• العنوان:
    شارع المحافظة
    بناء فندق بلال الكبير
    دمشق سوريا
    البريد الإلكتروني:
    email@acsad.orgعنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
    رقم الهاتف:
    00963-11-2266250/2266251
    رقم الفاكس:
    00963-11-2264707
    http://www.acsad.org
    إرسال بريد إلكتروني. جميع الحقول التي بجانبها (*) مطلوبة.
  •    
  •  
User Defined Left Part
User Defined Middle Part
User Defined Right Part

الإحصائيات

عدد الزوار: 58

عدد الصفحات: 478

عدد الزيارات: 1207853

MOD_WHOSONLINE

MOD_WHOSONLINE_WE_HAVE

أكساد يصدر العدد الـ 30 من مجلة الزراعة والمياه في الوطن العربي

     بتقديم من المدير العام للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد) رئيس تحرير " مجلة الزراعة والمياه في الوطن العربي " الأستاذ الدكتور رفيق علي صالح، أصدر أكساد العدد الـ 30 من المجلة المذكورة.


     وقال الأستاذ الدكتور صالح في الافتتاحية، أن أكساد يعمل منذ نصف قرن تقريباً على توحيد الجهود العربية لتطوير البحث العلمي في المناطق الجافة وشبه الجافة ذات النظم الزراعية الهشة، وتبادل الخبرات بما يمكِّن من الاستفادة من نتاج التقدم العلمي بغية زيادة الإنتاج الزراعي في هذه المناطق.

     وأضاف، أن مهمات المركز تتجسد في مواجهة التحديات التي تفرضها هذه البيئات من خلال توفير المعطيات العلمية والتقانات المتقدمة، بما يمكٍّن من الاستعمال الأمثل للموارد الطبيعية المتجدَّدة في المناطق الجافة، ويسهم في تحقيق التنمية الزراعية المستدامة.

     ولفت الدكتور صالح إلى أنه، وإيماناً منه بضرورة تفعيل التعاون البحثي العربي، فقد أصدر المركز العربي (أكساد) مجلة " الزراعة والمياه في الوطن العربي " لتكون واحدةً من النوافذ التي يطلّ من خلالها الباحثون العرب ويتلاقحون الأفكار خدمةً للعمل البحثي الزراعي التطبيقي الهادف.

     يضم العدد الجديد بين ضفتيه باقة من المقالات العلمية الشائقة باللغتين العربية والانكليزية، المستندة إلى دراسات علمية تطبيقية لنخبة من خبراء المركز العربي (أكساد) ذوي الاختصاص، منها بحث بعنوان   "محاصيل الحبوب بين الواقع والمستقبل في الوطن العربي"، وآخر بعنوان "نظام الزراعة الحافظة للتخفيف من آثار التغيرات المناخية".

     ومن الموضوعات التي ضمها العدد أيضاً بحث بعنوان "استعمال المياه المالحة في الري الزراعي خيار لابد منه"، ورابع بعنوان "المخلفات العضوية .. تدويرها واستعمالها في الزراعة في سورية"، وخامس بعنوان " تقانة الإرساء لرفع نسبة البقاء في مشاريع التشجير الحراجي في المناطق الجافة وشبه الجافة ".

     كما اشتمل العدد على بحث سادس بعنوان "الغضى .. زراعته ودوره في تثبيت الكثبان الرملية وإعادة تأهيل المراعي الطبيعية في البوادي العربية"، وسابع بعنوان "جهاز الرضاعة المبرمج لمواليد المجترات"، وثامن بعنوان "ترشيد المياه في الري"، ودراسة اقتصادية أخيرة بعنوان "نظرة على دراسة الواقع الحالي للمراعي في البلدان العربية وسبل تطويرها (الأردن، الجزائر، سورية، عُمان)".

          صدر العدد باللغتين العربية والانكليزية، مع مجموعة من الصور، والرسوم، والأشكال، والجداول التوضيحية، وجاء بـ 60 صفحة من القطع الكبير، وهو متوافر على الموقع الإلكتروني للمركز العربي (أكساد).     

جائزة أكساد

جائزة اكساد

الدورة الرابعة 2018

أخبار أكساد - عدد خاص

أخبار أكساد - عدد خاص

عدد خاص 2017/166

أخبار أكساد

أخبار اكساد

العدد 2017/165

مجلة الزراعة والمياه في الوطن العربي

مجلة الزراعة والمياه في الوطن العربي

الخطة التنفيذية للاستراتيجية العربية

الخطة التنفيذية للاستراتيجية العربية للأمن المائي 2010-2030

للأمن المائي 2010-2030

تقارير أكساد السنوية

التقرير الفني السنوي 2015

أكساد يكافح التصحر

أكساد يكافح التصحر

تقانة تطوير الثروة الحيوانية

تقانة تطوير الثروة الحيوانية في سورية

في الجمهورية العربية السورية

الطاقات البديلة

الطاقات االبديلة-تقنية إنتاج الغاز الحيوي

محصول الزيتون وإنتاجه

محصول الزيتون وإنتاجه

أخبار أكساد العدد 2016/164

أخبار أكساد العدد 2017/166