• العنوان:
    شارع المحافظة
    بناء فندق بلال الكبير
    دمشق سوريا
    البريد الإلكتروني:
    email@acsad.orgعنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
    رقم الهاتف:
    00963-11-2266250/2266251
    رقم الفاكس:
    00963-11-2264707
    http://www.acsad.org
    إرسال بريد إلكتروني. جميع الحقول التي بجانبها (*) مطلوبة.
  •    
  •  
User Defined Left Part
User Defined Middle Part
User Defined Right Part

الإحصائيات

عدد الزوار: 58

عدد الصفحات: 481

عدد الزيارات: 1239702

MOD_WHOSONLINE

MOD_WHOSONLINE_WE_HAVE

من بين 55 بحثاً وورقة علمية .. أكساد ينال الجائزة الثالثة في المؤتمر البيئي الرابع

     فاز بحث علمي تطبيقي للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد)  بالمرتبة الثالثة من أصل 55 بحثاً وورقة علمية شاركت ضمن فعاليات " المؤتمر البيئي البحثي الرابع - الاستثمارات البيئية خلال مرحلة إعادة الإعمار " في الجمهورية العربية السورية.


    وكان البحث العلمي التطبيقي للمركز العربي (أكساد) بعنوان " استعمال المياه غير التقليدية في إنتاج محاصيل علفية آمنة "، حيث نال البحث المذكور وطريقة العرض إعجاب واهتمام اللجنة العلمية والمشرفين وجميع المشاركين.

     هدف البحث إلى استغلال واستثمار المياه غير التقليدية كمياه الصرف الصحي المعالجة في إنتاج محاصيل علفية آمنة صحياً وبيئياً لدعم مربي الثروة الحيوانية من خلال تقديم مادة علفية على مدار العام.

     ودُرس خلاله تأثير الري بمياه الصرف الصحي المعالجة في إنتاجية ونوعية بعض المحاصيل العلفية، حيث نُفذت تجربة حقلية في مركز بحوث السلمية على محصولي التريتكالي والسيسبان ضمن دورة زراعية، بالتعاون بين المركز العربي (أكساد)، والهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية السورية خلال موسمي 2015م، و2016م.

     وأدى الري بالمياه المعالجة إلى تحسين خصوبة التربة من خلال زيادة المادة العضوية، والآزوت المعدني، والفوسفور المتاح، والبوتاسيوم المتاح في التربة بنسبة (24، 8، 19، 13)% على التتالي، مقارنة بالري بالمياه العذبة.

     وبلغت نسبة الزيادة في مردود التريتكالي 33% من الحب الصافي، وحوالي 15% من القش، بينما وصلت نسبة الزيادة في مردود السيسبان 12% من الحب، و 23% من المجموع الخضري.

     وتبين عدم تجاوز تركيز كل من الكادميوم، والكروم، والرصاص، والكوبالت، الحدود المسموح فيها والمحتوى الطبيعي لها سواء في مياه الري المستعملة، أو التربة، أو النسيج النباتي للمحاصيل المزروعة، وبقيت بعيدة عن حدود السمية الضارة بصحة الإنسان والحيوان.

     كما أدى استعمال المياه المعالجة في الري الزراعي خلال الموسميين الزراعيين 2015م، و2016م، وتحت إدارة جيدة، إلى نتائج إيجابية من خلال تحسين خصائص التربة الخصوبية، وزيادة إنتاجية المحصولين المدروسين (التريتكالي، والسيسبان) بشكل آمن بيئياً وصحياً.

     قدم العرض الخاص بالبحث العلمي التطبيقي للمركز العربي (أكساد) مدير إدارة الأراضي واستعمالات المياه في المركز الدكتور عمر جزدان.

     عُقِدَ المؤتمر، برعاية السيد رئيس مجلس الوزراء السوري المهندس عماد خميس، وذلك على مدرج جامعة دمشق، خلال الفترة 3-2017/4/6م، ونظمت فعالياته وزارة الإدارة المحلية والبيئة السورية، بالتعاون مع مكتب اليونيسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية.

جائزة أكساد

جائزة اكساد

الدورة الرابعة 2018

أخبار أكساد - عدد خاص

أخبار أكساد - عدد خاص

عدد خاص 2017/166

أخبار أكساد

أخبار اكساد

العدد 2017/165

مجلة الزراعة والمياه في الوطن العربي

مجلة الزراعة والمياه في الوطن العربي

الخطة التنفيذية للاستراتيجية العربية

الخطة التنفيذية للاستراتيجية العربية للأمن المائي 2010-2030

للأمن المائي 2010-2030

تقارير أكساد السنوية

التقرير الفني السنوي 2015

أكساد يكافح التصحر

أكساد يكافح التصحر

تقانة تطوير الثروة الحيوانية

تقانة تطوير الثروة الحيوانية في سورية

في الجمهورية العربية السورية

الطاقات البديلة

الطاقات االبديلة-تقنية إنتاج الغاز الحيوي

محصول الزيتون وإنتاجه

محصول الزيتون وإنتاجه

أخبار أكساد العدد 2016/164

أخبار أكساد العدد 2017/166