العربي أكساد كنقطة ربط  جيدة وفعالة بين الباحثين والمنجزات البحثية للمركز وغيره من المراكز البحثية من ناحية وأجهزة الإرشاد الزراعي والمنتجين الزراعيين في الدول العربية من ناحية أخرى. من خلال الدراسات والأبحاث الإرشادية وتقديم التقانات القابلة للتطبيق ذات العائد الاقتصادي المجزي والمستدامة بيئيا والمقبولة اجتماعيا، وتأهيل الكوادر الإرشادية العامة والمتخصصة.

مكونات المشروع:

• تدعيم قدرات أجهزة الإرشاد الزراعي في الوطن العربي.
• نقل خبرات ونتائج الأبحاث في أكساد إلى أجهزة البحوث والإرشاد والمزارعين
• تنفيذ الدراسات والبحوث في المجالات الإرشادية الزراعية والإرشادية الريفية.
• تدريب الكوادر الإرشادية العربية على أسس ومنهجية العمل الإرشادي الحديثة.

أنشطة المشروع:

1. دعم أنشطة منظمات الإرشاد الزراعي في الدول العربية من خلال تصميم وتنفيذ الأنشطة التي تعمل على رفع القدرات الأدائية للمستويات الإدارية الوسطى والميدانية، وتحقيق الربط بين عناصر منظومة المعرفة والمعلومات الزراعية

(AKIS) Agricultural Knowledge and Information System(s)

لتحقيق كفاءة أكثر في الاتصال بالمزارعين والاستجابة لاحتياجاتهم ورفع إنتاجياتهم وزيادة دخولهم.
2. دراسة وتتبع النتائج البحثية والتقنية التي توصل إليها أكساد وتم نشرها في الدول العربية للتعرف على حجم الانتشار واستخلاص الدروس المستفادة التي تساعد في وضع برامج إرشادية وطنية فعّالة لتوسيع هذا النشر، ونشر النتائج الجديدة التي يتم التوصل إليها.
3. التركيز على الإعلام الزراعي من خلال تصميم وتنفيذ عدد من النشرات والأدلة الإرشادية حول بعض القضايا الزراعية الهامة في الدول العربية والتي حقق فيها أكساد إنجازات هامة يتطلب نشرها.
4. تدريب الكوادر الوطنية.
5. تدريب مدربين TOT: من خلال تدريب مرشدين زراعيين على المنهجية الحديثة في الإرشاد الزراعي ليكونوا قادرين على تدريب زملائهم المرشدين الحقليين للتواصل مع المزارعين في المجالات التالية:
6. في مجال الإنتاج الحيواني: من خلال توفير المدخلات اللازمة والتدريب المتخصص على تربية الحيوانات الصغيرة كالأغنام والماعز والدواجن، وكيفية تصنيع الألبان ومشتقاتها.
7. في مجال الإنتاج النباتي: من خلال تدريب المزارعين على أحدث التقانات الزراعية ونتائج الأبحاث، وتدريبهم على الممارسات المحسنة في العمليات الزراعية والعمليات التي تشارك بها المرأة الريفية، وإدخال الأصناف المحسنة في كافة المجالات الزراعية.

النتائج المتوقعة من المشروع:

• التعرف على آليات انتشار وتبني التقانات الزراعية الحديثة بين المزارعين في الدول العربية، والتوصل إلى استراتيجيات يمكن لأجهزة الإرشاد والبحث الزراعي العربي إتباعها لرفع كفاءة التواصل مع المزارعين والمنتجين، وتحقيق الفائدة المرجوة في مجال تطوير وزيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية بمختلف أنواعها، وتطوير وتحسين نوعية وإنتاجية الثروة الحيوانية.
• تعريف أجهزة الإرشاد والبحث الزراعي العربي بنتائج الأبحاث في المركز العربي "أكساد" من ناحية، وزيادة التفاعل بين أنشطة المركز العربي والأنشطة الحقلية مع المزارعين في الدول العربية.
• رفع القدرات الأدائية للعاملين بأجهزة الإرشاد الزراعي في الوطن العربي.

مدة المشروع:

يتم تنفيذ المشروع خلال عامي 2013 و 2014.


* البرنامج الفرعي لتوطين وإدارة المعرفة "برنامج مستمر"

الأهداف العامة للبرنامج:

تحقيق منظومة الكترونية معرفية متكاملة ومتطورة للوصول بالمركز إلى مستوى متقدم من التبادل المعرفي الداخلي والخارجي، بحيث تكون مصدراً أساسياً للمعارف في مجالات اختصاصه وفي مجال الريادة أمام المؤسسات الإقليمية والدولية.
مكونات البرنامج:
• تطوير الأدوات المعلوماتية اللازمة لبناء منظومة مرنة لتوطين وتبادل المعرفة.
• تدريب العاملين في أكساد والجهات المرتبطة به معرفياً على الاستخدام الأمثل لهذه الأدوات وتعزيز الثقة بها وتوضيح أهميتها لتطوير المعارف الذاتية للعاملين والانعكاس الايجابي المباشر على العمل.
• ترسيخ وتعميق ثقافة التبادل المعرفي الضرورية لنجاح استثمار منظومة توطين وتبادل المعرفة بين العاملين في أكساد.

أنشطة البرنامج:

- دراسة وتحليل البرمجيات التي تم تطويرها في أكساد لتحديد إمكانية تعديلها والسيطرة عليها معلوماتياً أو إعادة بنائها بما يتناسب والبنية التحتية العامة والمعايير التي سيتم اعتمادها في تطوير البرمجيات.
- تنفيذ دراسة دقيقة لإستراتيجية أكساد ومختلف الفعاليات والأنشطة القائمة ينتج عنها خارطة بنيوية واضحة للأدوات المعلوماتية المطلوب تطويرها كجزء من منظومة توطين وإدارة المعرفة.
- بناء قواعد بيانات لإدارات إكساد المختلفة تبين نشاطات كل إدارة وتكون بصفة تفاعلية على مو قع أكساد على شبكة الانترنيت.
- تخصيص كادر من كل إدارة وظيفته التحديث المستمر لبيانات الإدارة العلمية المختصة.
- تطبيق تقنيات جديدة وزيادة المساحة الخزنية لمخدمات Servers المركز وزيادة المساحة المخصصة للموقع .

النتائج المتوقعة من البرنامج:

• نقل التبادل المعرفي العربي في مجالات اختصاص أكساد إلى مستوى معرفي متطور يسمح لكافة الدول العربية بتبادل هذه المعارف والاستفادة منها بشكل أكثر فاعلية ومرونة.
• تعزيز الدور العربي والإقليمي والدولي لأكساد في مجالات عمله من خلال وجود منظومة تبادل معرفي متطورة تسمح له بنشر خبراته على أوسع نطاق ممكن.
• ترسيخ وتعميق ثقافة التبادل المعرفي ضمن أكساد الأمر الذي يطور خبرة العاملين فيه ومعارفهم ويزيد من روح التعاون والقدرة على تنفيذ المشاريع والبحوث بمستويات عالية من المهنية والاحتراف.
• تحويل المركز العربي أكساد إلى جهة ناشرة للبيانات من خلال تحويل الموقع إلى مصدر بيانات بالتعاون مع المنظمات الإقليمية والدولية .
• زيادة عدد مستخدمي الموقع الخاص بأكساد بحيث يكون ليس مقتصراً على نشر نشاطات المركز وإنما على استخلاص الإحصائيات والنتائج الخاصة بمشاريع المركز.

مدة البرنامج:

البرنامج مستمر خلال عامي 2013 و2014، يتم بعدها وعلى ضوء ماتم إنجازه وضع أهداف وخطة جديدة للانتقال بالمنظومة المعرفية إلى مستويات أكثر تقدماً.

 

المشاريع والدراسات التي نفذتها الإدارة

 

• دراسة اقتصادية حول الاستفادة من مخلفات الإنتاج والتصنيع الزراعي كأعلاف لتنمية الثروة الحيوانية في الجمهورية العربية السورية، دمشق 2011.

 

- أهداف الدراسة:

1- التعرف على الوضع الراهن لمخلفات الإنتاج الزراعي بشقيه النباتي والحيواني ومخلفات عمليات التصنيع الزراعي.
2- عرض أهم الأساليب الحديثة للاستفادة من المخلفات الزراعية والتصنيعية وتحسين قيمتها الغذائية.
3- تقييم الآثار الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للعمليات والأساليب الحديثة في الاستفادة من المخلفات الزراعية.
4- معرفة الآفاق المستقبلية لاستعمالات هذه المخلفات.
5- عرض التوصيات والنتائج الهامة التي تخرج بها الدراسة أمام الجهات المختصة وأصحاب القرار.

- التوصيات:

1- إنشاء مركز معلومات عن المخلفات ومدى توفرها، ومناطق تواجدها، ومدى الحاجة للاستفادة منها، من خلال خطط طويلة الأمد، حيث يجب توفير معلومات كافية عن كمية المخلفات ونوعياتها وصفاتها، لأن هذه المعلومات تُعتبر الأساس عند وضع الخطط وسياسات التعامل مع هذه المخلفات، كما أنها تساعد على تحديد أهداف الاستفادة القصوى من المخلفات وفق خطة تتفق مع خطة التنمية.
2- تشجيع الدراسات الاقتصادية والاجتماعية، ودراسات الجدوى لوسائل الاستفادة من المخلفات، واقتراح برامج البحوث والإرشاد لتحديد الوسائل المُثلى المناسبة للاستفادة من المخلفات، والتطور والتوسع في استخداماتها بحسب الحاجة، وجعلها منتجات مقبولة اجتماعياً، وردم الهوة بين إنتاج الأعلاف وبين الطلب عليها.
3- إنشاء مراكز لتجميع المخلفات، مزودة بالآلات اللازمة، وبوسائل التخزين المناسبة، وإشراك المصانع الصغيرة في القرى بإعادة استخدام المخلفات، مما يساهم في توفير فرص جديدة للعمل، وبحيث تكون منتجات إعادة استخدام المخلفات الزراعية قادرة على توفير موارد جديدة، ويمكن أن يتم تصنيعها في مواقع الإنتاج للتقليل من التكاليف والفاقد والتالف.
4- إنشاء معمل واحد على الأقل مختص لتصنيع المخلفات الزراعية وفق أحدث التقنيات الممكن توفيرها، بحيث يكون في منطقة تتوفر فيها المادة الأولية اللازمة لعمله. وهو ما عمل عليه المركز العربي (أكساد) في هذا المجال.
5- إيجاد صيغة من التعاون بين الهيئات غير الحكومية والقطاع العام والقطاع الخاص، من أجل نشر وتوطين التكنولوجيات الحديثة للتحويل البيولوجي للمخلفات.
6- دراسة مشاكل البيئة، والتلوث، الناتجة عن الوضع الحالي للمخلفات، وإمكانيات تحسين هذا الوضع بالاستفادة من المخلفات بدلاً من التخلص منها، مع الإفادة من التجارب العالمية والعربية الرائدة في مجال استخدام المخلفات الزراعية، وإتباع أحدث التطورات العالمية في طرق الإفادة من المخلفات، وحسب أولويات الطلب، والقبول الاجتماعي للمنتجات.
7- تفعيل الدور الإرشادي في مجال توعية المزارعين والفنيين على أهمية استثمار المخلفات الزراعية، سواء في الإنتاج النباتي أو في الإنتاج الحيواني، من خلال نشر نتائج الدراسات، ومنها دراسات المركز العربي (أكساد)، ومن خلال توضيح الأهمية الاقتصادية للاستفادة من المخلفات الزراعية للمزارعين والمربين، ومدى فائدتها في تغطية الفجوة العلفية عن طريق تنظيم برامج إرشادية خاصة.
8- ضرورة دراسة العلاقة بين العرض والطلب من أجل إعادة استخدام المخلفات الزراعية، وهنا يجب الأخذ بالحسبان أن تكون المنتجات مقبولة اجتماعياً، وأن توفر احتياجات السوق، كما أنها يجب أن تكون ذات صفات ثابتة، ومن السهل بيعها.
9- ضرورة لفت الانتباه إلى أهمية المخلفات الزراعية، وذلك من خلال التسويق السنوي لجزء من المخلفات الزراعية من قبل المؤسسة العامة للأعلاف وإدخالها في تصنيع الأعلاف المتكاملة، الأمر الذي سوف يساهم في جمعها من قِبل المزارعين، وعدم هدرها، واستخدامها بصورة أكفأ.
10- ضرورة الاهتمام بتطوير عملية التسويق للمنتجات النهائية لتصنيع المخلفات. وقد يستدعي ذلك بذل جهود مضاعفة للتعليم وإرشاد المستفيدين بشأن القيمة الحقيقية للمُنتَج الجديد.
11- ضرورة زيادة اهتمام وسائل الإعلام المختلفة بنشر أهمية الاستفادة من المخلفات، واستخدام المنتجات الجديدة منها، سواء كمصادر لتغذية الإنسان مباشرةً، أو كعلف للحيوان أو الدواجن، أو لزيادة خصوبة التربة.
12- تعميم هذه الدراسة على الدول العربية، وإجراء المزيد من الدراسات المتزامنة مع التجارب، للبدء وبشكل واسع في ردم فجوة الأعلاف في الوطن العربي، والاستفادة بأفضل الطرق من إمكانيات تحويل المخلفات.


• مشروع الأنشطة المولدة للدخل للنساء الريفيات في محافظة الرقة بالتعاون بين المركز العربي (أكساد) والوكالة الإسبانية للتنمية الريفية (ريسكات):

 

هدف المشروع:

خلق مصادر دخل للأسر الريفية الفقيرة التي تأثرت بموجات الجفاف المتعاقبة خلال العقد الماضي ومساعدة النساء المستهدفات على إعالة أسرهم من خلال هذه المشاريع.

المكان:

الجمهورية العربية السورية – خمس قرى في محافظة الرقة.

مدة المشروع:

سنة كاملة من عام 2010 – 2011.

عدد المستفيدات:

110 مستفيدة من النساء الريفيات تم اختيارهم ضمن معايير محددة.

المكونات:

- تخصيص خمسة رؤؤس من الأغنام الحوامل لكل مستفيدة.
- تأمين الأعلاف اللازمة لها لمدة عام كامل.
- تم الإشراف الفني والبيطري الدوري لرعاية وسلامة الأغنام.
- تدريب الكوادر الفنية والبيطرية في محطات بحوث أكساد التخصصية.

شروط اختيار المستفيدات:

- الأسر الفقيرة.
- عدم وجود مصادر دخل للأسرة.
- عدم وجود معيل للأسرة.
- الاستقرار في المكان دون ترحال والالتزام بشروط تنفيذ المشروع.

نتائج المشروع:

- الاستفادة الدائمة من منتجات الأغنام (الحليب والصوف واللحم).
- تأمين دخل ثابت للأسر الفقيرة من خلال بيع المواليد الذكور.
- الحد من الهجرة والتنقل لهذه الأسر.
- المساهمة في التنمية الريفية في مواقع عمل المشروع.
- زيادة إعداد القطيع تدريجيا من خلال المحافظة على المواليد الإناث.
- المساهمة في تحسين مستوى التغذية لدى أفراد الأسرة.

 

التعاون العربي والدولي

التعاون العربي و الدولي

الصناديق والمؤسسات المالية :
o    الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي .
o     المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا .
o     الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي .
o     الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية .
o      الصندوق الدولي للتنمية الزراعية .
o      البنك الإسلامي للتنمية .
o       صندوق منظمة الدول المصدرة للبترول .

المنظمات العربية :
o     المنظمة العربية للتنمية الزراعية .
o     المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم .
o     المنظمة العربية للتنمية الإدارية .
o     منظمة العمل العربية .
o     مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة .
o      المركز العربي للدراسات المائية والأمن المائي العربي .

المنظمات الدولية :
o    برنامج الأمم المتحدة للبيئة -  المكتب الاقليمي لدول غرب آسيا .
o     منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم .
o      الاتفاقية  الدولية لمكافحة التصحر .
o      سكرتارية الاتفاقية الدولية لمكافحة التصحر .
o       منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة .
o       برنامج الأمم المتحدة الإنمائي .
o       اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا .
o       منظمة الأرصاد الجوية العالمية .
o       مركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوربا .
o       المركز الإقليمي للاصلاح الزراعي والتنمية الريفية .
o       المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة .
o        المعهد الدولي للمصادر الوراثية النباتية .
o        الشبكة الدولية لمراكز معلومات الغذاء .
o        المركز الدولي للدراسات العليا الزراعية لمنطقة البحر الابيض المتوسط .
o        المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم .
o        المركز الدولي لتحسين الذرة الصفراء والقمح في المكسيك .

اتحادات عربية :
o      اتحاد مجالس  البحث العلمي .
o      الاتحاد العربي للأسمدة .
o      الاتحاد العربي للصناعات الغذائية .

المؤسسات والهيئات الصديقة :
o      الوكالة اليابانية للتعاون الفني .
o      معهد البحوث من اجل التنمية في فرنسا .
o       وحدة الإبل الفرنسية .
o     جامعة ابسالا في السويد .
o      معهد الجيولوجيا البريطاني .
o      المعهد الفيدرالي لعلوم الأرض والموارد الطبيعية في المانيا .
o      المعهد الفرنسي للبحوث الزراعية .
o       الوكالة الالمانية للتعاون الفني .
o       المركز الفرنسي للبحوث العلمية .
o       الجامعة الامريكية في بيروت .
o       معهد ITC في هولندا            

مؤسسات وهيئات عربية :
o        وزارات الزراعة والمياه والبيئة في الدول العربية ومؤسساتها البحثية والتنموية .
o         الجامعات العربية .

مؤسسات المجتمع المدني :
o         الاتحاد العام للفلاحين والتعاونين الزراعيين العرب .
o        اتحاد المهندسين الزراعيين العرب .
o        الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة العرب .
o        جمعية حماية البيئة والتنمية المستدامة والجمعية السورية للبيئة .

 

المؤتمرات وورش العمل

المؤتمرات التي نظمتها الإدارة


*  المؤتمر الأول لتطوير البحث العلمي الزراعي في المنطقة العربية


عقد المؤتمر الأول لمدراء مراكز البحوث العلمية في الدول العربية بتاريخ 23- 25 شباط/فبراير 2009 بغية وضع آليات التعاون والتنسيق بين أكساد وهذه المراكز وتوسيع برامج البحوث الزراعية ذات الصفة الميدانية والمعنية بالمستجدات العلمية والتقنية ومتابعة التجارب والنتائج لخدمة أهداف التنمية الزراعية العربية ومواجهة العجز الغذائي في المنطقة العربية.

* المؤتمر الأول لمسؤولي الإرشاد الزراعي في الوطن العربي


عقد المؤتمر الأول لمدراء الإرشاد الزراعي بتاريخ 22-24 شباط/ فبراير 2010 بغية تبادل الخبرات بين قادة العمل الإرشادي في الوطن العربي حول تحديد مشكلات الإرشاد الزراعي ودور المركز العربي (أكساد) في التغلب عليها. والتعريف بمنجزات أكساد وتطوير سبل نشرها بين المزارعين. وتحديد احتياجات المزارعين من نتائج البحث العلمي الزراعي، وتطوير خطة العمل التنفيذية لقسم الإرشاد الزراعي في أكساد.

* ورشة عمل تحديد احتياجات المجتمع المحلي في مجال التنمية الريفية


تم تنفيذها في محافظة حمص خلال الفترة 12-14نيسان/أبريل2010، وشارك فيها أكثر من 25 متدرباً من رؤساء دوائر التنمية الريفية العاملين في وزارة الزراعة ووزارة الإدارة المحلية في الجمهورية العربية السورية، بهدف إثارة الوعي والاهتمام بضرورة دعم النشاطات التنموية في الأرياف من خلال إتباع النهج التشاركي لتحقيق استدامة في المصادر الطبيعية المتوفرة في مناطق العمل.

نتائج الورشة:

- تنفيذ زيارات ميدانية للقرى المستهدفة.
- إجراء مسح اجتماعي شامل للأسر الريفية المتواجدة في القرى التي تمت فيها الزيارات الميدانية.
- دعم مؤشرات التنمية لدى الأسر الريفية من خلال اشتراكهم في التخطيط والتنفيذ والمتابعة.

* المؤتمر الثاني لتطوير البحث العلمي والزراعي" أثر التغيرات المناخية على القطاع الزراعي العربي"


عقد المؤتمر الثاني لمدراء مؤسسات والهيئات ومراكز البحوث العلمية الزراعية في الدول العربية في دمشق خلال الفترة 19 - 21 شباط / فبراير2011 بهدف التعاون بين مراكز البحوث العلمية الزراعية والمركز العربي (أكساد) لتطوير البحث العلمي الزراعي وتوسيع برامج البحوث الزراعية ذات الصفة الميدانية والمعنية بالمستجدات العلمية والتقنية. وتركزت محاور المؤتمر حول أثر التغيرات المناخية على كلا من الموارد النباتية والثروة الحيوانية، إضافة إلى تأثيرها على إنتاجية المحاصيل الإستراتجية.

 
للمزيد...

اليوم العالمي لمكاقحة التصحر

نشرة الإبل الدولية - المجموعة الكاملة