اللجنة الاستشارية لمنظمة أكساد في اجتماعيها الأولين برئاسة السيد المدير العام الدكتور نصر الدين العبيد.. المرحلة القادمة مهمة جداً على صعيد تفعيل وتنشيط الأعمال

     قررت اللجنة الاستشارية لمنظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد) برئاسة السيد المدير العام  الدكتور نصر الدين العبيد، في اجتماعها الأول، الذي عُقِدَ في مقرها بدمشق، بتاريخ 4 /7 /2020م، تطوير الأداء والعمل على تصويب وتفعيل الأعمال في الأقسام والبرامج وفق الهيكل التنظيمي المعتمد من الجمعية العمومية والمجلس الاقتصادي والاجتماعي.

      كذلك، تفعيل عمل أكساد وإعادة التواصل مع المراكز البحثية والمنظمات والمؤسسات الإقليمية والدولية كافة، وخاصة استعادة مكانة أكساد لدى المجالس والاتفاقيات العربية والعالمية، لتعزيز الحضور العلمي والفني والبحثي وتنفيذ الأنشطة المشتركة.

      كما قررت تفعيل الاتصال مع المؤسسات والصناديق العربية والإقليمية والدولية، وإبراز أعمال وقصص نجاح أكساد، للاستفادة من التمويل المناسب لتنفيذ المشاريع والأنشطة في الدول العربية.

      وتشكيل مجلس علمي لدى كل إدارة برئاسة مدير الإدارة وعضوية الخبراء في الإدارة كافة، على أن تقدم تقريراً شهرياً إلى السيد المدير العام.

      وتكليف السادة مديري الإدارات بالعمل على الاستعانة بالخبرات العربية الجديدة والمتميزة، وبما يناسب خطة العمل وتفعيل الأداء لدى الإدارة.

      وإعادة توزيع الخبراء على الأقسام والبرامج بشكل موضوعي ومنطقي، ووفق مايتناسب مع الخبرة العملية والإدارية، وطبيعة دوام الخبراء في الإدارة، وإعداد صف ثانٍ من الخبرات.

      وأعرب السيد المدير العام الدكتور نصر الدين العبيد عن سعادته بعقد الاجتماع الأول للجنة الاستشارية بعد تسلمه مهامه، والقرارات التي صدرت عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي في دورته (105)، وقرارات الجمعية العمومية في دورتها (35) والمتعلقة بانتخابه مديراً عاماً لمنظمة المركز العربي “أكساد”،  متوجهاً بالشكر والتقدير لأعضاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي، ومعالي الوزراء أعضاء الجمعية العمومية على الثقة التي منحوه إياها.

      كما تقدم بالشكر الجزيل إلى الجمهورية العربية السورية “دولة المقر” لتوفير جميع أنواع الدعم اللازم وبشكل دائم لاستمرارية عمل المنظمة وتفعيل العمل العربي المشترك.

      وتقدم أيضاً بالشكر الجزيل والتقدير العالي للدكتور رفيق علي صالح على إدارته السابقة لأكساد، مشيداً بالخبرة والحكمة التي تمتع بها، وحرصه الدائم على رفع مكانة أكساد عالياً في المنطقة العربية وعلى المستوى الدولي، وقدّر عالياً الإنجازات التي تحققت خلال فترة إدارته، وحفاظه على استمرارية عمل أكساد في دولة المقر رغم الصعوبات، مؤكداً المضي في طريق تحقيق النجاحات.

      كما اعتبر أن المرحلة القادمة هامة جداً على صعيد تفعيل وتنشيط الأعمال بالاعتماد على الكادر العلمي والفني المتميز على رأس الإدارات الفنية، وبما ينعكس على مسيرة أكساد لتحقيق إنجازات كبيرة، متحلّين بالإرادة القوية لتنفيذ المطلوب.

      وفي اجتماعها الثاني، الذي عُقِدَ بتاريخ 11 /7 /2020م، في مقر المنظمة، برئاسة السيد المدير العام الدكتور نصر الدين العبيد، ناقشت اللجنة  الاستشارية المقترحات المقدمة لتطوير العمل الفني في أكساد، والتي اعتمدها السيد المدير كتوجيهات نوعية لتطوير العمل، والمتضمنة ثلاثة محاور في مجال الأعمال الفنية، والتعاون مع المنظمات العربية والإقليمية والدولية، وتنمية الموارد البشرية العاملة.

      كما قدم الخبير الاستشاري للسيد المدير العام منسق عام مشروع إعداد خارطة الاستخدامات المثلى للأراضي في جمهورية السودان عرضاً عن مراحل سير مشروع اعداد خارطة الاستخدامات المثلى للأراضي في السودان، ومناقشة المراحل التي قطعها، ووجه السيد المدير العام بتحديد موعد 15 /7 /2020م لتسليم تقارير حالة المعرفة إلى منسق المشروع.

      وتم تكليف السادة مديري الإدارات بإعداد وعقد ندوات وورش عمل حول أهم القضايا المطروحة حالياً وضمن مجالات عمل أكساد، بالتعاون والتنسيق مع المنظمات العربية والإقليمية والدولية، وعرض المقترحات على السيد المدير العام للموافقة عليها، وخاصة فيما يتعلق بمواضيع الموارد النباتية، والثروة الحيوانية، والموارد المائية.

      وعرض السيد مدير تحرير مجلتي ” المجلة العربية للبيئات الجافة المحكمة”، و”الزراعة والمياه في الوطن العربي غير المحكمة” ، واقع العمل في مجلتي أكساد والنظم التي تحكم عملهما.

      وفي هذا المجال قرر السيد المدير العام اعتماد النظام الداخلي للمجلات الذي تم عرضه على اللجنة، وتوزيعه على الإدارات كافة للاطلاع عليه، وتكليف إدارة الاقتصاد والتخطيط عرضه على الجمعية العمومية لمنظمة المركز العربي “أكساد” في اجتماعها القادم لاعتماده.

      كما اتخذت اللجنة عدداً من القرارات التي من شأنها تطوير عمل أقسام ووحدات الإعلام، والمعلوماتية، والمختبرات، فضلاً عن العديد من القرارات العلمية والإدارية والتنظيمية، التي تسهم في تحديث وتطوير عمل منظمة أكساد بمكوناتها كافة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى